خاص

«الأشغال»: تسليم مستشفى الولادة ابتدائياً مارس 2023

العنزي لـ الجريدة•: إيصال التيار الكهربائي إلى المشروع في نوفمبر المقبل

نشر في 14-10-2022
آخر تحديث 14-10-2022 | 00:06
مستشفى الولادة الجديد وفي الاطار مهندس مشروع مستشفى الولادة الجديد م. مشعل العنزي
مستشفى الولادة الجديد وفي الاطار مهندس مشروع مستشفى الولادة الجديد م. مشعل العنزي
توقع مهندس مشروع مستشفى الولادة الجديد م. مشعل العنزي الانتهاء من الأعمال وتسليمها ابتدائياً في الموعد التعاقدي في الأول من مارس 2023 حيث تتسارع إجراءات إيصال التيار الكهربائي للمشروع والمتوقع خلال نوفمبر المقبل.

وقال العنزي، في لقاء مع «الجريدة» خلال جولة بالمستشفى، إن أعمال المشروع تتقدم وفقاً للبرنامج الزمني للمشروع، وتبلغ نسبة إنجاز أعمال التنفيذ 77 بالمئة، مبينا أن تقدم سير أعمال المشروع تأثر سلباً بتداعيات جائحة كورونا من تخفيض لساعات العمل للجهات الحكومية وللموقع خلال فترات الحظر الكلي والجزئي والمناطقي والنقص الكبير في العمالة الفنية الماهرة، بخلاف الأعداد الكبيرة من العمالة العالقة في الخارج، إضافة إلى بطء وعدم انتظام أعمال الشحن الجوي والبحري، مما أثر على عمليات استيراد المواد والمعدات.

تكلفة المشروع

وأشار إلى أن التكلفة التعاقدية الإجمالية للمشروع هي 220.689 مليون دينار، في حين أن ميزانية المشروع 224.955 مليونا، مبينا أنه يتم اختيار المواد المستخدمة في مشاريع الرعاية الصحية بعناية فائقة وفقاً للمواصفات الفنية للعقد وأحدث معايير الأكواد العالمية المتخصصة، حيث تكون مبدئياً مضادة للبكتيريا وتراعي راحة المرضى ويتم اعتمادها بالتنسيق مع الإدارات المختصة بوزارة الصحة بخلاف أعلى المعايير العالمية للجودة والاستدامة وترشيد استهلاك الطاقة ويعتبر المشروع صديقا للبيئة.

وأوضح العنزي أن التسليم النهائي لأعمال المشروع سيكون بعد الانتهاء من سنوات الصيانة التشغيلية والتي قد تمتد 3 سنوات إضافية اختيارية لتصبح 5 سنوات من بعد التسلّم الابتدائي، مؤكدا أن مشروع مستشفى الولادة الجديد يعد من المشاريع التنموية المهمة في محور رفع كفاءة البنية التحتية للرعاية الصحية، والأول من نوعه في المنطقة من حيث التخصص في مجال تشخيص وعلاج امراض النساء والولادة، ومصمم وفقاً لأحدث المعايير العالمية ومجهز بأحدث الأجهزة والمعدات الطبية والأثاث الطبي وغير الطبي في هذا المجال، ويعتبر نقلة نوعية في الخدمات الصحية المقدمة في مجال الأمومة والأطفال الخدج.

تنسيق مستمر

وأشار إلى أنه يوجد تنسيق مستمر مع وزارة الصحة منذ بداية المشروع مروراً بكل مراحل التصميم من خلال ورش عمل واجتماعات مع مديري إدارات ورؤساء الأقسام بمستشفى الولادة، وتم الأخذ بملاحظاتهم ومتطلباتهم، كما يتم أخذ موافقة الإدارات الطبية المختلفة بمستشفى الولادة الحالي على كل الأجهزة والمعدات الطبية.

وأوضح أنه تم تصميم المشروع بمواصفات المباني الخضراء الصديقة للبيئة الموفرة للطاقة، والمشروع سيجهز بأحدث الأجهزة والمعدات الطبية وأنظمة المراقبة المركزية وحماية الأطفال حديثي الولادة بنظام السوار الإكتروني وأحدث الأنظمة السمع بصرية وغيرها.

الأعمال المنجزة في المشروع
أوضح العنزي أن الأعمال التي تم إنجازها في المشروع تتضمن الأعمال الخرسانية لكل المشروع، بالاضافة الى إنجاز معظم أعمال الواجهات للمباني والجسور، وتركيب المصاعد لجميع المباني والمشايات الكهربائية للجسور. وجار العمل بالتشطيبات لكافة المباني حيث تم الانتهاء من معظم أعمال القواطع الجبسية والأسقف الزائفة وجار تركيب الأرضيات والأبواب والقطع الصحية والدهانات وكافة أعمال الخدمات الكهربائية والميكانيكية (تكييف مركزي وصحي وحريق).

سيد القصاص

إنجاز 77% من أعمال المشروع وفقاً للبرنامج الزمني

تصميمه بمواصفات المباني الخضراء الصديقة للبيئة الموفرة للطاقة
back to top