أول اتصال بين وزيري دفاع أمريكا وروسيا منذ مايو الماضي

نشر في 21-10-2022 | 23:03
آخر تحديث 21-10-2022 | 23:03
وزير الدفاع الأمريكي لويد أوستن ونظيره الروسي سيرجي شويغو
وزير الدفاع الأمريكي لويد أوستن ونظيره الروسي سيرجي شويغو
تحدث وزير الدفاع الأمريكي لويد أوستن ونظيره الروسي سيرجي شويغو الجمعة لأول مرة منذ مايو، فيما قال دبلوماسي روسي كبير إن الاتصال كان ضرورياً ومطلوباً لإزالة سوء التفاهم، حسبما أفادت وكالة «تاس» للأنباء.

وامتنعت وزارة الدفاع الأمريكية «البنتاغون» عن تقديم تفاصيل أكثر من مجرد الإشارة إلى أن أوستن هو الذي بدأ المحادثة وشدد على الحاجة لخطوط اتصال وسط الحرب في أوكرانيا.

ونقلت تاس عن الدبلوماسي الروسي المقيم في فيينا قنسطنطين جافريلوف قوله للتلفزيون الروسي «يجب إزالة سوء التفاهم حتى لا تقع حوادث... هناك اتصالات مهمة على الدوام ومن المهم أن يكون الأمريكيون هم من أول من يسعى لها».

ونقلت «تاس» أيضاً عن جافريلوف، وهو مفاوض أمني كبير، قوله، في أعقاب المكالمة، إن موسكو تنتظر توضيحات حول مناورات الردع النووي التي يجريها حلف شمال الأطلسي.

وقالت متحدثة باسم البنتاغون إن ما حدث اليوم الجمعة هو أفضل فرصة تسنح للجانبين للتحدث دون أن توضح سبب ذلك، ولم تذكر ما إذا كان من المقرر إجراء أي محادثات إضافية بين الوزيرين.

وحث الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي الغرب اليوم الجمعة على تحذير روسيا من أن تفجير سد في جنوب أوكرانيا قد يتسبب في فيضانات عارمة.

ووجهت روسيا اتهامات إلى أوكرانيا بقصف السد بالصواريخ والتخطيط لتدميره فيما وصفه مسؤولون في كييف بأنه مؤشر على أن روسيا قد تفجره وتلقي باللوم على أوكرانيا، ولم يقدم أي طرف أدلة تدعم مزاعمه.

back to top