«الطيران المدني»: 8.1 ملايين راكب إجمالي المسافرين عبر المطار منذ بداية 2022

نشر في 17-10-2022
آخر تحديث 17-10-2022 | 19:22
المدير العام لشؤون مطار الكويت الدولي في الإدارة العامة للطيران المدني صالح الفداغي
المدير العام لشؤون مطار الكويت الدولي في الإدارة العامة للطيران المدني صالح الفداغي
ذكر نائب المدير العام لشؤون مطار الكويت الدولي في الإدارة العامة للطيران المدني صالح الفداغي أن إجمالي حركة الركاب في مطار الكويت منذ بداية العام الحالي إلى 26 سبتمبر الماضي بلغت نحو 8.1 ملايين راكب.

وقال الفداغي، في تصريح صحافي، إن حركة الركاب المغادرين بلغت نحو 4.3 ملايين، بينما بلغت حركة القادمين 3.8 ملايين، لافتا إلى أن إجمالي حركة الطائرات التي تم تشغيلها من وإلى المطار خلال هذه الفترة بلغت نحو 68621 رحلة.

وأشار إلى أن إسطنبول والقاهرة ودبي والدوحة وجدة كانت الوجهات الأكثر طلبا للمسافرين بين 1 يونيو الماضي و31 أغسطس الماضي. وبالنسبة لعدد الشركات العاملة في مطار الكويت الدولي، أوضح أنها تتراوح بين 40 و45 شركة، مضيفا أن مطار الكويت يطبق سياسة الأجواء المفتوحة، ما يعني أن عدد الشركات العاملة في المطار يتغير كل موسم، ويختلف من وقت لآخر.

وفيما يتعلق بالطاقة الاستيعابية للمطار لناحية الركاب قال: «لدينا أربعة مباني خاصة للركاب منها مبنى تي1، وهو المطار الرئيسي حاليا، وتبلغ طاقته الاستيعابية نحو 7.5 ملايين راكب، ولكن في الأعوام السابقة وتحديدا في 2019 قبل جائحة كورونا كنا نستقبل فيه أكثر من 13 مليونا سنويا».

وذكر الفداغي أن الطاقة الاستيعابية لمبنى الركاب تي 4 الخاص بالخطوط الجوية الكويتية تقدر بنحو 4.5 ملايين راكب سنويا، «ولكن منذ بداية تشغيله وتوسعة (الكويتية) لأسطولها وخطتها التشغيلية عمل المبنى بأكثر من طاقته الاستيعابية لأكثر من 5 ملايين مسافر سنويا».

وأشار إلى أن مبنى الشيخ سعد (تي 3) يعمل بأكثر من طاقته الاستيعابية خلال مواسم السفر، أما مبنى تي 5، الخاص بشركة طيران الجزيرة، «فيستقبل كذلك أعدادا كبيرة وهي في ازدياد».

وفيما يتعلق بمواسم السفر، أفاد بأن الخطة التشغيلية لـ«الطيران المدني» نجحت خلال موسم الصيف، الذي يشهد دائما حركة كبيرة من المسافرين، مشيدا بتعاون ودور الجهات العاملة في المطار لإنجاح هذه الخطة.

back to top