بنزيمة يحرز الكرة الذهبية لأفضل لاعب في العالم

غافي أفضل واعد وكورتوا يظفر بجائزة «ليف ياشين» وبوتياس أفضل لاعبة

نشر في 17-10-2022 | 23:07
آخر تحديث 17-10-2022 | 23:07
توج المهاجم الفرنسي الدولي كريم بنزيمة، هداف ريال مدريد الإسباني، بجائزة الكرة الذهبية لأفضل لاعب في العالم للمرة الأولى له، بفضل مسيرته المذهلة في موسم 2021-2022.
أحرز مهاجم ريال مدريد الفرنسي كريم بنزيمة أمس الأول جائزة الكرة الذهبية لأفضل لاعب لعام 2022، التي تمنحها مجلة «فرانس فوتبول» الفرنسية المتخصصة في كرة القدم متوجا موسما رائعا في صفوف ناديه.

وحلّ السنغالي ساديو مانيه (بايرن ميونيخ الالماني) ثانيا، والبلجيكي كيفن دي بروين ثالثا (مانشستر سيتي الانكليزي)، ورابعا البولندي روبرت ليفاندوفسكي (برشلونة الاسباني).

وتسلم بنزيمة الذي سيبلغ الخامسة والثلاثين في 19 ديسمبر المقبل والفائز بالدوري الاسباني ودوري ابطال اوروبا في صفوف ريال مدريد، ودوري الامم الاوروبية مع منتخب فرنسا، جائزته من مواطنه ومدربه السابق زين الدين زيدان الفائز بها عام 1998.

وقال بنزيمة بعد تسلمه جائزته: «رؤية (هذه الجائزة)، هو فخر كبير بالنسبة الي. اعود بالذاكرة عندما كنت طفلا وكل الجهود التي بذلتها حتى اصل إلى هنا، لم أستسلم أبدا»، مضيفا «انه حلم يتحقق، لقد كبرت، وكان هذا هدفي».

وكشف «عشت أوقاتا صعبة قبل الوصول الى هذه اللحظة، تلك الاوقات التي لم اكن فيها في صفوف المنتخب الوطني، لكني كافحت بفضل دعم العائلة ومدربي في ريال مدريد لكي اصل الى هدفي».

وختم «كان زيدان (مدربه السابق في مدريد) يطالبني دائما بالاحتفاظ بالفرح لدى ممارستي كرة القدم، وأنه باستطاعتي ان افوز بهذه الجائزة. انا فخور جدا بما حققته في مسيرتي».

وبات بنزيمة خامس لاعب فرنسي يتوج بهذه الجائزة بعد ريمون (1958)، ميشال بلاتيني (1983، 1984، 1985)، جان- بيار بابان (1991) وزيدان (1998).

وسجل ابن الـ34 عاما 44 هدفا في 46 مباراة في جميع المسابقات الموسم الماضي مع النادي الملكي، بينها 15 في دوري أبطال أوروبا.

في المسابقة القارية، وقدّم مستويات خارقة أمام أقوى فرق البطولة، مسجلا ثلاثية «هاتريك» أمام كل من باريس سان جرمان الفرنسي في غضون 17 دقيقة في الشوط الثاني في إياب الدور ثمن النهائي، وتشلسي في إنكلترا في ذهاب ربع النهائي. كما أحرز ثلاثة أهداف في مباراتي نصف النهائي ضد مانشستر ستي، ليقود الفريق إلى النهائي الذي تفوق فيه على ليفربول.

وأحرز بنزيمة جائزة أفضل لاعب في أوروبا المقدمة من الاتحاد الاوروبي للعبة (ويفا) في أغسطس الفائت، ويمر بأفضل فترات مسيرته قبل قرابة شهر من كأس العالم.

تميز برشلوني

وأحرزت لاعبة برشلونة اليكسيا بوتياس الكرة الذهبية لأفضل لاعبة للعام الثاني على التوالي متفوقة على مهاجمة أرسنال بيث ميد.

وباتت بوتياس أول لاعبة تحتفظ بلقبها منذ استُحدثت هذه الجائزة عام 2018.

وتغيب لاعبة الوسط حاليا بداعي الاصابة التي ستبعدها عدة أشهر عن الملاعب، لكنها قادت برشلونة الى ثنائية الدوري والكأس المحليين، بالاضافة الى نهائي دوري أبطال أوروبا الموسم الماضي.

وكانت أفضل مسجلة في المسابقة القارية مع 11 هدفا إلا أن برشلونة خسر النهائي ضد ليون الفرنسي.

ونال لاعب وسط برشلونة غافي جائزة افضل لاعب واعد (تحت 21 عاما) ليخلف بالتالي زميله في الفريق الكتالوني بدري الذي سلمه جائزته.

ليفاندوفسكي أفضل هداف

وأحرز مهاجم منتخب بولندا ونادي برشلونة الاسباني البولندي روبرت ليفاندوفسكي جائزة غيرد مولر لأفضل هداف في العالم.

وسجل ليفاندوفسكي (34 عاما) الذي انتقل هذا الصيف من بايرن ميونيخ الالماني الى برشلونة مقابل 45 مليون يورو، 57 هدفا في 56 مباراة في جميع المسابقات خلال موسم 2021-2022 (50 هدفا في النادي و7 مع منتخب بلاده).

وحصد السنغالي ساديو مانيه مهاجم بايرن ميونيخ الالماني «جائزة سقراط» المخصصة للاعبي كرة القدم المشاركين في المشاريع المجتمعية والخيرية.

وتمت مكافأة مانيه (30 عاما) للقيام باستثمارات كبيرة لتطوير مسقط رأسه قرية بامبالي (جنوب السنغال)، حيث شجع بشكل خاص على المساواة بين الفتيان والفتيات في ممارسة كرة القدم. كما ساهم مانيه ايضا بتمويل مستشفى في قريته.

وأحرز حارس مرمى منتخب بلجيكا ونادي ريال مدريد تيبو كورتوا جائزة «ليف ياشين» لأفضل حارس مرمى بعد تألقه في صفوف الفريق الملكي، لا سيما في المباراة النهائية، حيث تصدى لتسع كرات خطيرة، واستحق عن جدارة لقب أفضل لاعب فيها.

ونال مانشستر سيتي الانكليزي بطل الدوري في بلاده لقب أفضل ناد.

back to top