وحدة التأمين تسمح لمستوفي الشروط بمزاولة النشاط

نشر في 13-10-2022
آخر تحديث 13-10-2022 | 00:05
وحدة تنظيم التأمين
وحدة تنظيم التأمين
سمحت وحدة تنظيم التأمين لبعض الشركات بمزاولة أنشطة التأمين و/أو إعادة التأمين والمهن التأمينية، والذين قاموا بتوفيق أوضاعهم وفق مقتضيات البند رقم 125 لسنة 2019 في شأن تنظيم التأمين ولائحته التنفيذية وتعديلاتهما وقرارات الوحدة وتعليماتها الصادرة في هذا الشأن، وتكون مدة ترخيص مزاولة النشاط 3 سنوات، تبدأ من تاريخ صدور هذا القرار ودون الإخلال باستيفاء الرسم الواجب أداؤه.

وعلى الجهات المذكورة الالتزام بأداء الرسم عند تجديد الترخيص لأي فترة أخرى، وفقاً للقانون ولائحته التنفيذية وقرارات وتعليمات الوحدة.

وردت الوحدة على الاستفسارات بشأن مكاتب وساطة التأمين المغلقة، قائلة إن هذه المكاتب لا تستطيع إصدار أو تجديد وثائق التأمين، نظراً لعدم التزامها بإجراءات الترخيص وفق القرار رقم 14 لسنة 2022، الذي نشر في شهر يونيو الماضي، وينص على ضرورة الترخيص قبل انتهاء فترة توفيق الأوضاع بتاريخ 30 سبتمبر.

وفي السياق ذاته، قال بعض مكاتب الوساطة إن بعضهم لم يستوفوا الشروط، وأحد الأسباب يعود لعدم وجود مدير كويتي يملك خبرة تأمينية مدتها 5 سنوات، وقال أحدهم إن سبباً مثل هذا صعب تطبيقه في الكويت، فقطاع التأمين في الكويت يفتقر للكويتيين، لعدم وجود اهتمام كافٍ من الحكومة، حيث لا توجد تخصصات جامعية في التأمين، ولا توجد توعية مجتمعية بأهمية هذا القطاع.

وطالب البعض بأن تتم إعادة النظر في شرط أن يكون المدير كويتياً ذا خبرة تأمينية، فهذا الشرط يدفع بعض الشركات إلى تعيين كويتي براتب، من غير أن يكون له دور فعلي في الشركة لمجرد استيفاء شرط الوحدة، وهذا باب تحايل يجب أن يُغلق.

● حصة المطيري

back to top