رؤية غربية للإخوانية العالمية (1- 2)

نشر في 07-09-2013 | 00:01
آخر تحديث 07-09-2013 | 00:01
 د. عماد الدين الجبوري منذ أحداث 11 سبتمبر 2001 ازدادت البحوث والدراسات الغربية حول الإسلام وما يتصل به من أحزاب وحركات سياسية ودينية. ومن بين الذين اهتموا بهذا الشأن الصحافي الأميركي ستيفن ج ميرلي، الذي ركز في جلّ كتاباته على "الإخوان المسلمين" في البلدان الأوروبية والولايات المتحدة الأميركية، ومدى صلتهم وفعاليتهم في تنامي التيار "الإخواني" العالمي.

ومما كتبه في هذا الصدد بحثه الموسوم "الإخوان المسلمون في أوروبا" 2008. وكذلك أصدر: "الإخوان المسلمون في الولايات المتحدة" 2009. علاوة على مقالات ودراسات أخرى. ومجمل غايته هو التنبيه وتأكيد أن المجاميع الكثيرة الموزعة على شكل جمعيات ومنظمات وهيئات مستقلة هدفها الجوانب الثقافية والعلمية والاجتماعية والدينية، ليست أكثر من واجهات "إخوانية" في تيار عالمي له أبعاد سياسية مدروسة.

ووفق ما جاء على موقعه الرسمي فإن "اتحاد المنظمات الإسلامية في أوروبا" هو "منظمة ثقافية، وجامعة إسلامية تنتظم فيها مئات من المنظمات، تتوزع على 28 قطراً أوروبياً، يجمعها الإيمان بمنهج الوسطية والاعتدال، الذي يمثل سماحة الإسلام. وقد تأسس الاتحاد عام 1989 كنتيجة طبيعية لتطور العمل الإسلامي في أوروبا، بغية تنظيمه وحمايته من التشرذم".

وكان تأسيس الاتحاد في بريطانيا، ومقر مكتبه في بناية تابعة لـ"المؤسسة الإسلامية" بقرية ماركفيلد التي تبعد 12 كم شمال غرب مدينة ليستر بإنكلترا. و"المؤسسة الإسلامية" معروفة بصلاتها مع "الإخوان المسلمين"، وكذلك مع "الحزب الإسلامي الباكستاني" الذي هو "الجماعة الإسلامية" أيضاً.

إلا أن ميرلي في دراسته المعنونة "اتحاد المنظمات الإسلامية في أوروبا" أكتوبر 2008، يرى أن هذا الاتحاد الشامل 28 منظمة إسلامية أوروبية تضم أكثر من 1000 من المجاميع الصغيرة المنتشرة في "بلدان الاتحاد الأوروبي، وغير الاتحاد الأوروبي، مثل: كوسوفو، وتركيا، ومالديف، وأوكرانيا، وروسيا"، هو تجمع استقطابي عملاق في تأطير الإخوانية العالمية. حيث إن رؤساء هذا الاتحاد كانوا "إخوانيين" أصلاً. أمثال د. أحمد الراوي سابقاً، وشكيب بن مخلوف حالياً.

فضلاً عن مساهمة هذا الاتحاد في إنشاء مراكز وروابط تابعة له؛ منها "المجلس الأوروبي للإفتاء والبحوث" الذي تأسس في لندن عام 1997، كمبادرة من الاتحاد وبعض الأكاديميين المسلمين من أجل خدمة الحضور الإسلامي في البلدان الأوروبية؛ وكان الشيخ يوسف القرضاوي، أحد قادة "الإخوان" السابقين، له دور في هذا المضمار. وكذلك "منتدى الشباب المسلم الأوروبي" تأسس عام 1998، ثم "المنتدى الأوروبي للمرأة المسلمة"، وغيرها، علاوة على أن الاتحاد عضو في "المجلس الإسلامي العالمي للدعوة والإغاثة" الذي تأسس في القاهرة عام 1988 ومقره الرئيسي فيها.

والحجة الأخرى التي يرتكز عليها ميرلي هي أن هذا الاتحاد لم يأت من تلقاء تجمع "إخواني" آني، وإنما عبر رواسب "إخوانية" مهدت لانبثاقه بصيغته التأسيسية الجارية، حيث كانت الانطلاقة عام 1984، عندما عمدت مجموعة من الطلبة "الإخوانيين" الدارسين في جامعات وكليات عدة إلى تأسيس "منظمات الطلبة الإسلاميين" في ثمانية بلدان أوروبية.

هذا ويتناول ميرلي الجوانب المالية والإعلامية والعلمية والثقافية التي تدخل ضمن نشاطات الاتحاد، فعدد الأعضاء الذين يناهزون 400 ألف عضو، مع رأسمال يصل إلى 900 مليون جنيه إسترليني (1.5 مليار دولار) 40%، منها ضمن استثمارات عقارية في بريطانيا وألمانيا واليونان ورومانيا وغيرها، يجعلان هذا الاتحاد يتمتع بقوة مالية بالقدر الذي يحافظ على مستقبله، كما أنه يساند الفعاليات والنشاطات المتنوعة، ومنها "اتحاد المدارس العربية- الإسلامية الأوروبية" و"المجلس الأوروبي للأئمة المسلمين" و"المنتدى الأوروبي للمرأة المسلمة" وغيره. ولهذا الغرض كان تأسيس "الاستثمار الأوروبي" في 2004، بغية توفير الخدمات المالية والاستثمارية للاتحاد عبر مشاريع عديدة في أوروبا. وهذا التأسيس الاستثماري تعود بدايته إلى 1994، وتم تسجيله في بريطانيا عام 1996، كمنظمة "مستقلة لا سياسية ولا ربحية".

ويشير ميرلي إلى أن بعض قادة "اتحاد المنظمات الإسلامية في أوروبا" يحاولون التملص من صلة الاتحاد بالاستثمار الأوروبي، لكنها مماحكة لا أكثر، إذ إن أحمد الراوي كان رئيس الاستثمار الأوروبي حتى 2006، كما كان نفسه رئيس الاتحاد إلى 2007.

ومن واجهات الاتحاد أيضاً، "منظمات اتحاد الطلبة والشباب المسلمين" الذي تأسس في 1995. ومقره الرئيسي في بروكسل، ويضم أعضاء من 40 بلداً مسلماً. وله دعم مالي من الأمم المتحدة، كونها منظمات ضد العنصرية. وكذلك دعم من الاتحاد الأوروبي كإحدى المنظمات الشبابية.

أما رونالد ساندي، رئيس "كرونوس" الاستشارية عن عولمة الجهاد، فكتب عن "نفوذ الإخوان المسلمين في هولندا" في ديسمبر 2007، قائلاً إن المخابرات الهولندية توصلت إلى أن الدعوة المتطرفة التي يقودها الإسلاميون داخل هولندا، ناتجة عن أذرع "إخوانية". ويصل التقرير إلى الإقرار بأن "الإخوان المسلمين هم المؤسسون الجُدد لناشطية التطرف الإسلامي".

ويشير ساندي إلى أن "رابطة الجالية الإسلامية في هولندا" التي تأسست في نوفمبر 1996، هي منظمة منضوية تحت "اتحاد المنظمات الإسلامية في أوروبا"، كما أنها مظلة رئيسة للعقيدة "الإخوانية" في أوروبا، رغم ادعاء رئيسها الحالي يحيى بويافا بأن المنظمة لا نشاط إخوانياً لها.

وبما أن ساندي عمل في وزارة الدفاع الهولندية والجهاز الأمني فيها كخبير في شؤون الأسلمة السياسية، لذا يبرز التقارير الأمنية التي ترصد النشاطات "الإخوانية". فهو يسرد ما ذكرته المخابرات عن أن "الإخوان المسلمين في هولندا، دون أدنى شك، عندهم الدعم المالي الخاص بهم. وعلى سبيل المثال، إنشاء جامع الإسلام في نوتردام، الذي تحت الإنشاء الآن، سيكون من أكبر الجوامع في البلاد. فإن تتمة تشييده مرتبطة بأعضاء المنظمة في أوروبا بشكل عام"، إلا أن ميرلي يؤكد أن التمويل "الإخواني" يأتي أيضاً من بلدان الخليج العربي، لا سيما السعودية والإمارات.

عموماً يختم ساندي تقريره بالنص التالي: "بما أن الإخوان المسلمين مازالوا عرب الغالبية، فإنهم يجذبون أتباعاً كثيرين في هولندا. وأن تحديد عضوية الأعضاء يعد أمراً مستحيلاً، رغم قلة العضوية. وأن عقيدة الإخوان المسلمين يمكن أن تنتشر بسهولة عبر كتابات قادة الإخوان المسلمين وتنظيراتهم، مثل حسن البنا، وسيد قطب، ويوسف القرضاوي، وأنها متوفرة باللغة الهولندية وبأسعار مخفضة".

هذا ويقول الكاتب والصحافي الكندي، المقيم في بكين بالصين، إيان جونسون في كتابه "واشنطن التاريخ السري مع الإخوان المسلمين" 2011 إنه منذ خمسينيات القرن الماضي تمتلك الولايات المتحدة صلات سرية مع "الإخوان" سواء بشكل مباشر أو غير مباشر بحسب القضايا المتعلقة بمحاربة الشيوعية، أو المسلمين في أوروبا. ورغم ذلك "فإذا نظرنا إلى ذلك التاريخ السري فسنجد نماذج متشابهة. حيث في كل مرة يقر رؤساء الولايات المتحدة بأن "الإخوان" مفيدون، وأن سحبهم إلى جانب الأهداف الأميركية مفيد أيضاً. وفي كل مرة، وربما ليس بالمفاجأة، نجد بكل وضوح أن الجهة الوحيدة المستفيدة هي الإخوان".

ويثير جونسون هذا السؤال "كيف للأميركيين أن يدركوا ذلك التاريخ السري؟". وحسب تصوره فإن الجواب يأتي "ممزوجاً بين رغبة التفكير بالإقرار، والاستحواذ الوطني تجاه السرية التي كفنت حكومات الولايات المتحدة بتعاملات واسعة مع الإخوان".

ويتناول جونسون موقفاً آخر في كتابه، حيث يقول: "بعد أحداث 11 سبتمبر بدأت الولايات المتحدة تتعقب الكثير من أعضاء (الإخوان) كونهم داعمين للإرهاب، إلا أن جورج بوش، في دورته الرئاسية الثانية، بدأ يخسر حروبه في العالم الإسلامي. وأخذ يواجه الأقليات المسلمة في ألمانيا وفرنسا وبقية البلدان الأوروبية، حيث كان (الإخوان) رسخوا حضورهم المؤثر، لذلك غيرت الولايات المتحدة موقفها بشكل هادئ".

back to top