انطلاق فعاليات مهرجان الكويت المسرحي الـ 22

حفل الافتتاح بعد غد على مسرح الدسمة والعروض تبدأ الجمعة

نشر في 18-10-2022
آخر تحديث 18-10-2022 | 00:05
الأنصاري والهاجري والمطيري خلال المؤتمر الصحفي أمس
الأنصاري والهاجري والمطيري خلال المؤتمر الصحفي أمس
يستعد مسرح الدسمة لاحتضان مهرجان الكويت المسرحي الذي انطلقت فعالياته أمس، ويفتتح بعد غد بمشاركة 6 عروض مسرحية، وتستمر الفعاليات حتى 29 الجاري بحفل ختام يشهد توزيع الجوائز على الفرق الفائزة.
انعقد أمس بمقر الأمانة العامة للمجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب المؤتمر الصحفي لإعلان انطلاق فعاليات مهرجان الكويت المسرحي في دورته الـ22 بحضور الأمين العام للمجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب د.عيسى الأنصاري، والأمين العام لقطاع الفنون بالإنابة مدير المهرجان فالح المطيري، ومراقب شؤون المسرح عبدالكريم الهاجري، ومجموعة من الإعلاميين ومنظمي المهرجان.

وأكد د. الأنصاري «رعاية الدولة، وفقا لنص الدستور، للثقافة والمسرح باعتباره أبا الفنون والصوت المسموع الذي يخالج صدورنا ويجسد همومنا، ولذلك فانطلاق فعاليات مهرجان الكويت المسرحي في دورته الـ22 يأتي برعاية كريمة ومستدامة من وزير الإعلام والثقافة وزير الدولة لشؤون الشباب رئيس المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب عبدالرحمن المطيري، وهو ما يدل على اهتمام القيادة السياسية في البلاد برعاية هذه المهرجانات التنويرية الهادفة».

حركة التنوير

وأضاف أن المسرح له دور أصيل في حركة التنوير، الذي استطاع تجاوز الصور النمطية التي تعالج مشاكل المجتمع، وقدمها في صور ابداعية وفنية تناقش جميع المسائل كالأسرة والمرأة والصراع والأزمات السياسية والعدالة والمساواة والانتماء للوطن والهوية العربية وحقوق الوافدين وغيرها من المشكلات التي استطاع المسرح أن يقدمها بأسلوب راق ومقنع يرتقي بذائقة الجمهور، مشيرا إلى أن العروض المشاركة في المهرجان سيتم عرضها عبر شاشة قناة العربي لضمان وصولها إلى أكبر شريحة من المشاهدين ومحبي الفنون الرائقة، التي تم اختيارها بعناية من قبل لجنة مختصة.

العروض المشاركة

وكشف المطيري عن العروض الـ 6 المشاركة، التي تم اختيارها من إجمالي 10 عروض تقدمت للمشاركة في المهرجان، وهذه العروض هي مسرحية «الهجين» لفرقة شركة آيت للإنتاج الفني والمسرحي يوم الجمعة المقبل، وفي اليوم التالي السبت تعرض مسرحية «لنشرب قهوة» لفرقة مسرح الشباب، ثم مسرحية «طاهرة» لفرقة مسرح الخليج العربي الأحد، ويوم الاثنين مسرحية «تفضلوا على العشاء» لفرقة المسرح الكويتي، والأربعاء تعرض مسرحية «ماردين» لفرقة المسرح الشعبي، ومسرحية «ولاية عجب» لشركة جالبوت للإنتاج الفني والمسرحي الخميس ختاما للعروض المنافسة، وبختام المهرجان السبت 29 الجاري يتم توزيع الجوائز على الفرق الفائزة.

وأوضح المطيري أن فرقة المعهد العالي للفنون المسرحية اعتذرت صباح أمس عن المشاركة بالمنافسة على جوائز المهرجان من خلال مسرحية «لوكيميا» نتيجة إصابة اثنين من أبطال العمل بظروف صحية طارئة تمنعهم من المشاركة، موضحا أن الفرقة ستشارك في عرض على هامش المهرجان وخارج المنافسة على الجوائز الثلاثاء المقبل، على أن تبدأ جميع العروض في الثامنة مساء على مسرح الدسمة، بتذاكر مجانية للحضور، إلى جانب بث المسرحيات عبر منصات البث الإلكتروني للمجلس الوطني على موقع الفيديوهات يويتوب.

اهتمام كبير

وذكر الهاجري أن الاهتمام الكبير بمهرجان الكويت المسرحي من المجلس الوطني والقائمين عليه، هو ما دفع إلى تقديمه عن موعده المقرر في ديسمبر من كل عام، نتيجة تزامن ذلك مع فعاليات كأس العالم في قطر وما قد يصاحب ذلك من انشغال بعض الضيوف وخاصة أن المهرجان يشهد مشاركة عربية وخليجية من خلال دعوة عدة شخصيات فنية ومسرحية مهمة.

وأكد أنه رغم عدم إقرار ميزانية الدولة حتى الآن، فإن المهرجان يحظى بدعم كبير، ونتيجة الجهد الذي بذله القائمون على المجلس الوطني والمهرجان تم اعتماد الميزانية الخاصة بالمهرجان بكل بنودها من وزارة المالية، دون اللجوء إلى تأجيل الدورة الـ22 من المهرجان بل تم تقديمها عن موعدها لتكون في شهر أكتوبر بدلا من ديسمبر وهو ما يعكس حجم الاهتمام والرعاية الذي يحظى به المسرح في الكويت.

وقال رئيس اللجنة الإعلامية للمهرجان مفرح الشمري إن جدول العروض يتضمن أيضا فعاليات متنوعة كالندوات الفكرية والتي تنطلق السبت المقبل بعنوان «اثر الندوات الفكرية في البحث المسرحي» وفي اليوم التالي بعنوان «أثر الندوات التطبيقية على العرض المسرحي» إلى جانب ورش مسرحية احداها بعنوان «مسرح الشارع» ويحاضر فيها د. طارق الربح، لمدة 3 أيام على مسرح كيفان، وورشة «الفن التجريدي المسرحي» بحضور محمد الحوطي لمدة 4 أيام، وذلك في الساعة 5 مساء على مسرح الشامية.

عزة إبراهيم

الأنصاري: المسرح هو الصوت المسموع الذي يخالج صدورنا ويجسد همومنا

المطيري: اختيار 6 عروض من أصل 10 تقدمت للمشاركة في منافسات المهرجان
back to top