أطباء: احذروا علاج آلام الظهر بأكياس الماء الساخن

استخدامها أو الاستحمام بماء ساخن قد يزيد الآلام سوءاً

نشر في 13-10-2022 | 16:59
آخر تحديث 13-10-2022 | 16:59
أطباء يحذرون من تدفئة الجسم عن طريق استخدام أكياس الماء الساخن
أطباء يحذرون من تدفئة الجسم عن طريق استخدام أكياس الماء الساخن
عندما نشعر بآلام الظهر، فإن أول ما يتبادر إلى ذهننا هو أننا بحاجة إلى الدفء، لذلك نلجأ إلى تدفئة الجسم عن طريق استخدام أكياس الماء الساخن أو الاستحمام بماء ساخن مع إضافة بعض الأعشاب العطرية مثل «اللافندر» لما له من تأثير مهدئ ومسكن للألم.

كما قد يجد العديد من الأشخاص الذين يعانون من آلام الظهر في زيارة «الساونا» الراحة أيضاً.

غير أن الأطباء يحذرون من علاج آلام الظهر باستخدام الحرارة، لأن الآلام قد تزداد سوءاً بسببها، لذلك لا تعد الحرارة الخيار الأفضل دوماً، إذ في حالة التهاب العصب الوركي أو باقي الأمراض الالتهابية الأخرى، يمكن للحرارة أن تجعل تلك الآلام أكثر حدة.

في هذه الحالات، يُنصح بتبريد المناطق المتضررة، على سبيل المثال باستخدام كمادات الجل الباردة أو كمادات الثلج، لأن البرودة تبطئ انتقال إشارات الألم إلى الدماغ وبالتالي تخفيف آلام الظهر.

هذا ما يشير إليه جراح الدماغ والعمود الفقري من مستشفى ابن سينا في برلين، د. منذر صباريني.

في حين تعمل الحرارة على تحسين الدورة الدموية والشعور بالاسترخاء، لذلك يوصي الدكتور منذر صباريني باستخدام الحرارة عند المعاناة من توتر العضلات أو الآلام المزمنة.

على سبيل المثال، ينصح الطبيب باستخدام البرودة في علاج آلام الظهر، في حالة وجود كدمات أو التهاب حاد أو ما يعرف بـ «العصب المقروص» أو العصب المنضغط.

ووفق الطبيب المختص، فإن البرودة تبطئ من انتقال محفزات الألم إلى الدماغ، كما أنها مفيدة للمشاكل الأخرى مثل الانزلاق الغضروفي أو ألم الظهر أو ألم العصب الوركي.

back to top