«ثروة» تستحوذ على 33% من تداولات السوق

مجموعها 79 مليون دينار خلال 3 أشهر

نشر في 12-10-2022
آخر تحديث 12-10-2022 | 00:04
بورصة الكويت
بورصة الكويت
كشفت شركة ثروة للاستثمار أنها نجحت خلال الربع الثالث للعام الحالي 2022، في توقيع اتفاقيتين جديدتين لتقديم خدمة صانع سوق، مع كلّ من شركة طفل المستقبل، وشركة مجموعة أولاد علي الغانم وشركاه.

وذكرت الشركة أن نسبتها كصانع سوق شكّلت 33 بالمئة من تداولات السوق خلال الربع الثالث من 2022، ليُصبح مجموع الشركات التي تعمل صانع سوق لها 22 شركة، منها 17 في السوق الرئيسي، و5 في السوق الأول.

وأفادت بأن التداولات الشهرية لشهر أغسطس الماضي تعدّ الأعلى من بين الأشهر الثلاثة الماضية للشركة كصانع سوق، حيث بلغت 31.2 مليون دينار، بينما بلغت في شهر يوليو نحو 23.2 مليونا، وفي سبتمبر 24.65 مليونا، لافتة الى أنها تعمل على التوقيع مع عدد من الشركات في مختلف القطاعات خلال الفترة المقبلة لما فيها مصلحة للسوق والمتداولين.

وتقوم حالياً 7 شركات استثمارية لديها رخصة من هيئة أسواق المال، بصناعة السوق على عدد من الأسهم المدرجة في بورصة الكويت للأوراق المالية بما يتجاوز نسبة الـ 20 بالمئة من إجمالي الشركات المدرجة، مشيرة الى أنه يمكن تطوير صانع السوق في الكويت من خلال توفير منتجات أخرى كصناديق الـ ETF والمشتقات المالية وإعطائه أولوية في الأوامر.

ويشهد صانع السوق اهتماماً متزايداً في الوقت الحالي من قبل الشركات المدرجة، لكونها تعمل على توفير السيولة للعميل، من خلال توفير آلية للشراء والبيع عند التداول، بمطابقة المشترين والبائعين الذين يرغبون في تداول الورقة المالية نفسها، الأمر الذي يعزز سيولة الأوراق المالية، ويحسّن كفاءة السوق ويفعّل أدواته بشكل عام.

ويعد صانع السوق جزءاً لا يتجزأ من عمليات سوق الأوراق المالية في الأسواق المتقدمة والناشئة، ويعمل في سوق المال الكويتي على توفير قوى العرض والطلب على ورقة مالية مُدرجة أو أكثر، وفقاً للضوابط الصادرة عن هيئة أسواق المال أو المعتمدة منها.

ولعب صانع السوق دوراً كبيراً في تأهيل الشركات للدخول بالمؤشرات العالمية، وترقية شركات من السوق الرئيسي إلى الأول، علاوة على المحافظة على وجودها في السوق الأول، فضلاً عن إنعاش مستويات السيولة على الأسهم التي تؤدي دور صانع السوق لها.

عيسى عبدالسلام

back to top