المشاركون في «Boubyan accelerator»: البرنامج فرصةلمزيد من الانتشار وتحقيق أهدافنا الاستراتيجية

أجمعوا على أهميته في تفعيل جدوى المشاريع وتسريع وتيرة نموها

نشر في 06-10-2022
آخر تحديث 06-10-2022 | 00:03
أجمع المشاركون من أصحاب الشركات الناشئة المشاركة في برنامج «مسرعة بوبيان» (Boubyan Accelerator) على أهمية البرنامج كمسرعة للأعمال في تفعيل جدوى المشاريع التي قاموا بإطلاقها، وتسريع وتيرة نموها من خلال الخبرات التي اكتسبوها والاستثمارات المتوقع أن تجذبها المسرعة لهم.

وأكدوا أن البرنامج عمل على تسريع دورة حياة الشركات الناشئة الإبداعية الحالية والمستقبلية، والتي بدأت دخول السوق الكويتي مؤخراً، من خلال تزويدهم بالخبرات اللازمة وتطبيقها ضمن مجال عمل كل منها خلال أشهر قليلة، مضيفين أن أهمية البرنامج تأتي من كون قطاع الشركات الناشئة لاسيما في مجال التكنولوجيا يشهد نمواً متسارعاً بالسنوات الأخيرة.

وشددوا على أن بنك بوبيان أخذ على عاتقه دعم مختلف المشاريع الشبابية الكويتية في مختلف القطاعات والمجالات، بما يحقق أهدافها في النمو والتوسع، مشيرين إلى أن الكثير من التطبيقات والمشاريع الرقمية في الكويت كان للبنك دور رئيسي في دعمها ونجاحها.

بتول خريبط - مشروع Tdalal

وقالت بتول خريبط (مشروع Tdalal): «أجمع تقريباً الجميع في البرنامج على أن هذا كان أفضل برنامج لتسريع الأعمال تم إطلاقه في الكويت، ومن حسن الحظ أنه تم اختيارنا للانضمام إليه». وعما تحقق لها وغيرها من استفادة من البرنامج، ذكرت: «كان البرنامج مليئاً بالخبرات التي حققت لنا أقصى استفادة، بدءاً من طرح الأفكار والتأسيس القانوني وتصميم المنتجات، ووصولاً إلى الأفكار الأكثر تعقيداً مثل تسريع النمو»، مشيرة إلى أن المشاركين في النهاية تعلموا على أيدي خبراء متمرسين الطرق الأساسية لتدشين شركة تكنولوجية ناشئة.

فيصل الغضوري - Kashcool

من جانبه، أكد فيصل الغضوري (مشروع Kashcool) أن البرنامج يؤكد اهتمام بنك بوبيان بالشباب وقدرته ورغبته في دعم مشاريع رواد الأعمال وتقديم جميع التسهيلات لنجاح المشاريع الريادية للشباب الكويتي والخليجي. وأضاف: «نحن في كشكول بهذه المرحلة مهتمون بالتوسع في دول الخليج وجذب المستثمرين، وتعلمنا الكثير من الخبرات المتنوعة التي حرص بنك بوبيان على اختيار الأفضل منها».

هاشم الشخص - Looksie

من جهته، أفاد هاشم الشخص (مشروع Looksie) بأن «البرنامج كان رائعاً، كونه الأول من نوعه على مستوى الكويت، فعلى مستوى ورش العمل والمحاضرات وبناء العلاقات، أحدث البرنامج فارقاً كبيراً خلال فترة زمنية قصيرة، وساعدنا على مواجهة العديد من التحديات التي تواجهها الشركات الناشئة خاصة في إقليمنا».

وأردف: «البرنامج كان شاملاً، وساعدنا على إعادة التفكير في كل جانب من جوانب شركتنا الناشئة، بدءاً من هيكلنا القانوني وحتى عملية التوظيف، إلى جانب استراتيجية تسويقنا وحتى أسلوب تعاملنا مع الاستثمارات وطرح الأفكار، بالإضافة إلى الكثير من الدروس المستفادة التي خرجنا بها، خاصة جميع المناقشات المثمرة بين الشركات الناشئة العشر والمتحدثين الضيوف/المرشدين والقيادات العاملة في القطاعات».

زينة البدر - Co Bookr

وأعربت زينة البدر (مشروع Bookr) عن سعادتها واختيارها ضمن المشاريع المشاركة في البرنامج على مستوى الكويت والمنطقة، مشيرة إلى أنها شاركت في العديد من البرامج المختصة، إلا أن مسرعة بوبيان تكتسب أهميتها، كونها جاءت بعد إطلاق شركتها، الأمر الذي يمكن أن يساهم في تطوير أعمالها. وأضافت: «شاركت بالسابق في العديد من برامج تسريع الأعمال قبل إطلاق Bookr، إلا أن تجربة برنامج بوبيان لتسريع الأعمال الآن بعد الإطلاق تعتبر مختلفة كلياً، إذ يمكنني الاستيعاب بصورة أكبر، كما يمكنني تطبيق ذلك على أرض الواقع».

فراس الدويش - PunchApp

وأوضح فراس الدويش (مشروع PunchApp) أن البرنامج تم تصميمه وتوجيهه بحيث كانت مواد التدريب فعّالة وشاملة جدا، وكانت فرصة مناسبة لشركة ناشئة ممولة ذاتيا، مثل Punch، لطرحها على المستثمرين والبحث عن إضافة قيمة من خلال الشراكة مع بوبيان. وأضاف: «لقد تعرفنا على البيئة الرقابية المحلية وكيفية هيكلة فريقنا التقني، كما تعرفنا على أهم المقاييس بالنسبة للشركات الناشئة وكيفية طرحها على المستثمرين».

فيصل المري - Enabill

من جانبه، قال فيصل المري (مشروع Enabill) إن برنامج تسريع أعمال بوبيان نجح في سد الفجوة الموجودة في بيئة التكنولوجيا المالية بالكويت، مقدراً جهود بنك بوبيان في إطلاق هذه المبادرة ودعم الشركات الناشئة المحلية. واستدرك: «كشركة ناشئة، فإننا مهتمون دائماً بالتعلم المشترك بينما ننمو ونستعد لجولتنا الاستثمارية الثانية»، مثمناً مبادرة البنك في منحهم فرصة لقاء خبراء الأعمال ومناقشتهم والاستماع إلى تجاربهم.

عبدالله أبوزيد - Mnasati

وأكد عبدالله أبو زيد – مشروع Manasti أن «هذه المشاركة هي أول تجربة لنا في الالتحاق ببرنامج بهذا المستوى، كما أنه من أوائل برامج تسريع الأعمال التقنية التي سمعنا بها في الكويت». وأضاف: «كانت فرصة رائعة لحضور برنامج تم تنفيذه بشكلٍ جيد، والذي أتى في وقت مهم جداً لدينا في Mnasati، حيث إننا شركة متنامية، وكنا نبحث عن رأسمال مشارك، في الوقت الذي تم الإعلان عن برنامج تسريع الأعمال من بنك بوبيان».

سعد أنصاري - XPENCE - الإمارات

من جهته، ذكر سعد أنصاري (مشروع XPENCE) أن «أكثر ما أعجبنا الاهتمام الذي أولته الإدارة العليا بالبنك لهذا البرنامج، مع وجود الرئيس التنفيذي للخدمات المصرفية الشخصية والرقمية عبدالله التويجري، وانضمامه وحضوره شخصيا في ورش العمل والمشاركة الفعالة فيها، مما يظهر مدى جدية البنك في التعاون مع الشركات الناشئة وتطوير بيئة التكنولوجيا المالية بالكويت». وأردف: «لقد منحنا البرنامج فهماً أكبر للإطار الرقابي في الكويت، وساعدنا على تطوير استراتيجيتنا لدخول السوق الكويتي».

سيمون وينج - Edfundo – الإمارات

من جانبه، أعرب سيمون وينج (مشروع Edfundo) عن اعتزازه باختياره ضمن المشاريع العشرة المشاركة، قائلاً: «نحن فخورون جداً باختيارنا من بين مجموعة كبيرة من المشاريع والشركات الناشئة للانضمام إلى برنامج بوبيان لتسريع الأعمال». واستطرد: «كانت جودة المحتوى وخبرة المتحدثين على أعلى مستوى، وتعلمنا الكثير منهم، خصوصاً ما يتعلق بالجوانب القانونية لإنشاء الشركات في المنطقة وبناء فريق تقني ناجح».

صالح بليلة - MoneyLoop - السعودية

من جانبه، قال صالح بليلة (مشروع MoneyLoop) إن الشركة تعتبر شركة سعودية ناشئة تقدم خدمة إدارة الجمعيات الادخارية بالمملكة، وتطمح في التوسع بتقديم خدماتها الادخارية للسوق الكويتي. وتابع: «كانت لنا فرصة الالتحاق بمسرعة بنك بوبيان التي تعتبر بمنزلة نقطة انطلاق هامة، لاسيما أنها مكنتنا من التعرف على أهم النقاط المتعلقة بممارسة نشاط تجاري، وتم التعرف على أهم متطلبات بنك الكويت المركزي»، مشيراً إلى أن مسرعة بنك بوبيان كانت محفزاً وداعماً كبيراً لرواد الأعمال في الخليج بالتوجه ببدء نشاطاتهم التجارية بالسوق الكويتي.

مسرعة بوبيان

يذكر أن بنك بوبيان أعلن مؤخراً بدء مرحلة البرنامج التدريبي للمشاريع والشركات المؤهلة لاستكمال مشاركتها في برنامج بوبيان لتسريع الأعمال، بالتعاون مع «Fintech Hive»، التابع لمركز دبي المالي العالمي، إذ تم اختيار 10 من المشاريع والشركات الناشئة من أصل 250 مبادراً تقدموا للانضمام إلى برنامج بوبيان منذ الإعلان عن انطلاقه لأول مرة في الكويت.

ريادة «بوبيان» الرقمية أضافت للبرنامج قوة وأعطته المزيد من التميز مقارنة بالبرامج الأخرى

المشاركون من دول الخليج:سعداء بأن تكون لنا انطلاقة جديدة من الكويت
back to top