عبدالله المحري: لائحة جديدة لإعادة تدوير نفايات المرادم

رئيس وأعضاء «البلدي» دشنوا زياراتهم الميدانية من رجم خشمان بـ «كبد»

نشر في 05-10-2022
آخر تحديث 05-10-2022 | 00:00
جانب من جولة «البلدي»
جانب من جولة «البلدي»
قام رئيس المجلس البلدي عبدالله المحري وأعضاء المجلس البلدي في لجنة شؤون البيئة بأولى زياراتهم الميدانية إلى مرادم النفايات للاطلاع على سير العمل، ونوعية المخلفات التي يستقبلها المردم، وجالوا في مردم نفايات رجم خشمان بمنطقة كبد لتدوين الملاحظات المتعلقة بعملية نقل النفايات خاصة الإنشائية منها، وكيفية تعامل الشركات مع إعادة تدويرها.

وأكد المحري خلال الزيارة صباح أمس، أن المجلس البلدي هو بوابة التنمية والتعامل مع كافة الجهات الحكومية لتقليل كل الصعوبات التي تواجههم من خلال إعداد لوائح وإصدار قرارات تتماشى مع الواقع لتسهيل المهمة عليهم.

وأفاد بأن «البلدي» في طور إعداد لائحة جديدة تتعلق بالنظافة تتطلب النزول ميدانياً إلى أكثر من جهة لمتابعة كافة المعوقات والصعوبات ومعرفة الخلل من أجل إقرار اللوائح لتندرج تحت إقرار قوانين تناسب الجميع، وذلك من أجل الصالح العام.

وأشار إلى أن الأعضاء تابعوا الوضع ميدانياً من أجل تدوير موضوع النفايات الصلبة، مؤكداً أن من أبرز المعوقات التي لمسها الأعضاء في مرادم النفايات التباين في عدد السيارات الناقلة التي كانت تصل الى 700 سيارة في اليوم، ووصلت فيما بعد إلى 40 سيارة، بسبب تغيير الطريق وطول مسافة الطريق الجديد، وعدم قدرة حافلات البلدية على الوصول للموقع الأول، وتسببها في رمي النفايات والأنقاض في الصحراء مما يسبب مشكلة بيئية أخرى، مشدداً على وضع حلول لمعالجة هذه المشكلة.

ولفت إلى أن البلدي سيحاول السير في خطوط متوازية فيما يتعلق بوضع حلول لكافة المشاكل التي تواجه مرادم النفايات، مشدداً على أن أعضاء البلدي سيحرصون على تقديم مقترح لطريق آخر يسهل الوصول لمواقع المرادم.

وأكد أن طريقة الهدم والإنشائيات لابد من وجود معايير منها لحفظ حقوق الناقل خاصة أن عملية فرز الطابوق، وفيما يتعلق بالمواد الإنشائية، أصبحت تتم أمام المنازل.

بدوره، قال نائب رئيس البلدي خالد المطيري إن الأعضاء قاموا بزيارة أحد مواقع تدوير نفايات المواد الإنشائية لبعض الشركات، لافتاً إلى أن الاعضاء استمعوا لشرح مفصل عن آلية تدوير النفايات والتحديات أمام شركات الفرز.

وبين المطيري أن أحد معالم تلوث البيئة المحيطة في المنطقة يتعلق بالنقل العشوائي للنفايات الإنشائية حيث وجد الكثير منها ملقى في منتصف الطريق المؤدي لشركات إعادة تدوير النفايات بالقرب من المردم الرئيسي.

وأشار إلى أن المجلس بصدد الانتهاء من إعداد لائحة النظافة العامة مع وضع تعديلات على لائحة البناء تتضمن آلية التعامل مع النفايات الصلبة والإنشائية، مؤكداً أن الزيارة الميدانية كشفت العديد من المعرفة التي يحتاجها المجلس خلال مراجعة اللوائح المخصصة في نقل النفايات.

محمد جاسم

back to top