محمد الصقر: تعرّفنا على فرص استثمارية ممتازة في مصر

الملا: حريصون على تعزيز التعاون مع الكويت في قطاع البترول والغاز

نشر في 04-10-2022
آخر تحديث 04-10-2022 | 20:28
محمد الصقر ونائب رئيس مجموعة العربي ممدوح محمود العربي خلال الحفل
محمد الصقر ونائب رئيس مجموعة العربي ممدوح محمود العربي خلال الحفل
في ختام زيارة لمصر استغرقت 4 أيام، قال رئيس غرفة تجارة وصناعة الكويت، رئيس الوفد الكويتي، محمد جاسم الصقر، اليوم ، إن الوفد تعرّف خلال الزيارة واللقاءات مع الوزراء بالحكومة المصرية على الفرص الاستثمارية المتاحة هناك أمام الاستثمارات الكويتية واستعراضها بشكل متميز، إذ شكلت الزيارة فرصة ذهبية لتعزيز التعاون الاقتصادي بين الكويت ومصر.

وأشار الصقر إلى أن مصر قطعت خطوات جبارة في الإصلاح الاقتصادي والاستثماري قبيل ظهور التحديات العالمية في العامين الأخيرين، مشيدا بتجربة مصر في تطوير الاقتصاد، ومؤكدا أهمية هذه الزيارة التي تعكس الرغبة المتبادلة من البلدين لزيادة التعاون والشراكة، معربًا عن اعتزازه بلقاء الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي، ورئيس مجلس الوزراء مصطفى مدبولي.

واختتم الصقر والوفد الكويتي زيارة القاهرة بلقاء وزير البترول والثروة المعدنية المصري طارق الملا، لبحث الفرص الاستثمارية المتاحة في مجال الطاقة المصرية، إذ رحب الملا بالوفد الاقتصادي الكويتي، مؤكدا أن هذه الزيارة تعكس متانة الروابط التاريخية بين البلدين الشقيقين، والعلاقات المتميزة بين القيادة السياسية في كلا البلدين.

وأشار الوزير إلى أن حرص الرئيس السيسي ود. مدبولي على لقاء الوفد يعكس اهتمام الدولة بتطوير وتقوية الروابط الاقتصادية مع الكويت الشقيقة، وترجمة ذلك إلى مشروعات واستثمارات متنوعة في مختلف القطاعات لتحقيق التكامل والمنفعة المشتركة، وخاصة في قطاع الطاقة.

وتحدث المسؤول المصري عن علاقات الشراكة الممتدة التي تجمع بلاده بالكويت في مجال البترول والغاز، في صورة نماذج إيجابية للتعاون المشترك ممثلة في الاتفاقات التجارية مع مؤسسة النفط الكويتية، والشراكات الاستثمارية مع مجموعة الخرافي و»كويت إنرجي»، الأمر الذي يهيئ المناخ لمزيد من الاستثمارات والشراكات الناجحة.

وشدد على حرص مصر على توسيع قاعدة التعاون الاستثماري المشترك مع الكويت الشقيقة في قطاع البترول والغاز، بمختلف أنشطته من البحث والإنتاج والتكرير والتوزيع، وأكد أن التطور الكبير الذي تشهده صناعات تعظيم القيمة المضافة في مصر، مثل البتروكيماويات والأسمدة يوفر فرصًا استثمارية جاذبة، وذلك من خلال العديد من المشروعات الطموحة للتوسع في هذا المجال، إذ تعد مصر مركزًا مهمًا لصناعة البتروكيماويات.

وكشف الوزير المصري عن اهتمام الدولة بتوفير البيئة الاستثمارية الملائمة، وتذليل العقبات أمام الاستثمارات، حيث إن الإصلاحات الاقتصادية التي نفذتها حققت نتائج إيجابية في هذا المجال خلال السنوات الأخيرة، بعد تطوير الإجراءات التشريعية والمالية بما يمثّل دعائم للاستثمار.

وترأس الصقر الوفد الكويتي الذي زار مصر بداية من السبت الماضي، وضم الوفد 46 عضواً، يمثّلون مجلس إدارة الغرفة، وبعض الجهات الحكومية والاتحادات المهنية ومجموعة من الشركات الكويتية من المهتمين بقطاعات الاستثمار، والمصارف، والصناعة، والسياحة والفندقة، والمواد الغذائية، والخدمات اللوجستية، والشحن والمناولة والتخزين، والطيران، والتعليم، والاتصالات، والبناء والمقاولات، وأعضاء مجلس التعاون المصري - الكويتي، إضافة إلى الجهاز الإداري بـ «الغرفة».

● القاهرة- حسن حافظ

back to top