ترحيب نيابي بإعادة تكليف رئيس الوزراء

طالبوا أحمد نواف الأحمد بتشكيل حكومة إنقاذ وطني

نشر في 05-10-2022 | 13:47
آخر تحديث 05-10-2022 | 13:47
سمو الشيخ أحمد النواف رئيس مجلس الوزراء
سمو الشيخ أحمد النواف رئيس مجلس الوزراء
توالت التصريحات النيابية المرحبة بصدور مرسوم تكليف سمو الشيخ أحمد نواف الأحمد رئيساً للوزراء، متطلعين إلى تشكيل حكومة قوية، والتقدم ببرنامج عمل فور تشكيلها يواكب تطلعات الناخبين، الذين أدوا التحية في 29 سبتمبر.
رحّب عدد من نواب مجلس الأمة بإعادة تكليف القيادة السياسية لسمو الشيخ أحمد نواف الأحمد برئاسة مجلس الوزراء، وسط مطالبات بتشكيل حكومة إنقاذ وطني إصلاحية بعيدة عن المحاصصة.

وشدد النواب، في تصريحات صحافية متفرقة، على ضرورة أن تأتي الحكومة الجديدة ببرنامج عمل قابل للتنفيذ يحقق آمال الشعب الكويتي وتطلعاته.

وقال النائب ثامر السويط: نهنئ سمو الشيخ أحمد نواف الأحمد على الثقة الأميرية بتكليفه رئيساً للوزراء، ونذكّره بالثقة الشعبية التي تنتظره، وهي تتوقف على مسائل فائقة الأهمية، أولها البرنامج والرؤية الإصلاحية، ثم التشكيل والاختيار وفق هذه الرؤية وعلى أساس الكفاءة، وأخيراً العمل الحقيقي لتحقيق آمال الشعب وتطلعاته.

فيما خاطب النائب الصيفي الصيفي رئيس مجلس الوزراء قائلاً: سمو الشيخ أحمد نواف الأحمد، الشعب واع ويراقب، والكويت اليوم لا تملك ترف الوقت، البلد استنزف كثيراً بسبب سياسات الحكومات السابقة، أنت أمام مسؤولية وطنية وتاريخية بتشكيل الحكومة وتقديم برنامج عمل قابل للتنفيذ ويتفهم احتياجات المواطنين، والسلطة التنفيذية مسؤوليتك، فلا تعيدنا إلى المربع الأول».

ابتزاز ومساومة

أما النائب عبدالوهاب العيسى، فقال: سمو الرئيس الشعب الكويتي أدى الأمانة وردّ التحية بإيصال مجلس يزخر بالكفاءات الوطنية، وأسقط كل من ممكن أن يفاوضك لمصلحة أو يبتزك لمعاملة أو يساومك على موقف... المسؤولية عليك الآن بتشكيل حكومة إنقاذ وطني لا تجامل فيها أحداً بالمحاصصة أو للترضية».

وقال بدر الملا: نبارك لسمو الشيخ أحمد نواف الأحمد الثقة السامية، ونتمنى أن يأتي التشكيل الحكومي واختيار الوزراء بالتوافق مع خيار الشعب الكويتي وقراره يوم 9/29 باختيار ممثليه متمسكاً بمضامين الخطاب السامي، فالمرحلة القادمة تتطلب من الجميع التعاون والعمل المشترك لخدمة الكويت وأهلها.

بينما قال النائب خليل الصالح: نبارك لسمو الشيخ أحمد نواف الأحمد ثقة القيادة السياسية وتعيينه رئيساً لمجلس الوزراء، ونتطلع إلى تشكيل حكومة كفاءات، في هذه المرحلة التي تتطلب مزيداً من التعاون البنّاء مع مجلس الأمة في سبيل تحقيق مصلحة الوطن والمواطن.

من جهته، خاطب النائب صالح عاشور سمو الشيخ أحمد نواف الأحمد، قائلاً: بعد تكليفك برئاسة الحكومة يجب عليك الآن اختيار وزراء ذوي كفاءة وأصحاب قرار، ليأتوا ببرنامج عمل قابل للتطبيق ويراعي الواقع ويحلّ مشاكل المواطنين، وعليك أن تبتعد عن النهج السابق في اختيار الوزراء، فالشعب الكويتي يستحق أن يرى بلاده تنمو وتزدهر.

أما النائب ماجد المطيري، فقال: ‬نهنئ سمو رئيس مجلس الوزراء الشيخ أحمد نواف الأحمد بثقة القيادة السياسية بتعيينه رئيساً للوزراء في مرحلة مهمة من تاريخ ‫الكويت‬ تتطلب حُسن اختيار الوزراء، وحُسن تقديم تشريعات أولويات الشعب ومصالحه بالتعاون مع مجلس الأمة الذي اختاره الشعب.

بينما قال النائب سعود العصفور، إن الاختبار الحقيقي الأول لرئيس مجلس الوزراء المكلف هو في اختياره تشكيلاً وزارياً يمكن أن يشكّل بداية لعمل حكومي جاد قائم على رؤية واضحة وبرنامج عمل محدد الأهداف والمتطلبات والمدد الزمنية المتوقعة. وما عدا ذلك سيعتبر الأمر مجرد تكرار لسيناريو فشل التشكيلات الحكومية السابقة.

بدوره، قال النائب ‏مبارك الحجرف، إن ‏التهنئة الحقيقية لرئيس الوزراء ليست بتكليفه فقط، بل بتشكيله حكومة قادرة على حسم الملفات العالقة؛ وأوّلها عفو بلا منّة وتعاون لإلغاء كل القوانين المقيدة للحريات، وتقديم برنامج عمل حقيقي يحقق رفاهية المواطن ويطهّر الكويت من مفسديها.

وبارك النائب أسامة الزيد لسمو الشيخ أحمد النواف الصباح إعادة تكليفه من جديد رئيساً للحكومة.

وقال الزيد مخاطباً النواف: «في الوقت الذي نبارك لكم ثقة القيادة السياسية، وتكليفكم برئاسة الوزراء، نسأل الله عز وجل أن يعينكم على حمل الأمانة والمسؤولية، ونتمنى أن يكون الفريق الحكومي انعكاساً لمخرجات الانتخابات مع أهمية اختيار وزراء تنفيذيين لديهم القدرة على سرعة الإنجاز، وتقديم برنامج عمل يحقق تطلعاتنا».

ثامر السويط: نهنئه ونذكّره بالثقة الشعبية التي تنتظره

الصيفي الصيفي: الشعب واعٍ ويراقب ولا نملك ترف الوقت

عبدالوهاب العيسى: الشعب أدى الأمانة وأسقط كل من يبتزك

سعود العصفور: حسن الاختيار بداية لعمل حكومي جاد

بدر الملا: المرحلة القادمة تتطلب تعاون الجميع

مبارك الحجرف: أول الملفات عفو بلا منّة وتقديم برنامج عمل
back to top