شريفة الشلفان: تفكيك المباني يعزز الاستدامة

نشر في 16-10-2022 | 15:24
آخر تحديث 16-10-2022 | 15:24
عضوة المجلس البلدي المهندسة شريفة الشلفان
عضوة المجلس البلدي المهندسة شريفة الشلفان
قدمت عضوة المجلس البلدي المهندسة شريفة الشلفان اقتراحاً لإعداد لائحة لتفكيك المباني معتمدة على دراسة ميدانية لأنواع مواد البناء المستخرجة والسوق المحلي.

وأوضحت الشلفان، في اقتراحها، أن العالم يتجه حالياً نحو عملية تفكيك المباني نظراً لفوائدها الكبيرة، فهي تساهم في تعزيز مفهوم الاستدامة من خلال الحد من كمية النفايات الصلبة الإنشائية، إضافة إلى الحد من استغلال الأراضي لمرادم النفايات، كما تؤدي إلى تعزيز مفهوم وثقافة إعادة الاستخدام والتدوير في المجتمع.

وطالبت الشلفان بإجراء دراسة ميدانية لتحديد المواد المستخرجة ومعاينة السوق المحلي في التعامل معها منها تحديد المواد التي يمكن إعادة استخدامها كالأبواب والشبابيك والأدوات الصحية، والمواد التي يمكن إعادة تدويرها كالحديد والزجاج والطابوق.

كما طالبت بتحديد الجهات والشركات المعنية باستقبال واستخدام المواد الناتجة عن التفكيك لإعادة استخدامها وتدويرها، مع تأهيل مقاولين متخصصين في مجال تفكيك المباني والتعامل مع المواد المستخرجة.

وأشارت الشلفان إلى أنه من الضوابط التي من الممكن ان تنطبق عليها اللائحة تحديد جهة المعاينة لتحديد المواد التي يمكن إعادة استخدامها والتي من الممكن تدويرها، إضافة إلى ضوابط إصدار رخصة هدم في اللائحة وتحديد العقوبة في حال المخالفة.

back to top