الدخان: «الكويتية» على الطريق الصحيح... ونقطة التعادل نهاية 2024

• «الإيرادات ارتفعت 14% ونتوقع خسائر بين 50 و60 مليون دينار في نهاية العام»
• «الشركة تسلمت 18 طائرة والأرقام في المستقبل ستكون لمصلحتنا»

نشر في 23-10-2022 | 12:13
آخر تحديث 23-10-2022 | 12:13
قال رئيس مجلس إدارة الخطوط الجوية الكويتية الكابتن علي الدخان إن الشركة حققت ارتفاعاً في الايرادات بنسبة 14 في المئة عن الميزانية المتوقعة، كما تحسن هامش الربحية بنسبة 57 في المئة، وإضافة إلى ذلك نمت حركة المسافرين في مبنى الركاب رقم 4 بنسبة 4 في المئة، وارتفعت نسب إشغال المقاعد على الطائرات بـ 3 في المئة والرحلات المغادرة بنسبة 3 في المئة، وأخيراً حققت الشركة التزاماً بانضباط مواعيد إقلاع الرحلات بنسبة 89 في المئة.

واستعرض الدخان، خلال مؤتمر صحافي، أبرز نتائج الربع الثالث منذ بداية عام 2022 وحتى سبتمبر، حيث عادت الخطوط الجوية الكويتية إلى الطريق الصحيح وماضية في خطتها الاستراتيجية نحو تطوير وتحسين منظومتها بالكامل، لافتاً إلى أن الأرقام والنتائج التي عّرضت هي خير دليل على المسيرة الناجحة للطائر الازرق، حيث حققت الاهداف المرجوة التي يسعى لها مجلس إدارة والادارة التنفيذية بجهود سواعد عامليها وتفانيهم بالعمل».

وأضاف: «نتوقع أن تقلص الخطوط الجوية الكويتية خسائرها لنحو 50 في المئة في نهاية عام 2022 مقارنة بعام 2019 وتحقيق نقطة التعادل في الميزانية بنهاية عام 2024، حيث إن كافة المؤشرات تدل على هذا التوجه الذي سيساهم بشكل كبير بانطلاق الطائر الازرق نحو تميّزه في تقديم كل ما يخدم عملاءه الكرام».

وأكد أن «الأرقام تدل على التطور والنجاح، وأنا مطمئن بأن (الكويتية) أقلها على الجانب الاستراتيجي قد وضعت على الخط الصحيح، والأيام ستثبت ذلك أكثر»، مشيراً إلى أن خسائر الشركة في 2019 بلغت 107 ملايين دينار، أما الخسائر المتوقعة عن 2022 وفق المعدلات الحالية ستكون بين 50 و60 مليون دينار بمعدل تحسن يقارب 50 في المئة.

وبين أن الخطة الاستراتيجية للشركة وضعت على أساس 31 طائرة وما تسلمته الشركة حتى الآن 18 طائرة والأرقام في المستقبل ستكون لصالح «الكويتية».

تمويل الشراء

وحول تمويلات البنوك، أشار إلى أن «الكويتية» بحكم تاريخها وسمعتها تعد جاذبة للبنوك المحلية والعالمية وحين الطلب لتمويل اي طائرة نجد أن البنوك تتسابق لتقدم عروضها لتمول عقد الشراء وليس لدينا أي إشكال في هذا الأمر، وكذلك الدولة ممثلة في الهيئة العامة للاستثمار بدأت في مساعدتنا بعض الشيء في هذا الجانب خصوصا عند شراء الطائرات الجديدة.

وحول استكمال رأسمال الشركة، ذكر أن مجلس الإدارة السابق وعد الشركة بنحو 162 مليون دينار، الا انها تأخرت بسبب تغير مجلس إدارة الهيئة العامة للاستثمار وجائحة كورونا، ومن ثم بدأت الهيئة في دفع هذا المبلغ على أجزاء لاستكمال رأس المال، مبينا أن رأس المال المدفوع بلغ حاليا نحو 700 مليون دينار.

وبشأن استدعاء رأسمال جديد لاستكمال رأس المال المصادق عليه والبالغ قيمته 1.2 مليار دينار، قال الدخان إن «الطائرات طلبت من مجالس سابقة، وسنتفاوض مع الهيئة العامة للاستثمار بشأن طريقة تسديد هذه المبالغ، وعادة الهيئة لا تقصر في شأن الطائرات الجديدة».

وقال إن الشركة وفقا لخططها ستصل إلى نقطة التعادل بين الإيرادات والمصروفات في أواخر عام 2024، «ونتمنى أن تكون قبل ذلك، خصوصا أن الطائرات الجديدة ستصل تباعا من 2024 وبعد وصولها إلى منتصف 2025 فإن الوضع سيتغير بدون شك»، مضيفا أن الأرقام تشير إلى التوجه نحو التعادل في حال مقارنتها بأداء الشركة في 2019.

وحول عقد طائرات الايرباص، أشار إلى أنه كان 25 طائرة ثم زاد إلى 28 طائرة وزاد في فترة المجلس الحالي إلى 31 طائرة، والمبلغ لا يزال في نفس المستوى بفروقات لا تذكر، مبينا أن الـ 10 طائرات بوينغ والأخرى المؤجرة «خارج الحسبة».

وأشار إلى أن الشحن «نواجه فيه صعوبة كبيرة بالكويت وهو ما يحتاج إلى تدخل سلطات مختلفة مثل وزارة الخارجية فالكويت لا تزال في المنطقة الحمراء بالنسبة للاتحاد الأوروبي وهو ما يؤثر علينا، فشروط الشحن الذي يمر بالكويت صعبة ولا توفي بربحية النشاط ونتمنى من مسؤولي الدولة التدخل في هذا الشأن خصوصا أن الكويت (ما تستاهل) أن توضع في هذه المنطقة الحمراء وهو موضوع يجب أن يناقش بين الخارجية والاتحاد الأوروبي».

توقيع عقد للتوسعة والتطوير

أعلن رئيس مجلس إدارة «الكويتية» الكابتن علي الدخان توقيع عقد مع شركة متخصصة لتوسعة وتطوير قاعة المباركية لركاب الرويال ورجال الاعمال وحاملي بطاقات البلاتينيوم من أعضاء نادي الواحة في الدور الأرضي بمبنى الركاب رقم 4، على أن يتم افتتاحها في بداية عام 2023.

وأشار الدخان إلى أن هذه التوسعة تأتي في إطار جهود «الكويتية» المستمرة وضمن سياساتها التي تنتهجها في تطوير كافة الخدمات المقدمة للمسافرين والعملاء الكرام، مبينا أن ذلك جاء بعد دراسات متأنية ودقيقة لما لوحظ من اقبال متزايد من قبل عملاء الشركة الاعزاء لاختيار «الكويتية» ناقلاً لرحلاتهم ونمو حركة السفر في مبنى الركاب رقم 4.

25 وجهة جديدة

من جانبه، عبّر الرئيس التنفيذي للخطوط الجوية الكويتية المهندس معن رزوقي عن سعادته بهذه النتائج الايجابية والتي تؤكد تقدم الناقل الوطني بخطى ثابتة نحو التطور والتميز في تقديم خدماتها لعملائها الكرام والسعي نحو افتتاح وجهات جديدة تربط الكويت بالعالم من خلال أسطولها الجديد والمتميز المكوّن من 33 طائرة حديثة تحتوي على أنواع وطرازات مختلفة وحديثة تتضمن تكنولوجيا وتقنيات فائقة تتواكب مع كل جديد يقدمه قطاع الطيران الجوي التجاري.

وذكر رزوقي أن «الخطوط الجوية الكويتية قامت في الآونة الاخيرة بإطلاق 25 وجهة جديدة خلال عام 2022 ومن أهمها مدريد وكوالالمبور وازمير والدار البيضاء والذي يعد تنفيذاً للخطة الاستراتيجية التي وضعها مجلس إدارة الشركة في التوسع بشبكة الخطوط حول العالم حيث إن الطائر الازرق يستعد الآن للدخول في موسم السفر الشتوي والذي يبدأ من نوفمبر القادم، ومن ضمنها توقيع شراكة تجارية متبادلة مع طيران أوروبا لربط الكويت مع 18 وجهة إلى مدن أوروبية وكذلك إلى الاميركيتين وعدد من المدن حول العالم». وبين رزوقي أن «الخطوط الجوية الكويتية تستعد لنقل المشجعين لحضور الحدث الرياضي الاكبر والاضخم على مستوى العالم وهو مباريات كأس العالم المقام في دولة قطر الشقيقة من خلال رحلات شيقة واستثنائية».

جراح الناصر

الدخان : «الكويتية» حققت الأهداف المرجوة بجهود وسواعد عامليها وتفانيهم في العمل
back to top