مسقط تستضيف حفل توزيع جوائز الآغاخان للموسيقى 2022

نشر في 10-10-2022
آخر تحديث 10-10-2022 | 00:00
الفائزون بجوائز الآغا خان للموسيقى
الفائزون بجوائز الآغا خان للموسيقى
تستضيف سلطنة عمان في 30 أكتوبر الجاري حفل توزيع جوائز الآغا خان للموسيقى والحفلات الموسيقية المصاحبة، في دار الأوبرا السلطانية بمسقط.

ويتضمن الحفل إعلان الفائزين بالجائزة في فئة الأداء، إلى جانب تقديم جائزة الراعي الخاصة وإحياء فقرات موسيقية تجمع بين الفائزين العشرة من 13 دولة، عبر عرض موسيقي يشارك فيه أساتذة الموسيقى الحاصلون على جوائز الآغا خان للموسيقى، والفنانون الفرديون والفرق الموسيقية المتأهلة، كما ستؤدي الفرقة الموسيقية التابعة لبرنامج الآغا خان للموسيقى مقطوعات موسيقية مستوحاة من الجذور العميقة العائدة لثقافات الشرق الأوسط وحوض البحر الأبيض المتوسط وجنوب آسيا وآسيا الوسطى والصين.

وأعلنت لجنة التحكيم الفائزين العشرة بجوائز الآغا خان للموسيقى 2022، وهم: الهندي ذاكر حسين، والمالي أفيل بوكوم، والهندي آسين خان لانجا، والموريتاني كومبان منت إيلي ورقان، والأفغاني داود خان سادزاي، والإندونيسي بيني كاندرا ريني، والبريطاني سوميك داتا، والتنزاني يحيى حسين عبدالله، والإيرانية ياسمين شاه حسيني، والباكستانية زارسانغا، والهندي ديلشاد خان، وفرقة كلشان الإيرانية المكونة من 4 نساء يعزفن الموسيقى التقليدية الإيرانية بصوت معاصر، والباكستاني سين زهور، ومعهد سيد محمد موسوي وماهور بإيران، والاندونيسيان ذو الكفل وبرعام.

كما اختارت لجنة التحكيم العليا لجوائز الآغا خان للموسيقى مسلم الكثيري، الفائز بجائزة خاصة عن فئة التميّز في خدمة التراث الموسيقي العُماني. يذكر أن الكثيري، الباحث العماني في الموسيقى، قدم مساهمات مهمة في جمع الموسيقى العمانية وتوثيقها وحفظها ونشرها. وغداة الإعلان عن أسماء الفائزين أعربت لجنة تحكيم الجوائز الرئيسية عن رغبتها في دعم أكبر عدد ممكن من المرشحين البارزين في تنوعهم الجغرافي والثقافي لما يقارب 400 ترشيح في وقت الحاجة الملحة للموسيقيين ومعلمي الموسيقى.

back to top