«المركز»: 35% زيادة تكلفة بناء السكن الخاص المتوسط

لارتفاع أسعار المواد الأساسية والتكاليف اللوجستية ونقص سلاسل الإمداد

نشر في 23-10-2022
آخر تحديث 23-10-2022 | 19:08
مواد البناء
مواد البناء
أكد المركز المالي الكويتي (المركز) أن زيادة تكلفة البناء في الكويت تُعزى إلى ارتفاع أسعار المواد الأساسية والتكاليف اللوجستية ونقص سلاسل الإمداد.

وجاء ذلك في التقرير الذي أصدره «المركز» أخيراً بعنوان «تكلفة البناء في الكويت ومكوناتها»، وتضمّن تحليلاً دقيقاً للأسباب المتعددة وراء ارتفاع تكلفة الإنشاءات في الكويت ودول مجلس التعاون ككل، موضحاً أن العاملين الأساسيين في هذا التغير هما الارتفاع في أسعار المواد الأساسية، وارتفاع معدلات التضخم على مستوى العالم.

ووفقا لتقرير «المركز»، فإن الزيادة الكبيرة في أسعار المواد الخام الأولية؛ مثل الدعامات الفولاذية الهيكلية، وحديد التسليح، والأخشاب، والأنابيب والكابلات النحاسية، إضافة إلى نقص العمالة على مستوى قطاع البناء والتشييد في المنطقة، تعد أبرز أسباب الارتفاع في زيادة تكاليف البناء في السنوات الأخيرة.

ولمعرفة آثار زيادة معدلات التضخم على مستوى العالم، تعمّق التقرير في دراسة ارتفاع أسعار السلع المستوردة وتأثيرها على التنمية في منطقة الخليج، حيث أدت التوترات الجيوسياسية والاضطرابات في سلاسل الإمداد العالمية إلى زيادة تكلفة البناء في دول مجلس التعاون الخليجي.

وركز 40 بالمئة من المشاركين في استطلاع أجرته تيرنر آند تاونسيند (Turner & Townsend) على أن الزيادات في تكاليف البناء تؤثر بشكل كبير على تسليم مشاريع التطوير المكتملة، فيما أشار 60 بالمئة إلى أن نقص العمالة الماهرة يؤثر بصورة مباشرة على تسليم مشاريع البناء.

وفي ظل التحولات التي يمرّ بها العالم، يشير التقرير إلى أن صناعة البناء في الكويت تشهد في الوقت الحالي زيادة في تكلفة البناء نتيجةً لارتفاع تكاليف العمالة، وزيادة أسعار المواد وخدمات النقل.

وفي فبراير الماضي، قُدِّرت تكلفة بناء المتر المربع الواحد للإسكان الخاص المتوسط بنحو 230 دينارا للمتر المربع، مقارنة بحوالي 170 دينارا، قبل بداية جائحة فيروس كورونا، أي بارتفاع يقارب 35 بالمئة بسبب تكاليف المواد والعمالة.

وبحسب هذه الأرقام، ارتفعت تكلفة بناء وحدة سكنية خاصة بمساحة 1240 مترا مربعا من 210 آلاف دينار (170 دينارا للمتر المربع) قبل انتشار الوباء إلى 285 ألفا (230 دينارا للمتر). وتبلغ هذه التكلفة 741 دولارا للمتر المربع، والتي رغم ارتفاعها، فإنها لا تزال أقل من تكلفة بناء الفلل والارتفاع الكبير في السعودية والإمارات، التي يبلغ متوسط تكلفة المتر المربع بها 1396 و1835 دولارا على التوالى.

ويعزو التقرير انخفاض تكاليف البناء نسبيا في الكويت، مقارنة بظروف السوق المرتفعة، إلى الدعم الذي تقدّمه الدولة لأسعار مواد البناء، إضافة إلى تنفيذ سياسات مراقبة الأسعار وحظر استيراد وإعادة تصدير مواد البناء الرئيسية؛ مثل الخشب والحديد.

back to top