الكويت الأولى خليجياً في معدلات الإصابة بسرطان الثدي

الكندري: نمط الحياة غير الصحي والضغط والتوتر وقلة النشاط من أبرز الأسباب

نشر في 13-10-2022 | 11:44
آخر تحديث 13-10-2022 | 11:44
الكويت الأولى خليجياً في معدلات الإصابة بسرطان الثدي
الكويت الأولى خليجياً في معدلات الإصابة بسرطان الثدي
أكدت الكندري أن معدل الإصابة بسرطان الثدي بين النساء عالمياً يقدر بـ 46.3 لكل مئة ألف نسمة، بينما يقدّر محلياً بـ 53.4 لكل مئة ألف نسمة.
كشفت رئيسة قسم الأشعة في مستشفى العدان، د. لطيفة الكندري، أن الكويت حلّت في المرتبة الأولى خليجيا في معدلات الإصابة بسرطان الثدي، وذلك بسبب نمط الحياة غير الصحي والضغط والتوتر وقلة النشاط.

وقالت الكندري، في تصريح للصحافيين، على هامش محاضرة نظّمها القسم تحت شعار «توعية المجتمع بسرطان الثدي» إن معدل الإصابة بين النساء يقدّر بـ 46.3 لكل مئة ألف نسمة عالميا، بينما يقدّر محليا بـ 53.4 لكل مئة ألف نسمة.

وأوضحت أن المرض يحدث عندما تبدأ بعض خلايا الثدي في النمو بطريقة غير طبيعية، وتنقسم تلك الخلايا بسرعة أكبر من الخلايا السليمة، وتستمر لتتراكم وتشكّل كتلة أو ورما، وقد تنتشر الخلايا من خلال الثدي إلى العقد اللمفية أو إلى أجزاء أخرى من الجسم.

وأكدت الكندري أن أسباب المرض تعود الى عوامل هرمونية ونمط الحياة والضغط والتوتر والاستمرار لفترات بنمط حياة غير صحي من الطعام والشراب، وطريقة النوم وقلة النشاط وغيرها، وعوامل بيئية كالتعرض المستمر لملوثات البيئة أو الإشعاعات وعوامل وراثية.

وأشارت إلى أن الإناث معرّضات للإصابة بسرطان الثدي أكثر من الرجال، ومع التقدم في العمر تزداد فرصة الإصابة ووجود تاريخ مرضي لمشاكل أو أمراض مرتبطة بالثدي، والإصابة السابقة بسرطان الثدي والسمنة، والتاريخ العائلي للمرض يزيد من احتمالية الإصابة به.

وأضافت أن تناول غذاء صحي قد يقلل من خطر الإصابة ببعض أنواع السرطان، إضافة إلى داء السكري وأمراض القلب والسكتة الدماغية، وقد تقل الإصابة بسرطان الثدي لدى النساء اللاتي يتبعن نظام البحر الأبيض المتوسط الغذائي (نظام غذائي متوسطي) المزود بزيت الزيتون البكر الخالص ومزيج من المكسرات.

وحول نسبة عودة المرض إلى المرأة، قالت: لا توجد قاعدة علمية محددة، فمن الممكن أن يعود السرطان في أي وقت، ومن الممكن ألا يعود نهائيا، وفي معظم الحالات يحدث ذلك خلال السنوات الخمس الأولى بعد أن يتم علاج سرطان الثدي.

وقالت إن وزارة الصحة قامت بعمل البرنامج الوطني للكشف المبكر عن أمراض الثدي في الكويت، تحت شعار «فحصك الآن يعنى الأمان»، وذلك عن طريق توفير أطباء متخصصين على كفاءة عالية وكادر فني طبي مختص بعمل الماموغرام موجودين في 5 مراكز صحية، هي شيخان الفارسي في السرة، والزهراء بالزهراء، وخيطان الجنوبي، والعقيلة، والنعيم.

وذكرت الكندري أن تلك المراكز تعمل طوال السنة، حيث تستطيع السيدات عمل فحص مبكر عن طريق الاتصال وأخذ موعد على الرقم 24620989 أو عن طريق الموقع KNMSP، وعند ظهور أي من الأعراض تستطيع المرأة التوجه إلى أقرب مركز صحي لفحصها.

عادل سامي

back to top