كلية الكويت للعلوم والتكنولوجيا تستضيف المؤتمر السيبراني الرابع

نشر في 22-10-2022
آخر تحديث 22-10-2022 | 19:20
الأمن السيبراني
الأمن السيبراني
أعلنت كلية الكويت للعلوم والتكنولوجيا انعقاد مؤتمر الأمن السيبراني الرابع للتعليم والأبحاث السيبرانية في مقرها بالدوحة، الثلاثاء والأربعاء المقبلين في الـ 8 صباحاً إلى الـ 3 عصراً.

وينظم المؤتمر الرابع لتعليم وبحوث الأمن السيبراني (CERC) كمشروع مشترك بين حكومة المملكة المتحدة ممثلة بالسفارة البريطانية بالكويت، بالتعاون مع هيئة تنظيم الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات في الكويت (CITRA)، كلية الكويت للعلوم والتكنولوجيا (KCST)، جامعة الكويت (KU)، وبدعم من مؤسسة الكويت للتقدم العلمي (KFAS).

ويتضمن المؤتمر محاضرات وحلقات نقاشية من قبل مختصين من بريطانيا والكويت.

ويتمحور موضوع المؤتمر حول تقنيات المرونة الإلكترونية التي تشمل المجالات التالية:

تأمين البنية التحتية الحيوية، وتكامل الأمن السيبراني بالمناهج، وقواعد البيانات المتسلسلة وإنترنت الأشياء، وأمن وخصوصية الجوال.

وأعلن رئيس «الكويت للعلوم والتكنولوجيا»، البروفيسور خالد البقاعين «يسعدنا استضافة النسخة الرابعة للمؤتمر بالكلية من جديد، حيث إن الأولى منه بدأت هنا، وأصبح يجسد نموذجاً يحتذى به للتعاون بين العديد من الجهات المهتمة بتطوير الكفاءات الكويتية بالأمن السيبراني.

وأضاف «الكلية أنشأت على مدى سنوات مختبرات مميزة لتأهيل خريجين قادرين على تعزيز قدرات الدولة ومؤسساتها والشركات الخاصة بالأمن السيبراني، كما ستقدم فعاليات مرافقة للمؤتمر خلال الأسبوع السيبراني للطلبة والمهتمين».

بدوره، قال ممثل السفارة البريطانية بالكويت بالإنابة نيل كارلين «لقد كانت مشاركة الأمن سمة مميزة للعلاقة بين المملكة المتحدة والكويت منذ 1899، والآن أكثر من أي وقت مضى. نحن نقف معا لحماية شعبنا من التهديدات العالمية، التي تتواجد بتزايد بالفضاء الإلكتروني والتطور السريع للتكنولوجيا، لذلك لابد أن نواصل التعاون بجميع جوانب الأمن السيبراني. يسر سفارة بريطانيا العمل مع الشركاء الكويتيين لتقديم المؤتمر السنوي الرابع للتعليم والبحث بمجال الأمن السيبراني».

بدوره، أكد الأستاذ بكلية الهندسة والبترول بجامعة الكويت، د. أمير محمد «يسعدني مشاركة الكلية في المؤتمر للعام الرابع على التوالي، سعيا منا لتسليط الضوء على أهمية الأمن السيبراني في البيئة الأكاديمية الحالية، وتزامنا مع العمل على التطوير المستمر للمنهج المقدم في الكلية».

وأضاف «يهدف هذا المؤتمر للانضمام إلى الخبراء والعلماء من الجامعات والمؤسسات الخاصة والحكومية في الكويت والمملكة المتحدة، لمشاركة وتبادل الأفكار من أجل تطوير تعليم الأمن السيبراني والبنية التحتية. كجزء من الفريق المنظم لهذا المؤتمر أؤكد أن محاضرات والجلسات ستكون ممتعة للباحثين والمهتمين بمجال الأمن السيبراني، على أمل تحقيق نتائج مثمرة وشراكة أقوى بين الباحثين في البلدين».

back to top