الكويت لدول العالم: التزموا بـ «أجندة 2030» للقضاء على «الجوع»

نشر في 12-10-2022 | 14:46
آخر تحديث 12-10-2022 | 14:46
ممثل الكويت ورئيس مجموعة «77+الصين»م. يوسف جحيل
ممثل الكويت ورئيس مجموعة «77+الصين»م. يوسف جحيل
دعت دولة الكويت اليوم الأربعاء العالم إلى الالتزام بهدف القضاء على الجوع وفق أجندة 2030 بسبب تضاعف الأزمات مشددة على ضرورة تكثيف الجهود لإعمال الحق الإنساني في الغذاء الكافي.

جاء ذلك خلال كلمة ألقاها ممثل الكويت ورئيس مجموعة «77+الصين» م. يوسف جحيل نيابة عن المجموعة التي تضم 134 دولة أمام الاجتماع الدولي الـ50 للجنة الأمن الغذائي العالمي المنعقد بمقر منظمة الأغذية والزراعة «فاو» في روما تحت شعار «إحداث فارق في الأمن الغذائي والتغذية».

وقال جحيل إن الاستنتاجات الواردة في تقرير «حالة الأمن الغذائي لعام 2022» ينبهنا إلى تفاقم انعدام الأمن الغذائي وسوء التغذية على الصعيد العالمي الذي يفيد بزيادة أعداد الذين يعانون الجوع بنحو 150 مليون شخص إضافي في حين تشير التقديرات إلى أن 670 مليون شخص سيظلون يواجهون الجوع في عام 2030.

وأضاف أن رسالة التحدي إلينا كأعضاء في منظمة الأغذية والزراعة واضحة وضوح الشمس وهي أن العالم يتحرك بعيداً عن هدف القضاء على الجوع.

وأشار الى أن الصدمات مثل النزاعات والأزمات وتغير المناخ والاضطراب المالي والتدابير القسرية الانفرادية أصبحت أكبر وأكثر تواتراً كما مثل وباء «كوفيد 19» أكبر صدمة مضاعفة تعمق مواطن الضعف لاسيما بين البلدان النامية ما يقوض قدرة كثير من الحكومات على مواصلة التقدم نحو تحقيق أهداف التنمية المستدامة.

وأوضح أن دول مجموعة «جي 77» تدرك أن لجنة الأمن الغذائي العالمي بصفتها إحدى اللجان الدولية المهمة وبطبيعتها الشاملة مدعوة إلى تكثيف جهودها لتعزيز الإعمال التدريجي للحق في الغذاء الكافي في سياق الأمن الغذائي الوطني من أجل الوصول الى عالم خال من الجوع.

back to top