وثيقة لها تاريخ : أحمد بن غيث اشترى «كوت طَلَب» من 3 نسوة عام 1907م

نشر في 14-10-2022
آخر تحديث 14-10-2022 | 00:05
باسم اللوغاني
باسم اللوغاني
وثّقت إحدى الوثائق الشرعية الكويتية المبايعة التي تمّت بين أسرة المرحوم طَلَب، وهو من قبيلة عنزة، كما أفاد بذلك الملا عمر الملا، في مقابلته مع سيف الشملان عام 1968م، وأحمد بن غيث لما يُسمّى بـ «كوت طلب»، وفيما بعد كوت الغيث.

نسخة من هذه الوثيقة أهداني إياها الأستاذ صلاح الغيث، وفيها بعض التفاصيل التي سنتناولها اليوم. وفقاً للوثيقة، التي كتبت بتاريخ 25 جمادى الأولى عام 1325هـ (ويوافق 5 يوليو 1907م)، فإن بنت طلب (وليس طلب نفسه الذي يمكن أن يكون قد توفاه الله في ذلك الوقت) واسمها هيا، وامرأتين أخريين، بِعْنَ على أحمد بن محمد بن غيث «كوت طلب» المشهور بـ 250 ريالاً. ولم يتم تحديد جيران الكوت، بل استخدم القاضي محمد بن عبدالله العدساني مصطلح «المستغني بشهرته عن تحديده»، مما يعني أن حدود الكوت معروفة للجميع، ولا حاجة إلى ذكرها في الوثيقة. وورد في أسفل النسخة التي تسلّمتها من الغيث تعليقاً من بلدية الكويت بأن المساحة الإجمالية هي 542 متراً مربعاً. وفي خلف الوثيقة، وردت 4 ملاحظات حررت في أوقات متقاربة في الربع الأخير من عام 1959م، وهذه الملاحظات تتعلّق ببيع أجزاء من هذا الكوت على التاجر حمود الزيد الخالد الخضير. وإليكم نص الوثيقة، كما هو مكتوب فيها:

«السبب الداعي الى تحرير هذه الاحرف الشرعية هو انه قد حضر لدي سليمان ابن مسيعيد ودخيل ابن عبدالمحسن العصيمي وشهد كلا منهما لله تعالى بأن هيا بنت طلب وهيا بنت فرحان وفاطمة بنت مصارع ابن ثنوان قد باعو من حامل هذا الكتاب احمد ابن محمد ابن غيث وهو أيضا قد اشترا منهم ما هو ملكهم وهو الكوت المشهور بكوت طلب المستغني بشهرته عن تحديده بثمن قدره وعدده مايتين ريال وخمسين ريال وسلم الثمن بتمامه وكماله المشتري احمد المذكور بيد البايعات هيا بنت طلب وهيا بنت فرحان وفاطمة بنت مصارع المزبورات بيعا صحيحا شرعيا فبموجب ما ذكر صار الكوت المبيع المذكور مالا وملكا للمشتري احمد المذكور يتصرف فيه كيفما يشاء ويختار حتى لا يخفى جرا وحرر في 28 جماد الأول سنة 1325».

ونفهم من هذا النص أن الكوت كان يُطلق عليه كوت طلب، وأن البائعات ثلاث نسوة ورثن الكوت (في الغالب) من طلب العنزي وأن قيمة البيع 250 ريالاً، وهو الريال الفرنسي الذي تم تداوله فترة من الزمن في الكويت، وهو في أصله عملة فضية نمساوية مطبوع عليها صورة الملكة ماريا تيريزا، حسب ما ذكره خبراء العملات في كتبهم. ولحُسن الحظ، فقد تمكنت من تحديد موقع الكوت من خلال صورة جوية قديمة لمدينة الكويت، ومن خلال مخطط زوّدني به الغيث، وهي مرفقة أمامكم مع هذا المقال.

في الأسبوع المقبل سنعرض وثيقة شرعية أخرى مرتبطة بالكوت، ولها علاقة بأمير الكويت آنذاك الشيخ مبارك الصباح.

back to top