نصار النصار: عملت على تجهيز مسرحية «ماردين» منذ 4 سنوات

«الأمانة العامة» تعرض في ديسمبر المقبل مدة شهر

نشر في 19-10-2022
آخر تحديث 19-10-2022 | 00:05
 المخرج والفنان نصار النصا
المخرج والفنان نصار النصا
قال المخرج والفنان نصار النصار إن فرقة المسرح الشعبي ستقدم مسرحية «ماردين»، التي ستعرض ضمن مهرجان الكويت المسرحي في 26 أكتوبر على مسرح الدسمة، وهي من تأليفه وإخراجه.

وبهذا الصدد، أوضح النصار: «عملت على تجهيز المسرحية منذ أربع سنوات، وبالتحديد بعد انتهائي من مسرحية (دوغمائية)، وتناولت فيها قصة متداولة في الموصل أصلها من ماردين، وهي القصة الكامنة وراء أغنية (تحبّون الله ولا تقولون)، والتي تغنى بها الكثير من الفنانين كان أشهرهم سليمة مرادفي عام 1922، وعبدالله الفضالة عام 1928. في جو مليء بالطرب تدور أحداث قصتنا بمطلع القرن الماضي في ماردين».

تجدر الإشارة إلى أنه يتصدى للإشراف العام د. نبيل الفيلكاوي، والإشراف الإداري حسين المفيدي، مدير الإنتاج نوح بوكبر، الإشراف العام علي البلوشي، والمسرحية تمثيل: فاطمة الطباخ، وإسماعيل كمال، وشاهين النجار، وشهد حسن، ومساعد خالد، وفراس السالم، ومحمد عبدالعزيز، ومحمد بوكبر، وعبدالله رحيل.

ولفت النصار إلى أن شركة جالبوت للإنتاج الفني والمسرحي تستعد أيضاً لتقديم مسرحية «ولاية عجب»، التي ستعرض في آخر يوم من المهرجان، من إعداد وإخراج مشعل العيدان، معلقاً: «هي أول مسرحية لشركة جالبوت تشارك في المهرجان المحلي»، وهي تمثيل: مشعل العيدان، ويوسف المطر، وعبدالله الهويدي، وشهاب المشايخي.

وذكر أن من أعماله الفنية الأخرى مسرحية «الأمانة العامة»، التي تم عرضها قبل شهرين، وستعرض مرة أخرى على مسرح كيفان بداية ديسمبر القادم، ولمدة شهر، موضحاً أنها أول إنتاج رسمي لـ «جالبوت»، ويشارك فيها أسماء كثيرة من الفنانين الشباب.

وعن الذي يغريه في التجربة الإخراجية، أوضح النصار: «أحب طرح أي قصة بالصورة التي أراها دون تغيير مضمون المؤلف فيها، حتى لو كنت أنا مؤلفها، يكون خطي كمخرج واضحاً، وأيضاً خيالي كمخرج هو الطاغي، فأحب أن أكون مخرجاً مؤلفاً».

فضة المعيلي

back to top