«الكهرباء»: تقنية LED بالشوارع توفر 10 ملايين دينار سنوياً

كشفت أحدث دراسات وزارة الكهرباء والماء عن مواصلة "الوزارة" استبدال لمبات الصوديوم بلمبات LED في شوارع الكويت المختلفة، إضافة إلى تطبيقها على العقود والمشاريع الجديدة، لافتة إلى أنه وفقا لتقديرات الوزارة فإن الحمل الكلي لشبكة إنارة الشوارع يقدر بنحو 106.3 آلاف ميغاواط تقريبا، وعند تطبيق تقنية LED سيوفر ما يقارب 71 في المئة من الاستهلاك ليصبح مجموع الأحمال 31.1 ألف ميغاواط، بتوفير ما يقارب 10 ملايين دينار سنويا.

وأشارت الدراسة إلى أن الوزارة تنسق، من خلال اجتماعات مكثفة، مع جهات الدولة المختلفة ذات العلاقة من أجل تطبيق تقنية "LED" في مشاريعها المختلفة، ومن ضمنها المؤسسة العامة للرعاية السكنية، والهيئة العامة للطرق ووزارة الأشغال العامة.

المشاريع الجديدة

وذكرت أنه يجري حالياً استبدال إنارة الشوارع بتقنية لمبات "LED" في مشاريع المطلاع الإسكاني، وأبو حليفة الإسكاني، وجنوب صباح الأحمد، وشرق صباح الأحمد، مشيرة إلى أنه تمت التوصية كذلك باستخدام تلك التقنية لمشروع طريق الفحيحيل السريع.

وبينت أن إدارة إنارة الشوارع ستقوم باستخدام أعمدة الإنارة التجميلية بمشاريع المؤسسة العامة للرعاية السكنية، مثل "مشروع المطلاع السكني، وجنوب صباح الأحمد"، ومشاريع الهيئة العامة للطرق والنقل البري، مثل مشروع "جسر جابر"، بالإضافة إلى مشروع استبدال أعمدة إنارة شارع الخليج بأعمدة تجميلية وتجديد شبكة الإنارة.

من جانبها، قالت مديرة إدارة العلاقات العامة في وزارة الكهرباء والماء المهندسة إقبال الطيار إن هذا التوجه، الذي تنتهجه الوزارة في إنارة الشوارع باستخدام لمبات "LED" خطوة من الخطوات التي تنتهجها "الكهرباء"، لترشيد استهلاك الطاقة، والذي حث عليه وزير الكهرباء والماء وزير النفط د. خالد الفاضل ووكيل الوزارة م. محمد بوشهري، ويتابعه وكيل قطاع شبكات التوزيع الكهربائية م. مطلق العتيبي، ومدير الإدارة م. فيصل الدماك، وفقا للاستراتيجية التي أعلن عنها مؤخرا.

وأكدت الطيار، لـ" الجريدة"، أنه بتطبيق تلك التقنية استطاعت الوزارة وفقا لأحدث الدراسات التي تمت أن توفر ما يقارب 71.1 في المئة من إجمالي استهلاك الشوارع في منطقتي هدية والرقة، حيث كان الاستهلاك قبل استخدام التقنية 1305 كيلوواط، وأصبح 377 كيلو واط.

الطاقة الشمسية

وبينت الطيار أن إدارة إنارة الشوارع تعمل على دراسة تطبيق الطاقة الشمسية في مشاريع الإنارة المستقبلية، حيث توفر قرابة 106.3 ميغاواط تقريباً، وهو مجموع أحمال استهلاك الشوارع.