سامي الخرس: الرسم الرقمي والأجهزة اللوحية يرفعان من كفاءة اللوحة

نشر في 20-10-2022
آخر تحديث 20-10-2022 | 00:03
غلاف الإصدار
غلاف الإصدار
أصدر رسام الكاريكاتير سامي الخرس كتابا بعنوان «موسوعة فن الرسوم المتحركة»، ويتضمن الكتاب ثمانية فصول هي: تمهيد لفن الانميشن وصناعة الرسوم المتحركة، أدوات التحريك... الكمبيوتر والرسم الرقمي، تصميم الشخصيات الكارتونية، رسم الخلفيات والمناظر والأكسسوارات، أسس ونظريات تحريك الكرتون، تطبيقات عملية للرسوم المتحركة، نماذج ومراجع كارتونية.بهذه المناسبة، قال الخرس إن الكتب الخاصة بفن الرسوم المتحركة تقدم أمثلة ونماذج متعددة لكيفية بناء الشخصيات، وقراءة تلك الكتب تبني مهارات الاستيعاب والتفكير.

من جانب آخر، عرف الخرس رسام الكاريكاتير من وجهة نظره بأنه «ناقد ساخر يعبر عن آرائه حول مشاكل الإنسان، ويسلط الضوء على السلبيات بشكل كارتوني».

وعن أهمية وسائل التواصل في انتشار فن الكاريكاتير أضاف: «لولا وسائل التواصل الاجتماعي لأصبح فن الكاريكاتير منسيا بسبب تراجع انتشار الصحافة الورقية، وإحالة العديد من رسامي الكاريكاتير للتقاعد المبكر، لذلك يجب الاعتراف بأن وسائل التواصل الاجتماعي لها فضل كبير على العاملين في ساحة الكاريكاتير، فهي تساهم في انتشار أعمالهم والترويج لهذا الفن في ظل تقلص فرص النشر الأخرى».

وعن رأيه في استخدام الكمبيوتر في إخراج الفكرة الكاريكاتيرية أوضح أن «الرسم الرقمي واستخدام الأجهزة اللوحية للرسم هي الوسيلة الأكثر انتشارا بالعالم، فهي تسهل وتسرع من إنجاز الفكرة الكاريكاتيرية، وترفع من كفاءة اللوحة باستخدام الأدوات الحديثة التي تشبه كثيرا أدوات الرسم التقليدية كأقلام الحبر والألوان المائية».

فضة المعيلي

back to top