97 فيلماً في «القاهرة السينمائي الدولي»

الدورة الـ 44 من المهرجان تنطلق 13 نوفمبر المقبل

نشر في 19-10-2022
آخر تحديث 19-10-2022 | 00:03
ملصق المهرجان
ملصق المهرجان
كشفت إدارة مهرجان القاهرة السينمائي عن تفاصيل الدورة الـ 44 من المهرجان السينمائي الدولي، المقرر إقامتها من 13 إلى 22 نوفمبر المقبل، بمشاركة 52 دولة، حيث سيتم عرض 97 فيلماً سينمائياً موزعة ما بين 79 فيلماً طويلاً و18 فيلماً قصيراً، بجانب عرض 10 أفلام بقسم السينما الكلاسيكية.

ويقدم المهرجان عرضاً عالمياً أول لـ 30 فيلماً، إضافة إلى 57 فيلماً بعرضها الأول في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، فيما تترأس لجنة تحكيم المسابقة الدولية، المخرجة اليابانية ناعومي كاواسي، ويشاركها بالعضوية من مصر الموسيقار راجح داود ومديرة التصوير نانسي عبدالفتاح، إضافة إلى الممثلة الهندية سوارا بهاسكار، والممثلة الإيطالية ستيفانيا كاسيني، والمخرج المكسيكي خواكين ديل باسو، والممثل الفرنسي سمير قواسمي، فيما تتشكَّل لجنة تحكيم جائزة أفضل فيلم عربي من الممثل الشاب أحمد مجدي، والفنانة اللبنانية نور، إضافة إلى المبرمجة البولندية دوروتا لخ.

وتتشكل لجنة تحكيم مسابقة آفاق السينما العربية من مصممة الملابس المصرية ريم العدل، والمنتجة التونسية مفيدة فضيلة، والممثل اللبناني ميشيل كمون، فيما يشارك الفنان كريم قاسم مع الناقدة الفرنسية هدى إبراهيم، والكاتب بين شاروك من إنكلترا، ويترأس المخرج الإيطالي مايكل أنجلو فرامارتينو، ويشارك في عضويتها المنتج المصري أحمد عامر، والممثلة الفرنسية التونسية ريم تركي.

وتشهد المسابقة الدولية منافسة بين 14 فيلماً، منها الفيلم المصري «19 ب» إخراج أحمد عبدالله، ومن مقدونيا وصربيا يشارك الفيلم الروائي «أشياء لم تُقل» إخراج إلينورا فينينوفا، في عرضه العالمي الأول، ومن بلجيكا وفرنسا يشارك الفيلم الروائي «الحب بحسب دالفا» إخراج إيمانويل نيكو، في عرضه الأول بالشرق الأوسط وشمال إفريقيا، ومن فرنسا يشارك الفيلم الروائي «رائد الفضاء» إخراج نيكولا جيرو، في عرضه العالمي الأول.

ويشارك في مسابقة آفاق السينما العربية، 7 أفلام، منها الفيلم الوثائقي المصري «بعيداً عن النيل» الذي يفتتح المسابقة، وتدور أحداثه حول لجوء 12 موسيقياً من11 دولة تطل على النيل إلى الموسيقى، باعتبارهاً نموذجاً للتعاون يتجاوز الحدود والخلافات، وخلال جولة في الولايات المتحدة تخضع رسالة الاتحاد للاختبار.

كما يشارك في المسابقة الفيلم الروائي اللبناني الفرنسي «أرض الوهم» إخراج كارلوس شاهين، والفيلم اللبناني القطري «بركة العروس» إخراج باسم بريش، والفيلم المغربي «جلال الدين» إخراج حسن بنجلون، والفيلم السوري «رحلة يوسف - المنسيون» إخراج جود سعيد، والجزائري «العائلة» إخراج مرزاق علواش، وفيلم «حورية» إخراج مونيا ميدور، الذي تشارك في إنتاجه فرنسا، وبلجيكا.

وفي النسخة الخامسة من «أيام القاهرة لصناعة السينما» التي تقام من 17 إلى 22 نوفمبر المقبل، تقام 14 فعالية تتنوع ما بين نقاشات وندوات ومحاضرات وورش عمل.

أحمد عدلي

back to top