«الخارجية»: حريصون على مواكبة الاهتمام العالمي بتغير المناخ

خلال ندوة في «بيت الأمم المتحدة» بمناسبة «اليوم الدولي للحد من الكوارث»

نشر في 14-10-2022
آخر تحديث 14-10-2022 | 00:03
النيادي متحدثاً ويبدو الشيخ وشلتوت ولويس
النيادي متحدثاً ويبدو الشيخ وشلتوت ولويس
أكد مساعد وزير الخارجية لشؤون المنظمات الدولية المستشار عبدالعزيز الجارالله «حرص الكويت على مواكبة الاهتمام العالمي بتغير المناخ بمشاطرة المجتمع الدولي في الحد من تداعيات التغير المناخي من دون أن تدخر جهدا على المستويات الوطني والإقليمي والدولي باتخاذ كل التدابير والإجراءات المطلوبة بشكل طوعي ومدروس وبحسب الإمكانات المتاحة لمعالجة قضايا تغير المناخ».

وفي كلمة ألقاها خلال ندوة في «بيت الأمم المتحدة» بمناسبة «اليوم الدولي للحد من الكوارث»، أمس، قال الجارلله: «تتطلع الكويت بكثير من الأمل إلى مؤتمر الأمم المتحدة المقبل لتغير المناخ المقرر عقده في مصر نوفمبر المقبل»، مبينا أن 90% من الكوارث الطبيعية متصلة بشكل مباشر بالتغير المناخي، الأمر الذي يتطلب مضاعفة الجهود الدولية للحد من آثاره واحتوائه، معربا عن الأمل بأن تساهم المؤتمرات المعنية بالمناخ في إحراز تقدم بهذه المسألة وحشد الدعم الدولي اللازم لضمان التنفيذ الكامل لاتفاق باريس على أرض الواقع.

واعتبر المدير العام للإدارة العامة للإطفاء الفريق خالد المكراد أن التركيز على جذور مصادر الخطر ضروري لكي يتم استيعاب كيفية التخفيف من آثار تلك المخاطر، وأوضحت نائبة المدير العام لقطاع شؤون الرقابة البيئية سميرة الكندري ان التغير المناخي يعد من أهم معوقات التنمية البشرية، وكون التغيير المناخي ظاهرة عالمية، فلا ينحصر خطره بمكان محدد وإنما يتجاوزه ليؤثر على البشرية جمعاء، مشيرة إلى أن الكويت ليست استثناء، حيث إنها تتأثر بالتغير المناخي كغيرها من دول العالم.

من جانبه، أشار ممثل الأمين العام للأمم المتحدة المنسق المقيم للكويت طارق الشيخ، إلى حاجة العالم للقيام بإجراء سريعة لتخفيض انبعاث غازات الاحتباس الحراري، مؤكدا أنه كلما زاد ارتفاع درجة حرارة العالم زادت التغيرات في نظام المناخ.

وبين أن الأثر السلبي لتلك الانبعاثات يطال الجميع، لافتا الى أن التحويل الى أنظمة الطاقة من الوقود الأحفوري إلى مصادر الطاقة المتجددة، مثل الطاقة الشمسية، سيؤدي بالضرورة إلى تقليل الانبعاثات التي تؤدي بدورها إلى تغير المناخ.

بدورها، استعرضت سفيرة المملكة المتحدة لدى البلاد بيلندا لويس ما تمت مناقشته في القمة الماضية، وأهم القرارات التي تم اتخاذها، فيما تحدث السفير المصري أسامة شلتوت عن تحضيرات بلاده لقمة شرم الشيخ للمناخ.

وتحدث السفير الإماراتي لدى البلاد د. مطر النيادي عن استعدادات الإمارات لاستضافة COP 28، كما استعرض جهود بلاده ودورها الريادي واهتمامها بالتغير المناخي، انطلاقا من إيمانها الراسخ بأهمية البيئة والاستدامة وخفض الانبعاثات وتنويع مصادر الطاقة.

ربيع كلاس

back to top