السلطات الإيرانية تُعيد جواز علي دائي بعد مصادرته

نشر في 10-10-2022 | 18:19
آخر تحديث 10-10-2022 | 18:19
علي دائي أحد أبرز الأسماء في تاريخ كرة القدم الإيرانية
علي دائي أحد أبرز الأسماء في تاريخ كرة القدم الإيرانية
عادت السلطات لعلي دائي، أحد أبرز الأسماء في تاريخ كرة القدم الإيرانية، جواز سفره بعد حجزه على خلفية موقفه من تعاملها مع الاحتجاجات التي أعقبت وفاة مهسا أميني، وفق ما أفاد اللاعب السابق وكالة فرانس برس الإثنين.

وتشهد مدن إيرانية عدة منذ 16 سبتمبر، تحركات احتجاجية يومية إثر وفاة الشابة الكردية -22 عاماً-، بعد ثلاثة أيام من توقيفها من قبل شرطة الأخلاق في طهران لعدم التزامها قواعد اللباس الإسلامي.

وقضى العشرات على هامش الاحتجاجات، بينهم عناصر من قوات الأمن، بينما أكد مسؤولون توقيف مئات المشاركين في التحركات وأعمال الشغب.

وقال دائي الموجود حالياً في إيران حيث يمضي غالبية وقته «لدى عودتي من الخارج، صادرت الشرطة في مطار طهران الدولي جواز سفري، بحضور أفراد من عائلتي وأشخاص آخرين».

وأوضح النجم السابق في تصريحات هي الأولى له منذ حجز جوازه، إن «الايصال الذي أعطوني إياه أشار إلى وجوب أن أتقدم أمام المدعي العام والمدعي العام الثوري في العاصمة من أجل متابعة القضية، إلا أن الحجز لم يكن وليس مسألة مهمة بالنسبة إلي، لذلك لم أذهب إلى أي مكان».

وتابع دائي إن السلطات أعادت جواز السفر إليه بعد يومين أو ثلاثة.

وكان دائي -52 عاماً- أفضل هداف في تاريخ المنتخبات الوطنية لأعوام طويلة مع 109 أهداف، إلى أن تجاوزه البرتغالي كريستيانو رونالدو في سبتمبر 2021.

كان من أوائل الإيرانيين الذين دافعوا عن ألوان أندية أوروبية، وهو برز في ألمانيا حيث ارتدى قمصان أرمينيا بيليفيلد وبايرن ميونيخ وهرتا برلين.

وأعرب نادي العاصمة الألمانية عبر حسابه على «تويتر» الأحد عن أسفه لأن دائي «غير مسموح له بمغادرة البلاد لأنه تحدث دعماً لحقوق النساء».

back to top