«الوسيط» و«هيرمس إيفا» و«بيتك» الأعلى أداء في سبتمبر

نجاح تأهيل شركات الوساطة أهم خطوات عملية التطوير

نشر في 03-10-2022
آخر تحديث 03-10-2022 | 19:30
شركة بورصة الكويت للأوراق المالية
شركة بورصة الكويت للأوراق المالية
أصدرت شركة بورصة الكويت للأوراق المالية تقريراً جديداً يتضمن تصنيفاً لشركات الوساطة المالية؛ حسب القيمة المتداولة لشهر سبتمبر الماضي، دون احتساب الصفقات الخاصة، وجلسة الشراء الإجباري.

وجرى تصنيف شركات الوساطة وأدائها حسب القيمة المتداولة لشهر سبتمبر الماضي، على الترتيب التالي: شركة الوسيط للأعمال المالية، والمجموعة المالية هيرمس إيفا للوساطة، وشركة بيتك للوساطة المالية، وشركة الوطني للوساطة المالية، والشركة الأولى للوساطة المالية، وشركة الشرق الأوسط للوساطة المالية، وشركة الشرق للوساطة المالية، وشركة «كي آي سي» للوساطة، وشركة التجاري للوساطة المالية، وشركة كفيك للوساطة المالية.

وكشفت مصادر مطلعة لـ «الجريدة» أن قطاع شركات الوساطة يستعد لتأهيل شركاته للعمل بنموذج الوسيط المؤهل للانضمام لمنظومة التقاص والتسوية الجديدة، إذ سيتم الانتقال إلى مرحلة الاختبارات الخاصة بتأهيل الوسطاء قبل نهاية العام الحالي، إذ سيتم فتح حسابات تسوية للوسطاء المؤهلين لدى البنوك، وستتولى الشركة الكويتية للمقاصة اختيار البنوك المؤهلة، التي يتم من خلالها تحويل الدفعات المتعلقة بعملية التسويات إلى البنك المركزي، ومن ثم إلى البنوك.

وبينت المصادر أن شركات الوساطة أجرت أخيراً عدة اختبارات ضمن سلسلة الاختبارات الموضوعة من هيئة أسواق المال لإطلاق عمل منظومة الطرف المقابل المركزي «ccp»، وجارٍ استكمال بقية الاختبارات، علماً أن النتائج الأولية لهذه الاختبارات تشير الى اجراء مزيد من الاختبارات.

وذكرت المصادر، أن استكمال المتطلبات الفنية من شركات الوساطة سيمكنها من القدرة على إدارة حسابات عملائها بشكل متكامل، إذ سيسمح للوسيط المؤهل بفتح حسابات للعملاء، واتخاذ جميع الخطوات اللازمة للحصول على المعلومات والبيانات الصحيحة والكاملة التي تتيح للوسيط معرفة العميل، إضافة إلى تسلُّم وإيداع أموال وأصول العملاء في الحساب المجمع الخاص بوسيط الأوراق المالية.

ولفتت إلى أن المرحلة المقبلة من استكمال خطة تطوير السوق المالي تعتبر من أهم المراحل التنظيمية، خصوصاً بعد اعتماد أنظمة تسوية وتقاص جديدة ضمن مشروع الطرف المقابل المركزي، مبينة أنه وفقاً للإجراءات المرتقبة ستواجه كل شركة وساطة مؤهلة مخاطر كبيرة بعد العمل بالنظام الجديد وإدارة أموال عملائها، مما يجعل نجاحها في ترقية أنظمتها نجاح عملية التطوير.

● عيسى عبدالسلام

back to top