أردوغان: الجيش التركي لم يستخدم قط.. «أسلحة كيماوية»

نشر في 21-10-2022 | 15:27
آخر تحديث 21-10-2022 | 15:27
الرئيس التركي رجب طيب أردوغان
الرئيس التركي رجب طيب أردوغان
نقلت قناة «إن.تي.في»، اليوم الجمعة عن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان قوله إن القوات المسلحة التركية لم تستخدم قط أسلحة كيماوية وإنها تلتزم بالقانون الدولي، مضيفاً أنه سيتم اتخاذ إجراءات قانونية بحق من أطلقوا مزاعم بهذا الشأن.

ونشرت وسائل إعلام مقربة من حزب العمال الكردستاني هذا الأسبوع مقاطع فيديو قالت إنها تظهر استخدام الجيش التركي أسلحة كيماوية ضد الحزب في شمال العراق.

وذكرت القناة أن أردوغان قال للصحفيين على متن طائرته العائدة من زيارة إلى أذربيجان «قواتنا المسلحة لم تلجأ لاستخدام الأسلحة الكيماوية حتى يومنا هذا»، وأضاف «إنهم دائماً ما يكيلون مثل هذه الافتراءات، سنحاسبهم بمقتضى القانون».

كما نفت وزارة الدفاع ومسؤولون كبار أمس الخميس استخدام القوات المسلحة أسلحة كيماوية في عملياتها ضد المسلحين الأكراد.

وفتح الادعاء التركي أمس تحقيقاً فيما قالته شيبنم كورور فنجانجي رئيسة نقابة الأطباء الأتراك في تصريحات بثها التلفزيون عن أن اللقطات تُشير إلى استخدام غازات سامة ودعوتها لإجراء تحقيق مستقل.

وقالت وكالة أنباء الأناضول التركية الرسمية إن فنجانجي متهمة بـ«الدعاية لجماعة إرهابية» و«تشويه سمعة الأمة التركية وجمهورية تركيا ومؤسساتها».

ونشرت رابطة طبية دولية تقريراً هذا الشهر يُطالب بإجراء تحقيق مستقل في انتهاكات محتملة من الجيش التركي لمعاهدة حظر الأسلحة الكيماوية الموقعة في 1997.

وتصنف تركيا والاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة حزب العمال الكردستاني جماعة إرهابية.

وقتل أكثر من 40 ألفاً منذ أن حمل الحزب السلاح ضد الدولة التركية في 1984.

back to top