في رحاب الكعبة

نشر في 18-10-2022
آخر تحديث 18-10-2022 | 00:20
 د.نجم عبدالكريم بمكرمة ربانية تشرّفتُ وأسرتي بأن كنّا ضيوفاً على الرحمن في مكة المشرّفة مساء الخميس الماضي، ورغم أنني حججت واعتمرت عدة مراتٍ، فإنني كلّما تشرفت بدخول بيت الله العتيق ينتابني إحساس وكأنني أدخلهُ للمرة الأولى، وتتكرر المشاعر نفسها بعدم السيطرة على ذرف الدموع عندما تتزاحم في الذهن صور الذنوب والمعاصي والشعور بالندم، وتزداد حدة البكاء عندما أبدأ باختيار مفردات التوسل والخشوع لله - جلّ وتبارك - لأن يغفر لي كل ما لا يرضاه، سبحانه.

***

* والدة زوجتي سيدة لم أرَ منها خلال 15 سنة عشتها معها إلا كل ما يُرضي الله، فهي التزمت بالصلاة والصوم منذ سنّ السابعة، ولم تنقطع عن فعل الخير مع الفقراء والمساكين، وقد أنجبت 12 من الأولاد والبنات من زوج واحد - يرحمه الله - وعكفت على تربيتهم إلى أن أوصلتهم إلى سن الزواج جميعهم، ولها منهم - حتى الآن - 25 حفيداً، منهم ابنتاي أميرة وهبة، هذه السيدة تحرص على إطعام الحيوانات والطيور، ولم أسمعها أبداً تذكُر إنساناً بسوء... ولكن الذي لفت انتباهي وأثار استغرابي أن هذا السيدة كانت أثناء التطواف تبكي بحرقة...

ولما انتهينا من العمرة وعُدنا إلى الفندق، سألتها:

- ماما... ما الذنب الذي طلبتِ من الله أن يغفرهُ لك؟

- والله - يا ولدي - أنا لم أفعل ما يُغضب الله.

- إذاً، لماذا كنتِ تبكين وأنتِ تطوفين؟

- لأنني أمام الله... يا ولدي!

- أنا تصورت أن لديك ذنوباً وتطلبين من الله أن يغفرها لك.

- يا ولدي البكاء بين يدي الله لا علاقة له بالذنوب والمعاصي.

- فلمَ البكاء إذاً؟

- من مهابة الوقوف بين يدي الله.

***

* وهنا تذكرت المقولة/ الرجاء:

«اللهم إنّي أعبدك ليس حباً في الجنة، ولا خوفاً من النار... ولكنني أعبدك لأنك كفء للعبادة يا رب».

وبعد أن تمعّنت بهذه المقولة، تبيّن لي أنّني كنتُ مُكرّساً جُلّ اهتمامي في كل زياراتي لمكة المكرمة على التوسل إلى ربّي أن يغفر لي الذنوب والمعاصي التي ارتكبتها.

صحيح أن الحج والعمرة من شعائر الله، لكنّ الكثير من العباد - وأنا منهم - قد جعلوا من الحج والعمرة، صكوك غفران تمسح ذنوبهم... بل إن البعض بعد الحج والعمرة يعود إلى ارتكاب المعاصي، معتقداً أنه سوف «يمسحها» عندما يكرّر الحج أو العمرة!

***

* الحوار مع هذه السيدة علّمني أن أردد وأنا بين يدي ربّي: اللهم إنّي أعبدك ليس حباً في الجنة، ولا خوفاً من النار، ولكنني أعبدك لأنك كفء للعبادة يا رب»، إيماناً منّي بتصحيح مسار عبادتي لله.

أما غفران الذنوب، فهو - سُبحانهُ - يتكفل به إذا وجدك جديراً بمحبته - جلّ في علاه - من خلال ترجمتك العملية لتعاليم أمرك بها، لا إله إلا هو، وسرتَ عليها لكي تحظى برضاه، جلّ شأنه.

● د. نجم عبدالكريم

back to top