«التقدم العلمي» تعلن الفائزين بجائزة الكويت لعام 2021 للعلماء العرب

نشر في 07-10-2022
آخر تحديث 07-10-2022 | 00:02
المدير العام للمؤسسة، د. خالد الفاضل
المدير العام للمؤسسة، د. خالد الفاضل
أعلنت مؤسسة الكويت للتقدم العلمي أسماء الفائزين بجائزة «الكويت لعام 2021» التي تمنحها المؤسسة سنويا للعلماء العرب المتميزين ممن حققوا إنجازات بارزة ومساهمات أصيلة في مسيرتهم البحثية.

وأعرب المدير العام للمؤسسة، د. خالد الفاضل، في بيان صحافي أمس، عن تمنياته للفائزين بتحقيق المزيد من النجاح البحثي الذي يعكس الصورة المشرفة للباحثين العرب وعطائهم المتميز ودورهم في إثراء العلم في مختلف مجالاته.

وأفاد البيان بأن قيمة الجائزة تبلغ 40 ألف دينار لكل مجال من مجالاتها الأربعة.

وأضاف أن جائزة العلوم الأساسية بمجال علوم الفيزياء في تخصص (فيزياء الحالة المكثفة) منحت مناصفة بين العالم السعودي د. عثمان بكر والعالم المصري د. عمر عبدالصبور اللذين يعملان معا بقسم العلوم والهندسة الفيزيائية في جامعة الملك عبدالله للعلوم والتقنية بالسعودية، تركزت أبحاثهما على استخدام مادة البيروفسكايت في تطبيقات الطاقة الشمسية، وكذلك مستشعرات الإشعاعات العالية الطاقة.

وأوضح أنه في مجال العلوم التطبيقية عن موضوع «العلوم التطبيقية الطبية»، فاز فيها مناصفة كل من العالم المصري د. نبيل صيدح، الذي يشغل حاليا منصب مدير مختبر الغدد الصماء العصبية البيوكيميائية بمعهد البحوث السريرية في مونتريال كندا، والعالم اللبناني د. علي طاهر، الذي يشغل منصب أستاذ بوحدة أمراض الدم والأورام في قسم الطب الباطني ومدير معهد نايف باسيل في الجامعة الأميركية في بيروت.

وذكر البيان أن موضوع أبحاثهما وتجاربهما العلاجية قاد الى آفاق جديدة لعلاج مرضى اضطراب الدم (الثلاسيميا)، إضافة الى تطوير أدوية جديدة وفعالة لعلاج ارتفاع الكوليسترول.

وبيّن أنه في مجال العلوم الاقتصادية والاجتماعية عن موضوع «العلوم التربوية» فاز بالجائزة العالم اللبناني د. فؤاد عبدالخالق، الذي يشغل منصب عميد كلية التعليم في جامعة نورث كارولينا (تشابل هل) في الولايات المتحدة الأميركية.

وأشار إلى أن أبحاثه تركزت في العديد من المواضيع التي تخص مجال تعليم العلوم وتعلمها، مع التركيز على أهمية إدخال منهج STEM (العلوم- التكنولوجيا- الهندسة - الرياضيات) في الفصول الدراسية لصقل مهارات الطلاب وتطوير مهاراتهم.

وأضاف أنه في مجال العلوم الإنسانية والفنون والآداب عن موضوع «علم اللغويات تخصص اللسانيات المعجمية والنحو العربي»، فاز بالجائزة العالم اللبناني د. رمزي بعلبكي، الذي يشغل منصب رئيس دائرة اللغة العربية ولغات الشرق الأدنى بالجامعة الأميركية في بيروت.

وأوضح أن أبحاثه تركزت في مجال اللسانيات المعجمية، وله العديد من المنشورات البحثية والكتب المحررة والقواميس خلال السنوات العشرين الماضية.

الفاضل: نتمنى للفائزين المزيد من النجاح البحثي والعطاء المتميز
back to top