إيطاليا وإنكلترا تعيدان نهائي 2020 في تصفيات 2024

نشر في 09-10-2022 | 14:50
آخر تحديث 09-10-2022 | 14:50
يورو 2024
يورو 2024
أوقعت قرعة تصفيات بطولة أوروبا 2024 لكرة القدم، والتي سُحبت أمس في فرانكفورت الألمانية، منتخب إيطاليا (حامل اللقب) في مواجهة نظيره الإنكليزي، في تكرار لمواجهتهما بنهائي النسخة الأخيرة من البطولة العام الماضي.
ستكون الفرصة سانحة أمام إنكلترا للثأر من خسارتها أمام إيطاليا بركلات الترجيح في نهائي كأس أوروبا (يورو 2020) التي لعبت في 2021، بعد أن أوقعتها قرعة تصفيات النسخة المقبلة من البطولة القارية في ألمانيا صيف 2024 وجهاً لوجه، في حين جاءت فرنسا (بطلة العالم) في مجموعة قوية إلى جانب هولندا.

وكانت إيطاليا، التي ستغيب عن النسخة المقبلة لمونديال قطر بعد أقل من شهرين، وغابت أيضاً عن كأس العالم في روسيا عام 2018، خالفت التوقعات عندما بلغت نهائي كأس أوروبا 2021، ونجحت في التفوق على إنكلترا بالنهائي في عقر دارها بملعب ويمبلي الشهير في لندن بركلات الترجيح، بعد انتهاء الوقتين الأصلي والإضافي بالتعادل 1-1.

وللمفارقة، جاءت مقدونيا الشمالية، التي ساهمت بعدم تأهل إيطاليا إلى المونديال المقبل بالفوز عليها 1-صفر في الملحق بعقر دارها في باليرمو بمارس الماضي، في المجموعة ذاتها أيضاً.

وقال روبرتو مانشيني، مدرب إيطاليا: «كنت واثقاً من أن القرعة ستجمعنا بمنتخب إنكلترا أو فرنسا. رغم ذلك، أعتقد أن الأمور بمتناولنا. المباريات لن تكون سهلة بطبيعة الحال، لكن الأجمل بينها ستكون المواجهة ضد إنكلترا».

وعلَّق مدرب فرنسا ديدييه ديشان على القرعة، بقوله: «إنها مجموعة قوية، وذات نوعية. يتعيَّن علينا الفوز، وأن نكون أفضل من منافسينا».

في المقابل، جاءت إسبانيا، بطلة أوروبا 3 مرات (رقم قياسي بالتساوي مع ألمانيا)، في مجموعة بمتناولها، لأنها ضمَّت منتخبات من الصف الثاني، وهي: اسكتلندا والنرويج وجورجيا وقبرص.

ورأفت القرعة أيضاً بالمنتخب البرتغالي، حامل اللقب القاري عام 2016، بعد أن جاء في مجموعة متواضعة إلى جانب البوسنة وايسلندا ولوكسمبورغ وسلوفاكيا وليشتنشتاين.

وتُقام النهائيات القارية في 10 مدن بألمانيا، من 14 يونيو إلى 14 يوليو 2024، على أن يحتضن ملعب اليانز أرينا في ميونيخ المباراة الافتتاحية، وملعب برلين الأولمبي المباراة النهائية.

ويتأهل الأول والثاني من كل مجموعة إلى النهائيات مباشرة، لينضم إلى ألمانيا (الدولة المضيفة)، على أن تتأهل المنتخبات الثلاثة الأخيرة عبر الملحق.

وتنطلق التصفيات في 23 مارس 2023 وتنتهي في 21 نوفمبر من العام ذاته، على أن يقام الملحق من 21 إلى 26 مارس 2024.

يُذكر أن المنتخب الروسي لن يشارك في التصفيات، بعد قرار الاتحاد الأوروبي للعبة باستبعاده، بسبب غزو أوكرانيا.

المجموعات العشر:

• المجموعة الأولى: إسبانيا، اسكتلندا، النرويج، جورجيا، قبرص

• المجموعة الثانية: هولندا، فرنسا، أيرلندا، اليونان، جبل طارق

• المجموعة الثالثة: إيطاليا، إنكلترا، أوكرانيا، مقدونيا الشمالية، مالطا

• المجموعة الرابعة: كرواتيا، ويلز، أرمينيا، تركيا، لاتفيا

• المجموعة الخامسة: بولندا، تشيكيا، ألبانيا، جزر فارو، مولدوفا

• المجموعة السادسة: بلجيكا، النمسا، السويد، اذربيجان، استونيا

• المجموعة السابعة: المجر، صربيا، مونتينيغرو، بلغاريا، ليتوانيا

• المجموعة الثامنة: الدنمارك، فنلندا، سلوفينيا، لوكسمبورغ، أيرلندا الشمالية، سان مارينو

• المجموعة التاسعة: سويسرا، إسرائيل، رومانيا، كوسوفو، بيلاروسيا، اندورا

• المجموعة العاشرة: البرتغال، البوسنة، ايسلندا، لوكسمبورغ، سلوفاكيا، ليشتنشتاين

back to top