مصفّف الشعر جو رعد: تركتُ بصمة في إطلالة ماجدة الرومي!

اختار جو رعد مهنة تصفيف الشعر لشغفه بها. بدأ مهنته منذ 14 عاماً حين كان في السادسة عشرة من عمره، فاكتسب خبرة واسعة أهّلته لتوسيع انتشاره في العالم العربي وجعلت منه المصفف المفضّل لدى أبرز النجمات ووجوه المجتمع.

في حوار مع «الجريدة»، يتحدث رعد عن موضة هذا الموسم في ما يخص التصفيف والألوان والقصات.

إلى أي مدى يجدر بالمرأة اتّباع الموضة بحذافيرها؟

ليس على المرأة اتّباع الموضة بحذافيرها، تطلق دور الأزياء والشركات الكبرى خطوطاً عريضة لموضة كل موسم من الألوان والتسريحات والقصّات توجب على مصفف الشعر الإطّلاع عليها ومواكبتها وتطبيقها وفق ما يليق بكل امرأة. قد لا تتلاءم الألوان والقصّات الرائجة مع بشرة المرأة أو شكل وجهها، هنا يبرز دوره في توجيهها ونصحها واختيار الأنسب لها.

ما أكثر ألوان الشعر رواجاً؟

الزيتي والأحمر والبني والألوان المائلة الى البنفسجي. يجب مراعاة لون البشرة والعينين وطبيعة عمل المرأة وشخصيتها ونوعية شعرها قبل اختيار اللون المناسب لها. مثلاً، لا يليق اللون الأشقر بالشعر الناعم جداً لأنه يظهره خفيفاً في مقدمة الرأس. أما مزج الألوان فهو غير رائج بتاتاً.

ماذا عن القصات؟

الكاريه القصير والكاريه ديغرادي والطبقات في الشعر مع مراعاة شكل الوجه قبل اختيار القصّة. الوجه البيضاوي هو الشكل المثالي وتليق به القصات كلها، لذا يسعى المصفف النّاجح الى تحويل الوجوه جميعها الى الشّكل البيضاوي من خلال القصّة الأنسب. يليق بالوجه الطويل الغرّة الطّويلة والقصة على شكل طبقات قريبة من الذّقن للتمويه عن طول الوجه. أما المربّع فلا تليق به الغرّة ويعتمد مصفّف الشعر قصّات تمنحه الطّول، أبرزها الدّيغراديه الطّويل. في ما يتعلّق بصاحبات الجبهة العريضة فتليق بهن الغرّة لأنها تخفّف من عرضها.

ما هو شكل الغرّة الرائج؟

قص الغرّة فنٌّ بحد ذاته، أمّا طولها وشكلها فيتوقفان على شكل الوجه خصوصاً أنّها رائجة بأشكالها المختلفة.

هل ما زالت موضة الهايلايت تلقى رواجاً؟

انتقلت موضة الهايلايت من تلوين كل خصلة على حدة الى مزج الخصل الملوّنة بالشعر ليظهر كأنّ اللونين ممزوجان بطريقة سلسة. موضة الهايلايت أشبه بالملابس الكلاسيكية التي تبقى رائجة من موسم إلى آخر، لكن تختلف طرق استخدامه وألوانه في كل موسم.

كيف تحمي المرأة شعرها من الأضرار التي يسبّبها الهايلايت والصبغة؟

لا تتلف الصّبغة والهايلايت الشعر إذا استخدمنا مستحضرات مناسبة لا تحدث أعراضاً جانبيّة. على المرأة الاطلاع على أبرز المستحضرات في الأسواق ومعرفة تلك التي لا تحتوي على مواد كيماوية واستخدامها بالطّريقة الصّحيحة من خلال الاستعانة بمصفّف الشعر.

من هنّ الفنّانات اللواتي يقصدنك باستمرار؟

ماجدة الرّومي، أصالة، أحلام، هيفاء وهبي، ميريام فارس، سميرة سعيد، لطيفة التونسية، يارا، أمل حجازي ونانسي عجرم.

ما هي الأسس التي ترتكز عليها في اختيار تصفيفة شعر كل فنانة؟

المناسبة أو الحدث هما أساس تحديد شكل التسريحة. تختلف التصفيفة التي نعتمدها للنّجمة في الفيديو كليب عن تلك التي نختارها لها في حفلة عشاء أو سهرة معيّنة.

من أبرز فنانة تجلّت بصمتك في إطلالتها؟

ماجدة الرومي.

ما الذي يميّزك عن مصفّفي الشّعر ويجعلك مقصد النجمات؟

التّجديد الدائم في الإطلالة والبحث عن السبل لمنح المرأة مظهر الشباب دوماً والابتعاد عن الإبتذال.

ما هي أكثر التسريحات رواجاً بالنسبة الى العروس؟

أفضّل أن تبدو العروس وكأنّها إحدى المدعوّات الى العرس على الرّغم من أنني مولع بتصفيفة «الشينيون» للعروس الكلاسيكيّة، التي تسعى الى مظهر أنثوي ناعم. يراعي المصفّف عند تسريح شعر العروس، طول العريس وشكل الطرحة والفستان وما إذا كانت ترغب في وضع التّاج الذي ما زال رائجاً.

ما هي صفات مصفّف الشّعر النّاجح؟

حبّ المهنة وابتكار خطّه وأسلوبه الخاص والابتعاد عن التّقليد.

من ينافسك اليوم ؟

كل من يملك الموهبة والذوق مهما كان عمره ومدّة خبرته. قد ينافسني أحد الموظفين في صالون «جو رعد» إذا ابتدع أسلوبه الخاص وامتلك صفات مصفّف الشعر الناجح.

كيف تعالج الشّعر التالف؟

يستلزم بعض الحالات قصّ الشعر التالف وفق نسبة الأضرار التي تشوبه. قد نستخدم في الحالات الأخرى شامبوهات معالجة وحمامات زيت وكريمات مع ضرورة إرشاد المرأة الى العوامل التي تسبّب التلف لشعرها لتتفاداها، مثل الصبغة الضارّة والتعرّض للهواء بعد الاستحمام مباشرةً واستعمال مجفّف الشعر بكثرة وغيرها.

هل أثبت علاج الكيراتين فاعليته في ترميم الشعر التالف؟

للكيراتين جوانب إيجابية وأخرى سلبية تتوقّف على طرق استخدامه.

كيف تقيّم اهتمام المرأة العربية بمظهرها؟

تولي المرأة العربية، خصوصاً الخليجية، مظهرها أهمّية كبيرة، ما يجعلها من أكثر نساء العالم أناقة وجمالاً.

ما هي نصيحتك للمرأة؟

الاهتمام بمظهرها مع اعتماد البساطة في إطلالتها والتجدد الدّائم الذي يمنحها راحة نفسيّة.

ما هي طموحاتك؟

أحلم بتأسيس أمبراطوريتي الخاصّة لتصفيف الشّعر، تضمّ فروعاً في بلدان العالم كافة، وبدأت العمل على تحقيق هذا الحلم.