«الصحة»: الصحة النفسية جزء من الرفاهية العامة

نشر في 22-10-2022 | 13:22
آخر تحديث 22-10-2022 | 13:22
المشاركون في مؤتمر الصحة النفسية
المشاركون في مؤتمر الصحة النفسية
أكدت وزارة الصحة، خلال افتتاح مؤتمر الكويت الرابع للصحة النفسية، اليوم، والذي يستمر يومين، أن التمتع بصحة نفسية مثالية يضمن تحقيق راحة عاطفية ونفسية واجتماعية، لأنها تساعد في تحديد كيفية التعامل مع التوتر والتفاعل مع الآخرين، واتخاذ القرارات الجيدة.

وقال ممثل وزير الصحة، مدير منطقة مبارك الكبير الصحية، د. وليد البصيري، في كلمته خلال افتتاح المؤتمر، إن «الصحة النفسية قيمة جوهرية وأساسية، وجزء لا يتجزأ من رفاهنا العام»، لافتا إلى أن «الاهتمام بصحتنا النفسية ليس صعبا أو مستحيلا».

وذكر البصيري أن متابعة المؤتمر لقضايا الصحة النفسية بمشاركة محلية وخليجية من الأطباء والمختصين ستوفر فرصة للاستفادة من التجارب والخبرات.

من جانبها، قالت مديرة مركز الكويت للصحة النفسية، د. خلود العلي، انه سيقام خلال المؤتمر محاضرات علمية من الطفولة الى الشيخوخة، وورشة عمل على مدى يومين، يستعرض من خلالها تطور وتوسع خدمات مركز الكويت للصحة النفسية عبر الخطة الاستراتيجية.

وأضافت العلي أن «الصحة النفسية عامل أساسي وجزء لا يتجزأ من رفاهية المجتمعات»، مشيرة إلى أن المجتمعات الصحية تتطلب تكاملا أكبر للصحة العقلية تحت مظلة التغطية الصحية الشاملة، حيث يستطيع بها كل فرد أن يجد الدعم لصحته النفسية.

من جانبها، أكدت رئيسة المؤتمر، ورئيسة قسم الصيدلة في المركز، د. نادية العياضي، أن هناك 38 عيادة للصحة النفسية تم افتتاحها عقب جائحة «كوفيد 19» في مختلف مراكز الرعاية الصحية الأولية لتقديم الخدمة، مما يحسن جودة الخدمات النفسية في الرعاية الصحية الأولية.

بدوره، أكد رئيس قسم الطب النفسي في مركز الكويت للصحة النفسية، د. عمار الصايغ، أن الاكتئاب والقلق أبرز الأمراض في الكويت، ويأتيان في سياق المعدلات العالمية التي تمثل من 15 إلى 20 في المئة.

عادل سامي

back to top