ندوة «التخطيط»: الكويت لديها المقومات المطلوبة للتحول إلى دولة ذكية

نظم مركز الكويت للسياسات العامة في الأمانة العامة للمجلس الأعلى للتخطيط والتنمية ندوة بعنوان «الانتقال من المدن الذكية الى المجتمعات الذكية»، حاضر فيها المؤسس لمفهوم المدن الذكية في الولايات المتحدة الأميركية د. جون يونغ، بحضور ممثلين عن عدد من الجهات الحكومية.

وأكد الأمين العام للمجلس الاعلى للتخطيط والتنمية خالد مهدي، ان هذه الندوة تأتي ضمن سلسلة الندوات والمحاضرات التي ينظمها مركز الكويت للسياسات العامة بهدف الاستفادة منها في مجال وضع السياسات العامة والثورة التكنولوجية والاقتصاد المبني على المعرفة، ومن بينها هذه الندوة المتعلقة بكيفية الانتقال من المدن الذكية إلى المجتمعات الذكية.

وبدوره، استعرض د. جون يونغ في محاضرته أفضل التجارب التي أسفرت عن انشاء مدن ذكية في العالم، وعددها 200 مدينة، بينها أربع مدن في العالم العربي، مشيرا في هذا الصدد الى ان الكويت لديها المقومات التي تجعلها قادرة على التحول الى دولة ذكية، إذا ما أبدت الرغبة في ذلك.

وأوضح يونغ أن المدن الذكية هي المجتمعات التي تستخدم تقنيات ذكية لتحقيق الاستفادة للمجتمع من خلال تطبيقات تعطي افضل نتائج باقل الاسعار وبأقل الجهود، لافتاً إلى أن المدن الذكية تستخدم تقنية جديدة لاستخراج معلومات معنية بدخول وخروج الافراد في المجتمع، فضلا عن استخدام شبكات الانترنت، واستخدامات الطاقة، بحيث يمكن لمتخذي القرار اتخاذ القرارات الصائبة بناء على معلومات تقنية دقيقة.

وذكر أن المدن الذكية تستخدم أنظمة 4G أو 5G، وهي تطبيقات تتعلق بالكثير من التقنيات، منها إشارات المرور في الشوارع والبنية التحتية الذكية المرتبطة بالعوازل وغيرها من الامور التي تساعد في استقطاب الاستثمار الاجنبي والخبرات العالمية، للاستفادة من التطبيقات والبنية التحتية مع ضمان استدامة هذا المجال.