عبدالرسول سلمان: تجربة هاشم كرم تتسم بشفافية لونية

الجمعية الكويتية للفنون التشكيلية كرَّمته بكتاب وفيلم عن أعماله

نشر في 07-10-2022
آخر تحديث 07-10-2022 | 00:05
عبدالرسول سلمان مكرماً هاشم كرم
عبدالرسول سلمان مكرماً هاشم كرم
احتضنت الجمعية الكويتية للفنون التشكيلية أمسية ثقافية تناولت تجربة الفنان التشكيلي هاشم كرم.
أقامت الجمعية الكويتية للفنون التشكيلية أمسية ثقافية بمناسبة إصدار كتاب عن الفنان هاشم كرم، أصدره رئيس الجمعية الفنان عبدالرسول سلمان. ويحتوي الكتاب على مجموعة من لوحات كرم من مراحله المختلفة، مع عدد من الصور الفوتوغرافية، وتضمنت الأمسية عرض فيلم عن لوحاته.

وعلى هامش الأمسية، عبَّر الفنان كرم عن سعادته بتكريمه وإصدار كتاب خاص له، وشكر رئيس الجمعية عبدالرسول سلمان على مبادرته الجميلة، وعلَّق: «هذا فخر وشرف لنا»، متمنياً أن يصل الفن الكويتي إلى كل بقاع العالم، وذكر أنه شارك في العديد من المعارض المحلية والعالمية في فرنسا وبولندا وإسبانيا وغيرها.

ووجَّه كرم كلمة للفنانين الشباب، وقال إنه يشجعهم على الاستمرار في المجال الفني، وألا ييأسوا في مسيرتهم، وأن يغمرهم الأمل والتفاؤل، وألا يضعوا أنفسهم في وجه مقارنة مع الآخرين، وإن شاء الله سيصلون إلى ما يتمنون.

وفي الكتاب الذي صدر عنه، كتب عبدالرسول سلمان: «الفنان هاشم كرم يعزف بفرشاته إيقاعات لونية مستمدة من ألوان الطبيعة الجذابة رائعة الجمال، والزهور بألوانها الزاهية المختلفة، ورائحتها العطرة الذكية، ويربطها الفنان بالحياة، فترى الزهور في لوحاته ترقص سعادة، لملامسة قطرات المطر لأوراقها، فيجذب أبصارنا، وغذت مخيلته بروح الطبيعة وأشجارها في مزارع حولي والفنطاس والجهراء أيام الربيع، بعد أن صارت معادلاً رمزياً لصورة الأم وصوتها وصفاء وجودها في وجدان الفنان».

وتابع: «كرم يهتم بالإيقاع اللوني والشكلي، ويركز في أعماله الفنية على النمط الانطباعي، وتظهر فيها أشجار تطاول عنان السماء، وتضرب جذورها في أعماق الأرض. لعل هذا الهاجس، وما يحيط به من بيئة طبيعة عناصر الأشجار والطيور والزهور وسماوات زرقاء صافية، وما يحف به من شجر، غزا ملامح أفكاره بحالة من التشخيص تقوم على الربط بين الطبيعة والإنسان الذي أصبح في مخيلته حشداً من الأشكال تتحول إلى أطياف ملونة خضراء ترف بها الأهداف ذاكرة الطفولة على نحو ما يتجلى في لوحاته».

وأضاف سلمان: «هاشم في تجربته الجمالية يتسم بشفافية لونية، وبوهج إبداعي متلألئ يهوي من سماوات الحلم في انتظار لحظة الاخصاب، ذلك الهاجس في تجربته المدهشة الذي يظل مبدعاً يعرف كيف يعبِّر عنها متميزاً بتصويره للطبيعة التي تتنفس هواء الحرية».

فضة المعيلي

back to top