مهرجان الإسكندرية السينمائي يختتم دورته الـ38 .. وجائزة «عبدالحسين عبدالرضا» الأولى حاضرة

3 كتاب سيناريو فازوا بالجائزة المقدرة بـ5 آلاف دولار أميركي

نشر في 11-10-2022 | 13:58
آخر تحديث 11-10-2022 | 13:58
الفنان الكبير الراحل عبدالحسين عبدالرضا
الفنان الكبير الراحل عبدالحسين عبدالرضا
أكد رئيس بيت الكويت للأعمال الوطنية يوسف العميري الحرص على الحضور الكويتي الدائم في كل المحافل والمهرجانات الثقافية والفنية.

وقال العميري لـ «كونا» بمناسبة اختتام أعمال الدورة الـ38 لمهرجان الإسكندرية السينمائي الليلة الماضية بمكتبة الإسكندرية المصرية إن المهرجان منح جائزة مقدمة من «بيت الكويت» باسم الفنان الكبير الراحل عبدالحسين عبدالرضا معتبراً إياها خطوة تذكر بأعمال هذا الفنان الذي أثرى الساحة الفنية الكويتية والخليجية والعربية.

وأكد العميري أن بيت الكويت للأعمال الوطنية يسعى للخروج من المحيط الإقليمي إلى الخارجي الأرحب عبر المشاركة في مثل تلك المناسبات الثقافية ومنها مهرجان الإسكندرية السينمائي لدول البحر المتوسط.

من جانبه، أكد رئيس نقابة الفنانين والإعلاميين الكويتية د. نبيل الفيلكاوي حرص النقابة على حضور المهرجان والمشاركة في اجتماعات اتحاد الفنانين العرب.

وأشار الفيلكاوي في تصريح مماثل إلى مشاركة الكويت أكثر من مرة في أفلام وحصلت على جوائز في هذا المهرجان، لافتاً إلى التعاون القائم بين النقابة وبيت الكويت للأعمال الوطنية والاتفاق على أن تكون هناك دائماً جائزة باسم الكويت وباسم فنان كويتي.

وأثنى على مبادرة العميري لرفع علم الكويت في المحافل الثقافية وأن تكون هناك جائزة باسم الفنان القدير عبدالرضا هذا العام «بما يثلج الصدر وعرفاناً بقيمة هذا الفنان القدير»، فضلاً عن الوجود الكويتي في كل محفل ثقافي وسينمائي وفني.

من جهته، أشاد الناقد ورئيس مهرجان الاسكندرية السينمائي الأمير أباظة بالمشاركة الكويتية والجائزة المقدمة من بيت الكويت للأعمال الوطنية، مثنياً على حرص الكويت على المشاركة في كل عام بالمهرجان.

وأعلنت لجنة تحكيم برئاسة الناقد د. وليد سيف وعضوية الناقدة ناهد صلاح والكاتب سامح سر الختم والمخرج فايق جرادة فوز ثلاثة من كتاب السيناريو بجائزة الفنان عبدالحسين عبدالرضا وقدرها 100 ألف جنيه مصري «نحو خمسة آلاف دولار».

وأثنى المخرج فايق جرادة في كلمة أمام الجمهور على الإضافات الجديدة المقدمة من بيت الكويت للأعمال الوطنية لمسابقات وفعاليات المهرجان سنوياً بما يتيح الفرصة للمبدعين الجدد والشباب لانجاز مشروعاتهم وبما يثري الأعمال السينمائية.

وأكد أن هذه المسابقة خلقت لتستمر، داعياً المبدعين الجدد لانتهاز الفرصة والعمل على تقديم أفضل ما لديهم مستقبلاً.

وأعلن جرادة فوز سيناريو فيلم «في حي الزبالين .. راحيل» للكاتب أحمد ايهاب عبدالوارث بالجائزة الأولى وقيمتها 40 ألف جنيه مصري «نحو ألفي دولار».

وجاءت الجائزة الثانية بالمناصفة وقيمتها 30 ألف جنيه «نحو 1500 دولار» لكل فائز أولاً عن سيناريو فيلم «الرصانة» للكاتب فوزي خضر وثانياً عن سيناريو فيلم «فاطيما» للكاتب والمخرج أحمد عادل.

back to top