الكويت ودول عربية ترحب بسحب أستراليا اعترافها بالقدس عاصمة لإسرائيل

نشر في 19-10-2022 | 01:22
آخر تحديث 19-10-2022 | 01:22
وزارة الخارجية الكويتية
وزارة الخارجية الكويتية
أعربت وزارة الخارجية في بيان عن «ترحيب الكويت بإعلان أستراليا إلغاء اعتراف حكومتها السابقة بالقدس ‏الغربية عاصمة مزعومة للاحتلال الإسرائيلي».

وقالت «الخارجية»، ليل الثلاثاء ـ الأربعاء، إن «القرار سيشكل دعماً للمساعي الدولية وتمسكاً بالقانون الدولي وقرارت الأمم المتحدة ذات الصلة ورافداً لتحقيق السلام العادل والشامل»، داعية الدول التي اعترفت بالقدس عاصمة مزعومة للاحتلال الإسرائيلي إلى اتخاذ مثل هذه الخطوة بالتراجع عن قرارها المخالف للشرعية الدولية.

وشددت على «موقف الكويت المبدئي والثابت الداعم للشعب الفلسطيني وحقوقه المشروعة وإقامة دولته المستقلة وعاصمتها القدس الشرقية وفق قرارات الشرعية الدولية ومبادرة السلام العربية».

بدورها، رحبت السعودية، أمس، بإلاعلان الأسترالي. وقالت «الخارجية» السعودية، في بيان، إن المملكة تتطلع إلى «تضافر جهود المجتمع الدولي لإيجاد تسوية عادلة للقضية الفلسطينية؛ بما يحقق تطلعات الشعب الفلسطيني في إقامة دولته المستقلة وعاصمتها القدس الشرقية، وفق قرارات الشرعية الدولية ومبادرة السلام العربية».

كما رحبت وزارة الخارجية في سلطنة عُمان في بيان بإعلان الحكومة الأسترالية ورأت أنه «يدعم المساعي والجهود الدولية الداعية إلى ضرورة التمسك بالقانون الدولي وقرارات الأمم المتحدة ذات الصلة بالقضية الفلسطينية». وفي وقت سابق، رحبت دولة قطر بالقرارالذي يرمي لإعادة الاعتبار لـ «حل الدولتين»، كما رحبت الجامعة العربية ومنظمة التعاون الإسلامي والبرلمان العربي به.

جاء ذلك في وقت يسود تخوف في الدولة العبرية من خطوة أخرى قد تقدم عليها الحكومة الأسترالية وتضمن اعترافها بـ «دولة فلسطين».

وأدت الخطوة الأسترالية إلى استدعاء وزارة الخارجية الإسرائيلية سفير كانبيرا لديها، معربة عن «خيبة أملها العميقة إزاء قرار الحكومة الأسترالية الناتج عن اعتبارات سياسية قصيرة النظر».

back to top