احذر ارتفاع مستوى الكوليسترول في الدم

نشر في 07-10-2022
آخر تحديث 07-10-2022 | 00:00
الكوليسترول مركب موجود في خلايا الجسم، ويعمل على بناء خلايا جديدة، لكن إذا ارتفع مستواه في الدم، فهذا يعني أن ترسبات دهنية ستتكون داخل جدران الأوعية الدموية وستعوق هذه الترسبات تدفق الدم في الشرايين، ومن هنا تأتي مخاطر الإصابة بالسكتات الدماغية والنوبات القلبية وتصلب الشرايين.

وبحسب موقع «إيت ذيس» فهناك 5 علامات تظهر على جسم وصحة الإنسان، تشير إلى ارتفاع نسبة الكوليسترول في الدم، و»في حال ظهورها لا يجب إهمالها أبداً». وهذه الحالات هي:

مرض الشرايين المحيطية يعد مشكلة شائعة في الدورة الدموية، تجعل الشرايين الضيقة تقلل من تدفق الدم إلى السيقان. وفي هذا الصدد قال جراح الأوعية الدموية أندي لي، مدرس في كلية الطب بجامعة هارفارد، إن هذا المرض يمكن أن يزيد من خطر الإصابة بالنوبة القلبية.

يمكن أن تكون الدوخة (الدوار) علامة على ارتفاع الكوليسترول في الدم، وفق «إيت ذيس».

قد يكون علامة على مرض خطير، ولا يجب تجاهله أبدًا. ويكون الألم أسوأ عند القيام بأي مجهود. وقد يكون علامة على انسداد الشريان التاجي، الذي قد يؤدي إلى نوبة قلبية قاتلة.

يمكن أن يتسبب ارتفاع الكوليسترول في ترسبات دهنية صفراء صغيرة حول العينين، تسمى «الزانثلازما». وقالت طبيبة العيون نيكول باجيك إن 50 في المئة من الأشخاص الذين يعانون هذه الترسبات يعانون العجز الجنسي.

الوقاية

نفس تغييرات نمط الحياة لصحة القلب التي قد تُقلِّل من مستوى الكوليسترول قد تُساعِدك في الوقاية من ارتفاع نسبة الكوليسترول من البداية. للوقاية من ارتفاع نسبة الكوليسترول، يمكنكَ: تَناوُل نظام غذائي قليل المِلح يُركِّز على الفواكه والخضراوات والحبوب الكاملة، والحدُّ من كمِّيَّة الدهون الحيوانية واستخدام الدهون الجيِّدة باعتدال، والتخلُّص من الوزن الزائد، والحفاظ على الوزن الصحي، والإقلاع عن التدخين، وممارسة التمارين معظم أيام الأسبوع لمدة 30 دقيقة على الأقل.

back to top