خاص

حجازين لـ الجريدة.: «القطرية» حريصة على تعزيز أسطول طائراتها بشكل مستدام

«تشغّل أكثر من 220 طائرة ودخلت في شراكات لتسهيل حضور الجماهير لكأس العالم»

نشر في 18-10-2022
آخر تحديث 18-10-2022 | 00:04
توقّع مدير مكتب الخطوط الجوية القطرية في الكويت، فادي حجازين، زيادة هائلة في الرحلات مع قرب انطلاق بطولة كأس العالم FIFA قطر ™2022، حيث تستعد قطر لاستقبال أكثر من 1.5 مليون زائر. وتعمل «القطرية» على تنفيذ استراتيجيات مختلفة، بهدف زيادة السعة إلى الحد الذي يسمح باستقبال الزائرين، وضمان تقديم أفضل الخدمات والمنتجات للمشجعين وعشاق كرة القدم خلال البطولة.

وقال حجازين، في لقاء خاص مع «الجريدة»، إن «القطرية» اتخذت قراراً استراتيجياً بالدخول في شراكاتٍ مع شركات طيران عربية أخرى، بما في ذلك «الكويتية»، وطيران الجزيرة، والخطوط السعودية، والطيران العماني، وفلاي دبي، لتسهيل الوصول إلى الدوحة، وحضور مباريات كأس العالم.

وأضاف أن «القطرية» تُشغّل حالياً أكثر من 220 طائرة، وهي حريصة دوماً على تعزيز أسطول الطائرات الحديثة بشكل مستدام، مما يُمكّنها من الاستجابة السريعة للظروف المختلفة، والتعامل مع كل تحد لتوفير السعة المناسبة في كل سوق، وتلبية الطلب المتزايد على السفر، وعلى نقل البضائع بمرونة كبيرة.

وأكد أن «القطرية» تُقدم باقات سفر للجماهير، تشمل رحلات العودة والإقامة وتذاكر المباريات، كما توفر هذه الباقات تذاكر مضمونة تمنح المسافرين الفرصة لحضور المباريات شخصياً ومتابعة فرقهم المفضلة، وفيما يلي نص التفاصيل:

• بدايةً، كم عدد الرحلات التي تُسيّرها «القطرية» حالياً من الكويت وإليها؟

- تُشغّل «القطرية» حالياً 35 رحلة أسبوعية بين الدوحة والكويت، وتربط مدينة الكويت عبر مطار حمد الدولي بشبكة وجهات عالمية الى أكثرمن 150 وجهة حول العالم، كما توفر «القطرية» خيارات سفر سلسة وعديدة للمسافرين، مع إضافة المزيد من الرحلات إلى الوجهات الرئيسية، والتي تمكنهم من تغيير مواعيد رحلاتهم أو وجهتهم بما يتناسب مع جداول سفرهم.

يُذكر أن «القطرية» حصلت أخيراً على جائزة أفضل شركة طيران في العالم لعام 2022 في حفل جوائز «سكاي تراكس» العالمية، مما يجعلها شركة الطيران الوحيدة في العالم التي حازت هذه الجائزة 7 مرات، كما حصلت أيضاً على 3 جوائز إضافية لهذا العام، وهي جائزة أفضل شركة طيران في الشرق الأوسط، وأفضل درجة رجال أعمال في العالم، وأفضل خدمات طعام في صالة درجة رجال الأعمال في العالم.

• ما استعدادات «القطرية» لكأس العالم FIFA قطر ™2022؟

- نتوقع زيادة هائلة في الرحلات مع قرب انطلاق بطولة كأس العالم FIFA قطر ™2022، حيث نستعد لاستقبال أكثر من 1.5 مليون زائر إلى الدولة. وتعمل «القطرية» على تنفيذ استراتيجيات مختلفة بهدف زيادة السعة إلى الحد الذي يسمح باستقبال الزائرين وضمان تقديم أفضل الخدمات والمنتجات للمشجعين وعشاق كرة القدم خلال فترة البطولة.

وتشمل هذه الاستراتيجيات زيادة عدد الرحلات للدول التي تأهلّت للبطولة، وكذلك الدول التي من المحتمل أن تأتي منها أعداد كبيرة من المشجعين إلى قطر لحضور مباريات كأس العالم.

وبمناسبة اقتراب انطلاق البطولة وازدياد الحماس والترقب لهذا الحدث الرياضي الضخم، احتفلت «القطرية» أخيراً بتبقي 100 يوم على انطلاقه، وذلك من خلال إطلاق «جولة الرحلة». وتمنح جولة «الحافلة التفاعلية» التي تجوب أنحاء أوروبا فرصة حضور البطولة هذا الشتاء لعدد من الفائزين المحظوظين. كما عزّزت الناقلة الوطنية الحائزة على العديد من الجوائز العالمية تجربة كأس العالم FIFA قطر ‏™2022 التفاعلية عبر زيارات سريعة لمدن متعددة تتضمن كوالالمبور وجدة وطوكيو ومومباي وساو باولو وملبورن.

كما تشمل التجارب التفاعلية المُقدمة للجماهير فرصة اختبار مهاراتهم الكروية ضد لاعب كرة القدم الشهير نيمار جونيور، والتعرف أكثر على تاريخ قطر وعلى كأس العالم FIFA، ومقابلة الطاقم «سما» أول طاقم واقع افتراضي «Meta Human» على الإطلاق. كما حظي المشجعون بفرصة الفوز بتذاكر لحضور المباريات، إضافة إلى باقات سفر شاملة على متن «القطرية»، وذلك عند مشاركة تجاربهم على وسائل التواصل باستخدام الوسم (الهاشتاج) FlyToQatar2022#.

وقد أطلقنا أخيراً إعلاناً تجارياً تلفزيونياً جديداً يصور أجواء الحماس والترقب لانطلاق كأس العالم FIFA قطر 2202‏™، ونحن على أتم الاستعداد للسفر بالمشجعين من بلدانهم إلى قطر لمشاهدة أعظم حدث رياضي في العالم، وسواءً من خلال السفر أو الرياضة أو الموسيقى أو الابتكار، نلتزم بالعمل على التقريب بين شعوب العالم في قطر من خلال تقديم تجربة استثنائية لا تضاهى.

• ما أبرز الاتفاقيات التي وقعّتها «القطرية» مع الشركات الأخرى لاستقطاب المشجعين وتسهيل رحلتهم للقدوم وحضور مباريات كأس العالم في قطر؟

- بهدف الاستعداد للأعداد الجماهيرية الضخمة التي تجتذبها كأس العالم عادةً، اتخذت «القطرية» قراراً استراتيجياً بالدخول في شراكاتٍ مع شركات طيران عربية أًخرى، بما في ذلك الخطوط الجوية الكويتية وطيران الجزيرة والخطوط السعودية والطيران العماني وفلاي دبي، لتسهيل وصولهم إلى الدوحة وحضور مباريات كأس العالم.

• كم عدد الرحلات اليومية المتوقعة لـ «القطرية» خلال البطولة؟ وكيف سيتعامل المطار مع العدد الهائل المتوقع للمسافرين؟

- تتوقع قطر قدوم أكثر من 1.5 مليون زائر خلال بطولة كأس العالم لكرة القدم 2022، وستستقبل أكثر من 150 رحلة يوميا في مطار الدوحة الدولي (المطار القديم). ولضمان إدارة التدفق الكبير للمشجعين إلى الدوحة في شهر نوفمبر بشكلٍ سلس، عمل مطار حمد الدولي على تنفيذ خطة توسعة جديدة تتضمن تحويل نموذج التشغيل الخاص به من نظام «المركزي» إلى نظام «موقع إلى موقع»، أي من مقر للترانزيت، إلى مقر للوصول والمغادرة من الدوحة.

أيضاً، ستشمل خطة التوسعة المقبلة لمطار حمد الدولي ربط المنطقة الشمالية بالبوابة المركزية الجديدة، مما سيزيد من قدرة مناولة المبنى إلى أكثر من 58 مليون مسافر، وستمتد التوسعة على مساحة إجمالية تبلغ 240 ألف متر مربع. كما ستضمن التحسينات تعزيز الخدمات والأعمال بين الناقلة القطرية والمطار، لتوفرتجربة سفر سلسة خلال كأس العالم FIFA قطر ‏™2022.

• حدّثنا أكثر عن عروض السفر التي تقدمها «القطرية» بمناسبة البطولة.

- تُقدم «القطرية» باقات سفر للجماهير، وتشمل رحلات العودة والإقامة وتذاكر المباريات. كما توفر هذه الباقات تذاكر مضمونة تمنح المسافرين الفرصة لحضور المباريات شخصياً ومتابعة فرقهم المفضلة.

ونحن نحثّ المشجعين على حجز باقاتهم مسبقاً، حيث تتوقع «القطرية» ارتفاع الطلب على الحجوزات بشكل كبير خلال فترة البطولة. ويُمكن حجز تذاكر المباريات ورحلات الطيران والإقامة من خلال منصة واحدة، وذلك على الرابط: qatarairways.com/FIFA2022

• كم عدد الطائرات التي تمتلكها «القطرية»؟ وما هي استراتيجية العمل لديكم للفترة القادمة؟

- تُشغّل «القطرية» حالياً أكثر من 220 طائرة، ونحن نحرص على الدوام على تعزيز أسطول الطائرات الحديثة بشكل مستدام، مما يُمكّننا من الاستجابة السريعة للظروف المختلفة والتعامل مع كل تحدٍ لتوفير السعة المناسبة في كل سوق، وتلبية الطلب المتزايد على السفر وعلى نقل البضائع بمرونة كبيرة.

• كيف تختبر «القطرية» وتطبّق التكنولوجيا والابتكارات الجديدة لتعزيز مبادرات الاستدامة الخاصة بها؟

- نُدرك في «القطرية» أهمية الاستدامة البيئية في مجال الطيران، لذا نؤكد التزامنا بالتعاون الوثيق مع الحكومات وأصحاب المصلحة في قطاع الطيران لتحقيق أهدافنا البيئية الطموحة، كما نحرص على وضع أهداف جديدة في مجال الاستدامة البيئية بالتعاون مع شركائنا العالميين والإقليميين. ففي عام 2020، كنا مع oneworld® أول تحالف عالمي يتحد وراء هدف مشترك، وهو تحقيق الحياد الكربوني، وفي أكتوبر 2021، احتفلنا باتفاقيتنا مع الاتحاد الدولي للنقل الجوي لتحديد أهداف قطاع الطيران العالمية بتحقيق صافي الانبعاثات الكربونية بحلول عام 2050.

كما تلتزم «القطرية» بـ «الإدارة البيئية»، وهي معتمدة من أعلى مستوى لشهادة التقييم البيئي من الاتحاد الدولي للنقل الجوي. يشمل ذلك العمليات التجارية وعمليات الصيانة والشحن، ومستقبلاً سيشمل مرافق التموين والمناولة الأرضية في الدوحة، وأيضاً جميع الجوانب البيئية الأخرى، بما في ذلك النفايات، وانبعاثات الهواء والضوضاء، والطاقة والكربون، واستهلاك المياه، والحياة البرية.

وقد أحرزت «القطرية» تقدّماً كبيراً في جهود الحد من استخدامات المواد البلاستيكية ذات الاستخدام الواحد على متن طائراتها، وتحرص باستمرار على تبني منتجات مستدامة بديلة تُلبي المتطلبات التنظيمية المتغيرة. وإضافة إلى برنامج إدارة النفايات الذي يتضمن إعادة استخدام النفايات وإعادة تدويرها، نعمل مع الهيئات والسلطات المعنية في قطر على تحقيق حملة «صفر نفايات»، حيث يتم فصل النفايات لإرسالها لإعادة تدويرها أو إعادة استخدامها كسماد أو تحويلها إلى طاقة.

ومع اقتراب بطولة كأس العالم في غضون أقل من شهرين، نفخر في «القطرية» بالعمل مع الـ FIFA على إدارة الآثار البيئية الناجمة عن الحدث، وبصفتنا الشريك الرسمي وشريك الطيران الرسمي للاتحاد، يُسعدنا أن نكون جزءاً من أول بطولة لكأس العالم FIFA من دون انبعاثات كربونية.

سند الشمري

«القطرية» تعمل على تنفيذ استراتيجيات مختلفة لزيادة السعة إلى حد يسمح باستقبال الزائرين

الدوحة تتوقع قدوم أكثر من 1.5 مليون زائر خلال البطولة وستستقبل أكثر من 150 رحلة يومياً

منحنا الجماهير باقات سفر تشمل رحلات العودة والإقامة وتذاكر المباريات

نتوقع زيادة هائلة في الرحلات مع قرب انطلاق بطولة كأس العالم FIFA قطر
back to top