ختام مؤتمر «الندوات الفكرية وأثرها المسرحي»

نشر في 23-10-2022
آخر تحديث 23-10-2022 | 17:55
الباحثة سكينة مراد
الباحثة سكينة مراد
على هامش المهرجان انطلقت أعمال مؤتمر «الندوات الفكرية والتطبيقية وأثرها المسرحي»، الذي ناقش على مدى يومين محورين؛ الأول تناول أثر الندوات الفكرية على العمل المسرحي، وتصدى له الباحثان د. سكينة مراد، ود. نعمان كدوه، والآخر كان في الختام اليوم بعنوان «أثر الندوات التطبيقية على العرض المسرحي»، وناقشه الباحثون د. جبار خماط، وسعيد بديار، ود. محمد المهنا.

وأدار الجلسة الافتتاحية الإعلامية والمؤلفة أمل عبدالله، وتحدثت أستاذة مساعدة قسم النقد والأدب المسرحي بالمعهد العالي للفنون المسرحية د. سكينة مراد، في ورقتها البحثية حول البدايات الأولى للمهرجانات المسرحية في الكويت، وخصوصاً مهرجان الكويت المسرحي في 27/3/ 1989، موضحة أن اختيار هذا اليوم كان تزامناً مع احتفال العالم بيوم المسرح العالمي، ومن ثَمّ انطلقت مهرجانات أخرى كمهرجان القرين، والمهرجان الثقافي، والمهرجان الأكاديمي، ومهرجان مسرح الطفل، ومهرجان المونودراما.

وأكدت أنّ استمراريّة هذه المهرجانات وتنوعها يؤكّدان مدى اهتمام الدولة بالحركة المسرحية، والسعي إلى تطويرها والارتقاء بها، مشيرة إلى أن هذه المهرجانات تشكّل ملتقى لصنّاع المسرح بكل فئاته، فالكتّاب والنقاد والمخرجون والممثلون والعاملون بالمسرح، يلتقون ويتبادلون فيها آراءهم وأفكارهم، ويتعرفون على المسارح الأخرى.

back to top