«الشؤون»: ضوابط لمنع التنفيع بـ «عمرة التعاونيات»

• سعر شراء كراسة الشروط لا يزيد على 50 ديناراً
• ضرورة اعتماد الشركة أو المؤسسة من «الأوقاف» وامتلاكها رخصة سارية

نشر في 19-10-2022
آخر تحديث 19-10-2022 | 00:03
 وزارة الشؤون الاجتماعية
وزارة الشؤون الاجتماعية
ألزمت الضوابط الجديدة الخاصة بالشركات الراغبة في الحصول على حق تسيير رحلات العمرة بـ «التعاونيات»، التقدم بشيك مصدق بقيمة 3 آلاف دينار بالظرف المغلق الخاص بالعطاء، وأن يتضمن عرض السعر.
حددت وزارة الشؤون الاجتماعية، ممثلة بإدارة الرقابة والتفتيش في قطاع التعاون، ضوابط جديدة للشركات الراغبة في الحصول على حق تسيير رحلات العمرة في الجمعيات التعاونية، لتعميمها قريباً.

وقالت مصادر لـ «الجريدة» إن تلك الضوابط تهدف إلى القضاء نهائياً على أي عمليات تلاعب أو تنفيع أو استغلال «العمرة» وسيلة للدعاية والترويج الانتخابي.

ووفقاً لمصادر «الشؤون»، فإن تلك الاشتراطات تتضمن أن تكون الشركة معتمدة لدى وزارة الأوقاف، مع امتلاكها رخصة سارية، وأن تكون رحلات الطيران مباشرة (الكويت - جدة - الكويت)، وألا يقل تصنيف فندق الإقامة عن أربع نجوم شاملاً الوجبات الثلاث.

وفي تفاصيل الخبر:

علمت «الجريدة» أن وزارة الشؤون الاجتماعية، ممثلة بإدارة الرقابة والتفتيش في قطاع التعاون، أنجزت ضوابط جديدة خاصة بالشركات الراغبة في الحصول على حق تسيير رحلات العمرة في الجمعيات التعاونية، ورفعتها إلى وكيل القطاع لاعتمادها، من ثم رفعها إلى وكيل الوزارة أو وزيرة الشؤون لإصدارها في صورة قرار إداري أو وزاري قريباً، للقضاء نهائياً على أي عمليات تلاعب أو تنفيع واستغلال «العمرة» بصورة ملتوية وغير قانونية أو تسخيرها من مجالس الإدارات في الدعاية والترويج الانتخابي.

ووفقاً لمصادر «الشؤون»، فإن هذه الضوابط، التي تُحدد آلية اختيار الشركات، شددت على ضرورة أن تكون الشركة أو المؤسسة المتقدمة معتمدة لدى وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية وتملك رخصة سارية ذات اختصاص وسابقة أعمال، على أن يُحدد سعر شراء كراسة الشروط بما لا يزيد على 50 دينارا، وأن تكون رحلات الطيران مباشرة (الكويت - جدة - الكويت)، وألا يقل تصنيف فندق الإقامة عن (أربع نجوم) شاملا الوجبات الثلاث، إضافة إلى شمول الرحلة على تذكرة السفر والمواصلات الداخلية.

وبينت المصادر، أنه من بين الضوابط أيضاً، أن تقدم الشركة أو المؤسسة شيكاً مصدقاً بقيمة 3 آلاف دينار بالظرف المغلق الخاص بالعطاء، وأن يتضمن عرض السعر بهذا الظرف اسم شرطة الطيران واسم الفندق وتصنيفه ومدة الرحلة وسعر الغرفة المزدوجة، مشددة على ضرورة التزام الشركة أو المؤسسة الفائزة بعرض السعر بتوفير موظفين لتنظيم رحلة العمرة في الذهاب والعودة.

وأضافت أن «الضوابط شددت على ضرورة الالتزام بالشروط والمستندات المطلوبة في الكراسة واعتماد صيغة الإعلان من الوزارة، ونشره في صحيفتين يوميتين محليتين بتحديد من قبل الوزارة خلال أيام العمل الرسمية، على ألا تقل الفترة من تاريخ الإعلان وتقديم العطاء عن 10 أيام عمل، إضافة إلى الإعلان على مواقع التواصل الاجتماعي الخاصة بالجمعية».

عموميات وانتخابات

وفي موضوع آخر، وتزامناً مع قرب موعد استئناف عقد العموميات وإجراء الانتخابات بمجالس الإدارات التعاونية والمقرر 25 الجاري بجمعية جابر الأحمد، علمت «الجريدة» أن وزارة الشؤون الاجتماعية، ممثلة في إدارة شؤون العضوية وإشهار الجمعيات والاتحادات التعاونية بقطاع التعاون، أنجزت مواعيد عقد العموميات وإجراء الانتخابات بالجمعيات التي انتهت سنتها المالية والولاية القانونية لأعضائها.

ووفقاً لمصادر «الشؤون»، فإن أبرز التعاونيات التي ستُعقد عمومياتها وتُجرى انتخاباتها خلال نوفمبر المقبل هي (الفحيحيل، والصليبيخات والدوحة، والنزهة، والمسايل، والخالدية، وجليب الشيوخ، والسلام، والدسمة وبنيد القار، وأبوفطيرة)، على ان تحدد مواعيد عموميات وانتخابات بقية الجمعيات تباعاً خلال الأيام المقبلة.

جورج عاطف

back to top