ترصيد أسهم «بيتك» الجديدة برغبة من العميل للوسيط

«المقاصة» طلبت إخطار المستثمرين أو إبقاء الأسهم بالسجلات

نشر في 11-10-2022
آخر تحديث 11-10-2022 | 00:00
الشركة الكويتية للمقاصة
الشركة الكويتية للمقاصة
دعت الشركة الكويتية للمقاصة شركات الوساطة المرخص لها في بورصة الكويت إلى ضرورة إبلاغ عملائها الراغبين في ترصيد أسهم بيت التمويل الكويتي في حسابات التداول، على أن يكون تلقي تلك الرغبة عبر شركة الوساطة التي يتعامل معها المستثمر، وبعدها تقوم الشركة بالتعاون مع المقاصة لإتمام وتنفيذ رغبة العميل في نقل الأسهم من سجلات المساهمين إلى حساب التداول.

وكشفت مصادر أن «المقاصة» بعد أن تأكدت من الانتهاء من كل الإجراءات القانونية اللازمة لتصدير الأسهم الجديدة أخطرت شركات الوساطة الأربعاء الماضي بأنها ستكون جاهزة في نقل الأسهم لحسابات التداول بعد إغلاق السوق، ومن يتقدم برغبته عبر شركة الوساطة ستكون أسهمه جاهزة ومتاحة للتداول اعتبارا من الخميس الذي يعتبر اليوم التالي مباشرة لإبداء الرغبة، وهو ما يعكس الجاهزية العالية والفنية في تنفيذ رغبات المستثمرين في حال طلبهم النقل.

وأوضحت مصادر معنية أنه لا يمكن نقل أسهم من سجلات المساهمين إلا برغبة من العميل لشركة الوساطة، وبعدها تقوم شركة الوساطة بطلب نقل وترصيد الأسهم في الحساب، مضيفة أن بعض المساهمين يحتفظون بأسهمهم لآجال طويلة ولا يحتاجون إلى ترصيدها في الحساب.

وأضافت أن بعض الصناديق والمحافظ الكبرى تسدد رسوم حفظ على كميات الأسهم التي لديها في حسابات التداول وبعضها بعشرات الملايين، وبالتالي بعض تلك الوحدات تبقي على بعض الأسهم الاستراتيجية لديها في سجلات المساهمين، خصوصا التي لا يتم التعامل عليها بيعا وشراء خلال فترات قصيرة الأجل، وبالتالي ينطبق عليها عند رغبتها في التداول على أي أسهم في سجلات المساهمين طلب نقلها إلى حسابات التداول.

وعمليا، كشفت مصادر أن بعض شركات الوساطة أخطرت قاعدة من عملائها قبل نهاية الأسبوع الماضي، وتمكنت من إتمام عملية ترصيد أسهمهم، وتم التداول عليها بمرونة ويسر.

جدير بالذكر أن رأس المال الجديد المدفوع حاليا لبيت التمويل الكويتي (بيتك) يبلغ 1.330 مليار دينار موزعة على 13.309 مليار سهم.

● محمد الإتربي

back to top