الحويلة يسأل عن زيادة رسوم المستشفيات

  • 17-01-2020

وجه النائب د. محمد الحويلة سؤالا الى وزير الصحة د. باسل الصباح عن زيادة الرسوم بالمستشفيات والمراكز الخاصة.

وقال في نص السؤال: يعاني المواطنون عند مراجعتهم للمستشفيات والعيادات الخاصة من زيادة في الرسوم والخدمات الطبية المقدمة لهم، فعلى سبيل المثال وصل سعر الولادة في بعضها إلى 3500 دينار، وقسطرة القلب إلى 5000 دينار، ولوحظ التفاوت في أسعار الخدمات المقدمة في مستشفيات القطاع الخاص بين مستشفى او مركز صحي وآخر حيث يصل اختلاف الاسعار الى أكثر من 1000 دينار، مقابل اجراء عملية او غيرها من العلاجات والرعاية الطبية المقدمة لديهم وهذا يؤثر سلبًا على المواطنين.

وطلب إفادته بإجراءات وزارة الصحة تجاه المستشفيات والمراكز والعيادات الخاصة التي رفعت رسوم خدماتها الطبية على المواطنين، وآلية وضوابط تحديد الأسعار بالمستشفيات والعيادات الخاصة والرقابة عليها، وهل تدقق الوزارة على الفواتير التي تصدرها المستشفيات والمراكز والعيادات الخاصة؟ وهل يوجد جهاز أو لجنة في وزارة الصحة لمراقبة أسعار المستشفيات والمراكز والعيادات والصيدليات الخاصة؟

وتابع: إذا كانت الإجابة الإيجاب فيرجى تزويدي بعدد المخالفات التي رصدوها وما تم من إجراءات بشأنها، وما حجم المخالفات التي رصدتها الوزارة ضد المستشفيات والمراكز والعيادات والصيدليات المخالفة خلال السنوات الثلاث الماضية؟ وما الإجراءات القانونية المتخذة ضد المخالفين؟ وهل هناك جهة رقابية في الوزارة تتلقى ملاحظات وشكوى المرضى في القطاع الخاص؟ وما هي هذه الجهة أو الإدارة؟ وهل تلقت وزارة الصحة شكاوى من مواطنين بسبب زيادة الأسعار في المستشفيات والعيادات والصيدليات الخاصة؟ إذا كان الجواب بالإيجاب فماذا تم بشأن هذه الشكاوى من إجراءات؟