«مزارع ديرتنا» لتسويق الإنتاج المحلي... آلياً

حكومية غير تجارية باسم «مزارع ديرتنا» وإنشاؤها بالتنسيق مع «الزراعة»

نشر في 23-10-2022
آخر تحديث 23-10-2022 | 00:00
الشؤون منصة الكترونية للمنتجات المحلية
الشؤون منصة الكترونية للمنتجات المحلية
كشفت مصادر مطلعة، أن وزارة الشؤون الاجتماعية وافقت مبدئياً على مبادرة الهيئة العامة لشؤون الزراعة والثروة السمكية، الرامية إلى إنشاء وتطوير منصّة إلكترونية وطنية باسم «مزارع ديرتنا»؛ لدعم تسويق الإنتاج الغذائي المحلي بأنواعه المختلفة، الذي ينتجه أصحاب الحيازات الزراعية التابعة للهيئة.

وقالت المصادر لـ «الجريدة»، إن الوزارة خاطبت الهيئة «بأنها لا ترى مانعاً لاعتماد إنشاء المنصّة، بصفتها حكومية غير تجارية تمنح الجمعيات التعاونية أولوية شراء احتياجاتها من المنتجات الغذائية الوطنية بصورة آلية»، مشيرة إلى أن «الشؤون» أكدت ضرورة «أن تراعي المنصّة القرارات واللوائح المنظمة للعمل للتعاوني».

وفي تفاصيل الخبر:

علمت «الجريدة» أن وزارة الشؤون الاجتماعية وافقت، من حيث المبدأ، على مبادرة الهيئة العامة لشؤون الزراعة والثروة السمكية، الرامية إلى إنشاء وتطوير منصّة إلكترونية وطنية تحت اسم «مزارع ديرتنا» بهدف دعم تسويق الانتاج الغذائي المحلي بأشكاله وأنواعه كافة، لاسيما الخضراوات والفواكه، والذي يتم انتاجه من قبل أصحاب الحيازات الزراعية التابعة للهيئة.

ووفقاً لمصادر «الشؤون» فإن الوزارة خاطبت الهيئة «بأنها لا ترى مانعا بشأن اعتماد انشاء المنصّة، بصفتها حكومية غير تجارية تمنح الجمعيات التعاونية أولوية شراء احتياجاتها من المنتجات الغذائية الوطنية بصورة آلية»، مشيرة إلى أن الوزارة شددت على ضرورة «أن تراعي المنصّة القرارات واللوائح المنظمة للعمل للتعاوني، على أن يتم الاتفاق بين الجهتين على وضع آلية مشتركة للتعاون بشأن اقتراحات تشغيلها».

وأضافت أن «الفترة المقبلة قد تشهد عقد اجتماعات مشتركة بين مسؤولي الوزارة والهيئة لوضع ضوابط وآليات تشغيل المنصّة التي من شأنها التوسع في شراء المنتج الزراعي المحلي بما يعود بالنفع على المزراعين، ويمنع الوسطاء بما يقلل الأسعار».

المخزون الاستراتيجي

وفي موضوع اخر، كشفت المصادر، أن الوكيل المساعد لشؤون قطاع التعاون بالوزارة وجه إدارة الرقابة والتفتيش التعاوني إلى ضرورة تزويده بمدى التزام التعاونيات كافة بتوفير المخزون الاستراتيجي من السلع والمواد الغذائية والاستهلاكية، والاجراءات المتخذة بحق الجمعيات غير الملتزمة بالقرارات الصادرة بهذا الصدد، مؤكدة حرص الوزارة على التأكد من تأمين مخزون غذائي استراتيجي في الجمعيات.

جورج عاطف

back to top