50 ألف عائلة و250 ألفاً راجعوا «الأمراض الوراثية»

• الشمري: التحديات التي تواجه التصدي للأمراض الوراثية تتطلب التعاون
• بستكي: تشخيص 900 حالة لمرض الحثل العصبي الشوكي و2811 حالة تشوه خلقي

نشر في 11-10-2022 | 12:33
آخر تحديث 11-10-2022 | 12:33
المشاركون في المؤتمر
المشاركون في المؤتمر
أكدت مديرة الإدارة الفنية في وزارة الصحة د. نوفة الشمري أن التحديات التي تواجه التصدي للأمراض الوراثية تتطلب التعاون والعمل المشترك بروح الفريق الواحد بين المختصين في فروعها.

وثمنت الشمري، في كلمتها صباح اليوم، نيابة عن وزير الصحة، خلال افتتاح مؤتمر الكويت الدولي الثامن للأمراض الوراثية والذي ينظمه مركز الكويت للأمراض الوراثية، الدورالذي يقوم به المركز للتصدي لتلك التحديات.

وأوضحت أن المؤتمر علامة فارقة ودليل حي على الرؤية الثاقبة والتخطيط العلمي في مركز الكويت للأمراض الوراثية الذي يمثل ركيزة هامة من الركائز الأساسية للنظام الصحي بالكويت بما يقدمه من إضافات للوقاية العلاجية.

بدورها، أكدت رئيسة مركز الأمراض الوراثية ورئيسة المؤتمر د. ليلى بستكي أن خدمات المركز التي يتردد عليها أكثر من 50 ألف عائلة وأكثر من ربع مليون مراجع منذ الإنشاء في مجال الحد من الأمراض الوراثية بالوقاية والتشخيص والعلاج تقدم على أربعة مستويات.

وأضافت أن تلك المستويات تتمثل في الوقاية والتشخيص والعلاج والتعاون مع الاختصاصات الطبية لمتابعة الأمراض المزمنة والسرطانات ونشر الوعى الوراثي في المجتمع.

وأوضحت أن المركز قدم خدمة فحص البويضة قبل الانغراس في الرحم لحاملي الطفرات الوراثية لـ 296 عائلة بعد دراسة 1920 بويضة ملقحة، لافتة إلى أن هناك 200 عائلة يتم الانتهاء من إجراءات دخولها لهذه الخدمة.

وقالت بستكي إنه تم تقديم خدمة الفحص قبل الزواج التكميلي لـ 764 عائلة معروف لديها بعض الطفرات الوراثية، مضيفة أنه تم أيضا إجراء 60 حالة فحص للأجنة لأمراض معروفة قبل الولادة لأبوين حاملين لطفرة وراثية معروفة لمرض وراثي.

وذكرت أن برنامج مسح حديثي الولادة الذي انطلق عام 2014 يغطي جميع المواليد، حيث يتم فحص 22 مرضا هرمونيا وتمثيلا غذائيا لأكثر من 55 ألف ولادة سنويا، مشيرة إلى الطموح لإضافة مرض الحثل العصبي الشوكي والذي تم تشخيص 900 حالة منذ عام 2005 حتى الآن.

وأكدت بستكي أن المركز سجل 2811 حالة تشوه خلقي، فضلا عن تشخيص جميع حالات الأمراض الوراثية من خلال أحدث التحاليل الوراثية المتقدمة لعدد 3949 حالة، لافتة إلى أن المركز استغنى عن ارسال عينات للخارج ويقوم بعملها في الكويت.

وأوضحت انه تم علاج 22 حالة تم تشخيصها بمرض دوتشين، لافتة إلى أن هناك موافقة على اعطاء علاج حالات حثل عصبي وراثي لعدد 14 حالة فضلا عن اعطاء العلاج بالفعل لـ 46 حالة ممن تنطبق عليهم الشروط.

عادل سامي

back to top