205.8 ملايين دينار أرباح «بيتك» في 9 أشهر بنمو 22.4%

• المرزوق: البنك تصدّر قائمة الشركات الكبرى من حيث القيمة الرأسمالية السوقية في البورصة
• الرشود: استراتيجية الاستدامة في الأرباح تؤتي ثمارها عبر تحقيق نمو ﻗﻮي وﻣﺴﺘﺪام

نشر في 20-10-2022
آخر تحديث 20-10-2022 | 18:08
رئيس مجلس الإدارة في بيت التمويل الكويتي (بيتك) حمد المرزوق - الرئيس التنفيذي لمجموعة «بيتك» بالتكليف  عبدالوهاب الرشود
رئيس مجلس الإدارة في بيت التمويل الكويتي (بيتك) حمد المرزوق - الرئيس التنفيذي لمجموعة «بيتك» بالتكليف عبدالوهاب الرشود
قال رئيس مجلس الإدارة في بيت التمويل الكويتي (بيتك)، حمد المرزوق، إن «بيتك» حقق - بفضل الله وتوفيقه - صافي أرباح للمساهمين حتى نهاية الربع الثالث من العام الحالي 2022، قدره 205.8 ملايين دينار، بنسبة نمو 22.4 بالمئة، مقارنة بالفترة ذاتها من العام السابق.

وبلغت ربحية السهم 21.9 فلسا حتى نهاية الربع الثالث من العام، بنسبة نمو 19.9 بالمئة، مقارنة بالفترة ذاتها من العام السابق.

وارتفع صافي إيرادات التمويل حتى نهاية الربع الثالث من العام، ليصل الى 508.5 ملايين دينار، بنسبة نمو 14.8 بالمئة، مقارنة بالفترة ذاتها من العام السابق.

وارتفع صافي إيرادات التشغيل حتى نهاية الربع الثالث من العام، ليصل الى 463.4 مليونا، بنسبة نمو 27.2 بالمئة، مقارنة بالفترة ذاتها من العام السابق.

كما تحسنت نسبة التكلفة الى الإيراد، حيث بلغت 33.6 بالمئة، مقارنة بـ 38.3 بالمئة عن الفترة ذاتها من العام السابق، مدعومة بزيادة إجمالي إيرادات التشغيل خلال الفترة.

وارتفع رصيد مديني التمويل في نهاية الربع الثالث من العام، ليصل الى 12.47 مليار، بزيادة 1.1 مليار، وبنسبة زيادة 9.8 بالمئة عن نهاية العام السابق.

وبلغ رصيد الاستثمار في الصكوك في نهاية الربع الثالث من العام 3.1 مليارات، بارتفاع 348 مليونا، بنسبة 12.7 بالمئة عن نهاية العام السابق.

وبلغ رصيد إجمالي الموجودات 22.67 مليارا في نهاية الربع الثالث من عام 2022، بارتفاع 880 مليونا، وبنسبة زيادة 4 بالمئة عن نهاية العام السابق.

كما بلغ رصيد حسابات المودعين في نهاية الربع الثالث من العام 15.86 مليارا. وإضافة إلى ذلك بلغ معدل كفاية رأس المال 17.68 بالمئة، متخطيا الحد الأدنى المطلوب من الجهات الرقابية، وهي نسبة تؤكد متانة المركز المالي لـ «بيتك».

أداء مالي وتشغيلي قوي

وأوضح المرزوق أن النتائج المالية التي نجح «بيتك» في تحقيقها خلال فترة الأشهر الـ 9 الأولى من العام تؤكد نجاح استراتيجية «بيتك» وقوة أدائه المالي والتشغيلي، منوّها بالنمو في جميع المؤشرات الاساسية، والمحافظة على معدلات متميزة فيما يتعلق بالرسملة وتعظيم الربحية والعائد على الموجودات والعائد على حقوق المساهمين، وترشيد المصروفات، وتحسين مؤشرات جودة الأصول ومعدلات تغطية الديون المتعثرة من المخصصات.

الأكبر في القيمة الرأسمالية السوقية

وأشار إلى أن «بيتك» تصدّر قائمة الشركات الأكبر من حيث القيمة الرأسمالية السوقية في بورصة الكويت بنحو أكثر من 11 مليارا، مؤكدا الالتزام بمصلحة المساهمين، ومعربا في الوقت ذاته عن اعتزازه بنجاح إدراج وبدء تداول سهم «بيتك» في بورصة البحرين، الى جانب بورصة الكويت، ضمن إطار نجاح استكمال صفقة استحواذ «بيتك» على «الأهلي المتحد» البحريني، التي تشكّل مرحلة تاريخية، وبداية رحلة لـ «بيتك» كأكبر بنك في الكويت، وثاني أكبر بنك إسلامي في العالم من حيث حجم الأصول.

دعم الاقتصاد الوطني

وقال المرزوق إن «بيتك» يشكل ركيزة أساسية في دعم الاقتصاد الوطني ومساندة خطة التنمية في الكويت والمنطقة، عبر دوره الرائد في توفير مجموعة واسعة من أدوات التمويل، كما يقوم بـدور المنظـم الرئيسي لكبرى صفقات التمويل المجمع للمؤسات والحكومات.

دور مجتمعي رائد

وأشار الى أن «بيتك» يشكّل علامة فارقة في العمل المجتمعي، بعد أن أثبت التزامه وريادته في المسؤولية المجتمعية، عبر المشاركة في مبادرات مجتمعية وإغاثية وإنسانية مختلفة داخل الكويت وخارجها، منوّها بمبادرة إعادة إعمار الأجزاء المحترقة في سوق المباركية، التي سيتم تنفيذها وإظهار المشروع بالشكل الذي يليق بالكويت وتراثها العريق، ومبادرة سداد مديونيات الغارمين، إضافة إلى مبادرات مجتمعية بمختلف المجالات كالصحة والتعليم والبيئة وذوي الاحتياجات الخاصة وغير ذلك.

وأضاف أن «بيتك» شارك في حملات مجتمعية مختلفة بالتعاون مع الهلال الأحمر الكويتي، الذي تربطه معه شراكة استراتيجية لتنفيذ مشاريع إغاثية ومجتمعية داخل الكويت وخارجها، مثل مبادرة علاج مرضى السّرطان، والمشاركة في دعم مبادرة طبية في الأردن، استفاد منها أكثر من 200 مريض في عمليات متخصصة على أيدي أطباء واستشاريين كويتيين.

كما يتعاون «بيتك» مع المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين لدى الكويت عبر مذكرة تفاهم وتعاون.

نمو مستدام ومتوازن

من جانبه، قال الرئيس التنفيذي لمجموعة «بيتك» بالتكليف، عبدالوهاب الرشود، إن استراتيجية الاستدامة في الأرباح تؤتي ثمارها عبر تحقيق نمو ﻗﻮي وﻣﺴﺘﺪام وﻣﺘﻮازن، مؤكدا أن عوامل مختلفة ستسهم في دعم هذا النمو، مثل نجاح صفقة الاستحواذ وخلق كيان مصرفي عملاق، والإدراج المتعدد لسهم «بيتك» في بورصة البحرين، الى جانب بورصة الكويت، الذي من شأنه أن يحسّن فرص الموارد الرأسمالية، ويعزز السيولة في الأسواق المالية، إضافة الى تعزيز سمعة المؤسسة ومكانتها.

الرقمنة وتلبية تطلعات جيل الألفية وجيل «Z»

وأكد الرشود أن «بيتك» يمضي قُدما في تنفيذ استراتيجية التركيز على العمل المصرفي الأساسي، بالتوازي مع تعزيز جهود التحول الرقمي في جميع الخدمات المصرفية والتمويلية، وتعزيز تجربة العملاء، وإتاحة وصولهم الى خدمات ومنتجات مالية سهلة وآمنة، مع التركيز على تسريع وتيرة ابتكار حلول مصرفية رقمية تلبي تطلعات جيل الألفية وجيل «Z»، باعتبارهم ركيزة أساسية في استراتيجية البنك.

وقال إن أتمتة العمليات الروبوتية (RPA) والذكاء الاصطناعي (AI) أصبحت مكونا مهما في الأنشطة التشغيلية المصرفية وتحسين كفاءة العمليات لدى «بيتك»، وهي في تزايد مستمر، مما أسفر عن طرح مجموعة واسعة من الخدمات الرقمية المبتكرة، وإبرام اتفاقيات شراكة استراتيجية وتعاون مع جهات ومزودين في تكنولوجيا الخدمات المالية FinTech.

تقدير عالمي لإنجازات «بيتك»

وأعرب اعتزازه بالتقديرات العالمية التي حصدها «بيتك» بمختلف المجالات، ففي مجال صناعة التمويل الإسلامي والخدمات المصرفية، قال الرشود إن «بيتك» فاز بجائزة أفضل مؤسسة مالية إسلامية في العالم لعام 2022 من مجموعة «غلوبل فايننس» العالمية، إضافة الى جائزة أفضل بنك في الكويت من مجموعة يورومني العالمية.

وفي مجال الاستدامة، قال الرشود إن «بيتك» حصد كأول بنك في الكويت شهادة تقييم الاستدامة GSAS المستوى الذهبي التي تُمنح للمشاريع المتوافقة مع معايير الاستدامة.

وأضاف أنه في مجال الموارد البشرية، نال «بيتك» تكريما خاصا من مجلس وزراء العمل والشؤون الاجتماعية بمجلس التعاون لدول الخليج، لتميّزه في تنفيذ برامج الإحلال والتوطين والتدريب على مستوى القطاع الخاص في الكويت، كما فاز بجائزة «التميز في الارتباط الوظيفي»، وجائزة «التميز في أتمتة الأعمال» من (Brandon Hall Group) المرموقة.

وثمّن الرشود ثقة المساهمين والعملاء ودعم مجلس الإدارة، مثنيا على دور الجهات الرقابية، وعلى جهود الموظفين وكل الشركاء وأصحاب المصلحة، مؤكدا الحرص على مواصلة الجهود للمحافظة على ريادة «بيتك» إقليميا وعالميا.

نجاح الاستحواذ على «الأهلي المتحد» البحريني بداية لرحلة «بيتك» كأكبر بنك بالكويت وثاني أكبر بنك إسلامي بالعالم المرزوق

تطلعات جيل الألفية وجيل «Z» ركيزة أساسية في استراتيجية البنك الرشود

ربحية السهم 21.90 فلساً... وصافي إيرادات التمويل زاد 14.8%
back to top