حملة «نور بوبيان 5» تنطلق اليوم إلى موريتانيا

ينظمها البنك بالتعاون مع الهيئة الخيرية الإسلامية العالمية ومبادرة دينارين

نشر في 21-10-2022
آخر تحديث 21-10-2022 | 00:00
الياقوت والصميط مع الوفد المسافر إلى موريتانيا
الياقوت والصميط مع الوفد المسافر إلى موريتانيا
تنطلق اليوم حملة «نور بوبيان 5»، التي ينظمها بنك بوبيان بالتعاون مع الهيئة الخيرية الإسلامية العالمية، ومبادرة دينارين وجمعية اليد العليا الموريتانية، حيث سيقوم مجموعة من الأطباء الاستشاريين الكويتيين بإجراء عمليات المياه البيضاء «كتاراكت» في موريتانيا، بعد توقف عامين بسبب «كوفيد 19» حيث كانت آخر الحملات في النيجر عام 2019.

وتأتي هذه الحملة استمراراً لنجاح الحملات السابقة في إعادة البصر لأكثر من 10 آلاف شخص في النيجر وأوغندا من مختلف الاعمار حيث تم اختيار جمهورية موريتانيا الإسلامية لعدة أسباب أبرزها انتشار مرض المياه البيضاء وضعف الإمكانات الصحية المواكبة لعلاج المرض.

ويعتبر وفد «نور بوبيان 5» الأكبر سواء من حيث عدد الأعضاء أو الأطباء المشاركين حيث يضم 6 من الأطباء المعروفين وعدد من موظفي بنك بوبيان المتطوعين وموظفي الهيئة ومتطوعي مبادرة دينارين إلى جانب مجموعة من مشاهير وسائل التواصل الاجتماعي والقبس الإلكتروني.

وقال المدير العام لبنك بوبيان وليد الياقوت إن أبرز ما يميز هذه الحملة أنها ستكون بمشاركة مجموعة من الاطباء الكويتيين المتطوعين والذين تبرعوا بجهودهم ووقتهم لإجراء هذه العمليات إلى جانب مجموعة من الشباب الكويتيين المتطوعين الذين سيتواجدون في اوغندا طوال الحملة للقيام بكافة الأمور التنظيمية. وأضاف أن «هذه المبادرة والتي بدأت كفكرة للرئيس التنفيذي للبنك عادل الماجد تمثل جزءاً من دورنا الاجتماعي، ولأننا بنك إسلامي فإن امتداد انشطتنا ومسؤوليتنا الاجتماعية يتجاوز حدود الكويت إلى مختلف دول العالم».

برنامج حافل

وذكر الياقوت أن برنامج الرحلة يتضمن العديد من الفعاليات، فإلى جانب عمليات العيون فإنه سيتم الإعلان عن مجموعة من المنح الدراسية تتضمن دراسة الماجستير والدكتوراه في تخصص العيون من أجل إعداد مجموعة من الاطباء في موريتانيا ليتمكنوا لاحقاً من إجراء هذه العمليات ومساعدة الفرق الطبية التطوعية التي تأتي إليهم من مختلف انحاء العالم.

كما سيتم أيضا توزيع أكثر من 1500 نظارة طبية للأطفال والكبار بعد إجراء الفحوصات الطبية اللازمة انطلاقاً من شعارالوقاية خير من العلاج.

وسوف يتضمن برنامج الرحلة إضافة إلى العمليات التي سيقوم بها الاطباء الكويتيون العديد من الفعاليات والانشطة ومن بينها لقاءات الايتام والارامل وذوي الاحتياجات الخاصة والمكفوفين إلى جانب زيارة المعالم الإسلامية في موريتانيا ولقاء طلاب الجامعات وغيرها.

وأوضح أن هدف هذه المبادرة ليس مجرد إجراء هذا الكم من العمليات والذي لا يمثل إلا نقطة في محيط حجم العمليات التي يحتاجها مرضى المياه البيضاء حول العالم والمعروف علمياً باسم (الكاتاركت) بل نتجاوز هذا الهدف إلى التوعية بأهمية تعاون الجميع حول العالم للقضاء على هذا المرض الذي تقدر حجم الاصابات به بمئات الملايين في افريقيا وآسيا.

ولعل أبرز ما يميز مرض المياه البيضاء الذي يؤدي إلى ضعف في البصر، أنه في بعض الحالات يؤدي إلى العمى الكامل على الرغم ان تكلفة علاجه بسيطة جداً لا تتجاوز 100 دولار اي حوالي 45 دينارا وبعبارة أخرى فإن عملية بسيطة قد لا تستغرق 10 دقائق وتكلفتها بسيطة يمكن ان تغير حياة الانسان.

شراكة مميزة

ومن جانبه، أعرب المدير العام للهيئة الخيرية الإسلامية العالمية م. بدر الصميط عن اعتزازه الكبير بهذه الشراكة المثمرة والبناءه بين بنك بوبيان والهيئة الخيرية بتنسيق من مبادرة دينارين التطوعية للعام الخامس انطلاقاً من المسؤولية الإنسانية والتطوعية المشتركة.

وأضاف الصميط أن بنك بوبيان جسد نموذجاً يحتذى بمبادراته الإنسانية المتكررة، وضرب أروع الأمثلة في ممارسة المسؤولية المجتمعية والتطوعية من خلال اعتزامه تدشين حملة صحية جديدة في موريتانيا بعد النجاح الكبير الذي حققته حملات سابقة في أوغندا والنيجر.

«رتل مع بوبيان»

بدوره، قال المدير الأول بإدارة التدقيق الشرعي الشيخ د. محمد البراك إن أبرز ما يميز مبادرة نور بوبيان أنها تتطرق إلى موضوعات شاملة تهم المجتمع ولا تقتصر فقط على عمليات العيون ومن ذلك اهتمامها بالجانب الديني من خلال تنظيم مسابقة رتل مع بوبيان خارج الكويت.

تثقيف المجتمعات

من ناحيتها، أوضحت مديرة مبادرة دينارين التطوعية سمية الميمني أن حملة نور بوبيان خير مثال لشراكة مجتمعية فاعلة بين القطاعات الثلاثة، الحكومي مجسداً في الهيئة الخيرية والقطاع الخاص متمثلاً في بنك بوبيان والقطاع الثالث من العمل التطوعي وهم فريق أطباء العيون ومبادرة دينارين بالإضافة إلى الاعلاميين ومشاهير التواصل الاجتماعي الذي يتفاعلون مع هذه الحملة سنوياً.

back to top