نقص الأدوية أبرز التحديات أمام وزير الصحة

نشر في 17-10-2022
آخر تحديث 17-10-2022 | 00:00
وزارة الصحة
وزارة الصحة
يواجه وزير الصحة الجديد عددا من التحديات التي يتوجب عليه العمل على حلها والتصدي لها بهدف تطوير القطاع الصحي في البلاد.

ويأتي في مقدمة هذه التحديات، العمل على توفير الأدوية في المستشفيات والمراكز، حيث شهدت الآونة الأخيرة نقصا في عدد من الأدوية في مرافق وزارة الصحة.

ومن ضمن أبرز التحديات كذلك، يأتي تسريع وتيرة العمل والإنجاز في مشاريع التنمية المتعثرة والإنشاءات الجديدة والمشاريع الصحية التطويرية في عدد من المناطق الصحية.

ومن ضمن التحديات أيضا تعثر انجاز الاتفاقيات الدولية مع المراكز العالمية، واللامركزية في الإدارة الصحية، وتطوير وتحديث منظومة الإدارة الصحية، والعمل على الحد من انتشار عوامل الخطورة المؤدية إلى الأمراض المزمنة غير المعدية ومنها التدخين والخمول البدني وزيادة الوزن والسمنة وتداعياتها على انتشار أمراض السكري والقلب والسرطان.

ومن ضمن التحديات التي يتوجب على وزير الصحة الجديد العمل على حلها ومجابهتها أيضا تطوير التأمين الصحي للمتقاعدين «عافية»، من خلال إضافة فئات جديدة من المنتفعين ومن المستفيدين من الخدمة، وتوحيد الخطاب الإعلامي لوزارة الصحة.

ومن ضمن المشاكل التي يجب العمل على حلها أيضا ضعف البنية الأساسية للصحة الرقمية، والرقابة على القطاع الطبي الأهلي وخصوصا في مجال ارتفاع أسعار الخدمات والأدوية المقدمة فيها.

عادل سامي

back to top