بوتين يدعو إلى إعادة النظر في النظام المالي العالمي

نشر في 13-10-2022 | 13:16
آخر تحديث 13-10-2022 | 13:16
الرئيس الروسي فلاديمير بوتين
الرئيس الروسي فلاديمير بوتين
دعا الرئيس الروسي فلاديمير بوتين اليوم الخميس إلى إعادة النظر في النظام المالي العالمي، مطالباً بفسح المجال أمام استخدام العملات الوطنية في التعاملات التجارية.

ونسب موقع الرئاسة الروسية الإلكتروني إلى بوتين تأكيده خلال مشاركته في أعمال الدورة السادسة لقمة مؤتمر التعاون وإجراءات تعزيز الثقة في آسيا «سيكا» التي بدأت أعمالها في العاصمة الكازخستانية أستانا على وجوب إعادة النظر في مبادئ النظام المالي العالمي «الذي يُتيح للاثرياء حياة رغدة على حساب الغير».

وطالب بوتين باستخدام العملات الوطنية في التعاملات التجارية لتعزيز السيادة الوطنية وتطوير الأسواق المالية الوطنية وضمان التكامل الاقتصادي الإقليمي.

وأضاف أن العالم متجه إلى التعددية القطبية وأن هذا العالم «يشق طريقه»، مشيراً إلى ظهور مراكز قوة جديدة في آسيا دون أن يسميها وتحول العديد من الدول الآسيوية إلى محرك للنمو الاقتصادي العالمي.

واستعرض بوتين الدور الذي تقوم به منظمة «شنغهاي» للتعاون ورابطة دول شرق آسيا وكذلك الاتحاد الاقتصادي الأوروأسيوي، مبيناً أن روسيا تُشارك في العديد من المنظمات الإقليمية في آسيا.

وأوضح أن بلاده تسعى من خلال تعاونها مع الدول الآسيوية إلى إقامة منظومة متكافئة للأمن تقوم على أساس مبادئ القانون الدولي وميثاق منظمة الأمم المتحدة.

وبيّن بوتين أن بلاده تعمل بنشاط على معالجة النزاعات الإقليمية في آسيا وتعزيز التعاون في مجال التصدي للإرهاب والجماعات المتطرفة وإغلاق مصادر تمويلها ومحاربة الأفكار «الراديكالية» وتجارة المخدرات.

back to top